السعودية توقف تطبيق "فايبر"

نشر في 05-06-2013 | 12:46
آخر تحديث 05-06-2013 | 12:46
No Image Caption
قالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية إنها قررت وقف العمل بتطبيق فايبر للاتصالات عبر الإنترنت اعتبارا من اليوم الأربعاء كونه لا يفي بالأنظمة المعمول بها في المملكة.

وأضافت الهيئة في بيان نشر اليوم على موقعها الإلكتروني "تطبيق فايبر بوضعه الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة...(لذلك) تم إيقاف التطبيق اعتبارا من 26 رحب 1434 (الخامس من يونيو )."

كانت الهيئة قالت في مارس اذار إنها طلبت من شركات الاتصالات التأكد من أن تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الانترنت مثل سكايب وواتس آب وفايبر تطابق اللوائح المعمول بها بعدما تبين أن بعض تلك الأنظمة لا يتماشى مع المتطلبات والأنظمة السارية.

وأضافت آنذاك إنها تعتزم اتخاذ الإجراءات المناسبة حيال تلك التطبيقات.

وفي أوائل مارس وصف متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية مواقع الشبكات الاجتماعية وخصوصا تويتر بأنها أداة يستخدمها المتشددون لإثارة الاضطراب الاجتماعي.

وتحظى وسائل الاتصال عبر الإنترنت - لاسيما تويتر - بشعبية كبيرة بين السعوديين وأثارت جدلا واسعا حول موضوعات دينية وسياسية في المملكة التي يعتبر فيها مثل هذا النقاش العام في أفضل الأحوال عملا غير لائق وفي بعض الأحيان غير قانوني.

وبلغ عدد مشتركي الاتصالات في السعودية 53 مليون مشترك بنهاية 2012 بنسبة انتشار 188 بالمئة.

فيما بلغ عدد مشتركي خدمات الإنترنت 15.8 مليون ووصل عدد مشتركي خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة إلى 12.28 مليون مشترك بنهاية 2012.

ويتجاوز إجمالي سكان السعودية 27 مليون نسمة من بينهم أكثر من 18 مليون مواطن نسبة كبيرة منهم دون سن الثلاثين عاما.

ويقبل السعوديون على وسائل التكنولوجيا بصورة ملحوظة والكثير من المواطنين يمتلكون أكثر من جهاز للهاتف المحمول وتتنافس شركات الاتصالات في جذب العملاء سواء الأجانب المقيمين عبر المكالمات الدولية المخفضة أو المواطنين عبر عروض خدمات الإنترنت.

وهناك خمس شركات مدرجة بقطاع الاتصالات في سوق الأسهم السعودية تتصدرها الاتصالات السعودية أكبر مشغل للاتصالات في المملكة وشركة اتحاد اتصالات "موبايلي" المملوكة جزئيا لاتصالات الإماراتية وشركة

اتحاد عذيب للاتصالات "جو" - المملوكة جزئيا لشركة بتلكو البحرينية - إلى جانب شركتي الاتصالات المتنقلة والسعودية للاتصالات المتكاملة.

back to top