قال مصدر مطلع لـ»الجريدة» ان مواد البناء تأثرت بموجة ارتفاع اسعار النفط التي سادت في الفترة الماضية ما اسهم في ان تشهد عمليات الشحن ارتفاعات اثرت بدورها على مواد البناء التي في معظمها مستوردة. واضاف المصدر ان سعر المتر المكعب من الصلبوخ كان يباع قبل فترة ناهزت الشهرين عند حدود 8 دنانير واضحى اليوم يباع بسعر 9 دنانير وهذا من نوع الفايبر اي بنسبة تغير بلغت نحو 11.11 في المئة. وحول مادة الصلبوخ من نوع اللايمستون، فقد أفاد المصدر بأن المتر المكعب الواحد منه كان يباع عند حدود سعر 7.6 دنانير واضحى اليوم يباع عند حدود سعر 8.65 دنانير كويتية اي بنسبة تغير بلغت 12.13 في المئة تقريبا. من جانب آخر، لفت المصدر إلى ان سعر المتر المكعب الواحد من مادة الصلبوخ من نوع الفايبر في ارضه مطروحا في الإمارات العربية المتحدة يبلغ نحو 30 درهما اماراتيا اي ما يعادل 2.2 دينار كويتي، بينما نوع اللايمستون مطروح في ارضه يقدر سعره بحدود 28 درهما اماراتيا اي ما يعادل دينارين كويتيين.

Ad

وحول مادة الأسمنت، أكد المصدر ان اسعاره لا تزال ثابتة منذ ما يزيد على سنتين تقريبا، اذ لا يزال سعر الطن الواحد منه من النوع العادي عند حدود 21.2 دينارا كويتيا، بينما المقاوم فقد ظل الآخر عند سعر 22.7 دينارا كويتيا.

من جهة ثانية، عزا المصدر سبب الارتفاعات الطفيفة على أسعار بعض مواد البناء الى أجور الشحن التي زادت مع زيادة الأسعار بشكل عام واسعار النفط بشكل خاص، بينما أكد ان حالة الركود التي تسود البلاد بشكل عام مرجعها الى عدم استقرار المنطقة عموما من حيث الاحداث المحيطة في البلاد اضافة الى احداث المنطقة العربية التي لا تدفع الى التفاؤل بوجود خطوات كبيرة على طريق التنمية.