أكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي «كميفك» حامد الصانع أن الشركة حريصة على الاحتفاظ بتوجهات استثمارية مختارة تستهدف اسواقا في الدول التي تتمتع بأوضاع اقتصادية جيدة، موضحاً أن «توجهات استثماراتنا ستبقى متحيزة بصورة اكبر تجاه الشركات التي تتمتع بأسس متينة، اضافة الى البحث عن الفرص الاستثمارية التي تحقق أفضل إيرادات ممكنة».

Ad

وقال الصانع، خلال الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت بنسبة حضور بلغت ٨١ في المئة، ان «استمرارية ضبابية المشهد الاقتصادي طوال عام 2012 مع توسع رقعة التعسر المالي عبر القارة الأوروبية، والتحديات التي رافقت مخاطر الهاوية المالية في الولايات المتحدة خلال 2012، انعكس سلبا على أداء معظم اقتصادات وشركات اسواق العالم، ومن بينها كميفك، الى ان وصلت إلى حالة الركود التي شهدتها أسواق رأس المال الكويتية، حيث بلغ اجمالي ايراداتها 4 ملايين دينار، مسجلة انخفاضاً طفيفاً مقارنةً بالعام السابق, الذي بلغ فيه إجمالي الإيرادات 4.34 ملايين.

وأشار الصانع إلى ان الجهود التي بذلتها ادارة الشركة ساهمت في تحسين انشطتها الاستثمارية، اضافة الى تخفيض التكاليف، وكانت لها أصداء ايجابية في تحسين أداء الشركة ظهر من خلال انخفاض الخسارة المحققة لهذا العام، حيث بلغت 1.1 مليون دينار، مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت خسارته 11.8 مليونا.

إيرادات الشركة

وتابع الصانع ان عمليات الوساطة المالية سجلت نموا في كل من الإيرادات وحصتها السوقية، بعد ان بلغت إيرادات الدخل من العمولات 1.47 مليون دينار، بارتفاع نسبته 21.2 في المئة مقارنة بالعام الماضي الذي بلغت فيه 1.21 مليون، وذلك يمثل ما نسبته 36.6 في المئة من إجمالي إيرادات الشركة.

واردف: «أما استثمارات كميفك فقد سجلت خسائر بلغت 192 ألف دينار، مقارنة بإجمالي أرباح بلغ 338 ألفا في العام السابق، وذلك يعود للظروف السلبية التي مرت بها الاسواق المالية».

ولفت الى التحسن الملحوظ الذي شهده بند التكاليف نتيجة الجهود التي بذلتها الشركة، والتي انعكست ايجابا على المصاريف التشغيلية، حيث سجلت انخفاضا بنسبة 27.7 في المئة، ويعود ذلك بشكل اساسي لتخفيض تكاليف الموظفين بنسبة 22.7 في المئة، وتخفيض تكاليف تشغيلية أخرى بنسبة 38.6 في المئة، اضافة الى تخفيض المصاريف الاستهلاكية بنسبة 39.9 في المئة.

مخصصات الشركة

وأشار الصانع الى ان المخصصات والخسائر بلغت 59 ألف دينار فقط، مقارنة بـ7.66 ملايين في 2011، وسجلت أرباحا بمبلغ 141 ألفا من العمليات الموقوفة مقارنة بمبلغ 1.5 مليون دينار في العام السابق، معتبرا ان الخطوات الايجابية التي قامت الشركة باتخاذها خلال العام كان لها اثر ايجابي، انعكس على اداء الشركة، حيث حققت الشركة خسائر إجمالية بلغت1.1 مليون دينار، مقارنة بخسائر بلغت 11.8 مليونا في عام 2011.

واكد ان «كميفك» تواصل سعيها الدؤوب في تطبيق رؤيتها لتسخير إبداعاتها التكنولوجية، لتكون احد مصادر الدخل المربحة لها والاستفادة منها لتوفير خدمات ومنتجات جديدة ومتنوعة، والاستمرار في تقديم خدمة التداول الإلكتروني في الأسواق المالية لكل من الكويت، السعودية، دبي، أبوظبي، قطر، إضافة إلى الأسواق الأميركية.

علاوة على ذلك، وكخطوة أخرى الى الأمام وحرصا منها على ترسيخ خبرتها الاستثمارية في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات الإلكترونية، ستقوم «كميفك» خلال الفترة المقبلة من العام الحالي بطرح نظام التداول الإلكتروني المطور «متداول كميفك»، الذي يعد الخطوة الأولى في مجال تغيير مفهوم التداول الالكتروني، والذي يدخل ضمن إطار الخطط المستقبلية للخدمات التي تنوي «كميفك» طرحها.