الحكومة تتجه إلى إنشاء مركز دائم للأزمات

نشر في 03-09-2013 | 00:08
آخر تحديث 03-09-2013 | 00:08
No Image Caption
الصرعاوي مستشاراً في ديوان «الوزراء»... والمسعد للقيام بأعمال رئيس «الفتوى»

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن مجلس الوزراء يتجه إلى تكليف الجهات الحكومية المعنية فيه والمجلس الأعلى للتخطيط بدراسة إنشاء مركز دائم للأزمات والكوارث، يتعامل مع حالات الطوارئ والحروب التي قد تحدث في البلاد أو المنطقة.

وقالت المصادر إن الحكومة ستقوم بإعداد هيكل خاص للمركز تمهيداً لإنشائه، وسيكون مستقلاً ويتعامل مع كل الجهات المعنية بقضية الطوارئ، مع الاستفادة من التجارب الناجحة للدول المتقدمة في التعامل مع هذه النوعية من المراكز.

وكان سمو الشيخ جابر المبارك ترأس أمس اجتماعاً لمجلس الوزراء، نوقشت خلاله الأوضاع السياسية الراهنة، والموقف الأميركي من سورية، واستعدادات البلاد لتفادي أخطار الحرب إذا اندلعت.

 واستمع المجلس إلى تقرير مفصل من نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد أكد فيه جاهزية أجهزة الدولة الرسمية والدفاع المدني لأي طارئ، وعرض استعدادات الخطة الأمنية لإحكام القبضة على جميع المنشآت الحيوية وخصوصاً النفطية.

من جهة أخرى، طلبت الحكومة من وزرائها تطبيق قرار تقاعد الثلاثين سنة خدمة، وجعله إجبارياً لا اختيارياً ماعدا الفئات التي قد تستثنيها الحكومة، مشددة على ضرورة الالتزام بسياسة إحلال الكوادر الوطنية المختصة إذا توافرت محل الوافدين، مطالبة ديوان الخدمة المدنية بزيادة نسبتها.

ومن جانبه، أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله أن مجلس الوزراء وافق على فصل الشباب عن قطاع الرياضة في مؤسستين منفصلتين، وكلفه إعداد القانونين اللازمين لهما تمهيداً لاعتمادهما.

وعلى صعيد منفصل، أعلن العبدالله صدور مرسوم بتعيين المستشار فيصل الصرعاوي مستشاراً في ديوان سمو رئيس الوزراء، ومرسوم آخر بقيام المستشار صلاح المسعد بأعمال رئيس إدارة الفتوى والتشريع، وتفويضه بعض الصلاحيات.

back to top