عقد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع النائب يعقوب الصانع للإعلان عن المؤتمر الوطني للتشريعات الإلكترونية، الذي يعقد يومي التاسع والعاشر من يونيو الجاري.

Ad

وقال الحمود في كلمته بالمؤتمر الصحافي، انها المرة الأولى التي تلتقي فيها السلطتان التشريعية والتنفيذية حول مؤتمر وطني واعد.

وأضاف أن القيادة السياسية في البلاد تولي هذا المؤتمر اهتماما بالغا، وتعول عليه جميع السلطات الثلاث لتحقيق الطفرة والنقلة النوعية نحو حكومة الكترونية، لتقدم جميع خدماتها وأنشطتها بما يتواكب مع عصر العولمة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية عبر الاقمار الصناعية.

وأكد أن "عملنا يتصل بتطلعات أميرنا أن تكون دولة الكويت مركزاً مالياً وتجارياً عالمياً، ولذلك فان استخدام تقنيات التراسلات ونقل البيانات وتقديم الخدمات الحكومية وغير الحكومية الكترونياً سيحقق مشروع الدولة نحو تحويل الكويت الى الحكومة الالكترونية عالية الجودة".

وذكر "نتطلع الى ان نقوم بإنجاز معاملاتنا وننفذ جميع احتياجاتنا من خدمات الدولة ومؤسسات القطاع الخاص في وقت قصير، ونكسر حاجز البيروقراطية والنمطية الجامدة، من خلال وسائط آمنة تحفظ سرية البيانات والمعلومات والملكية الفكرية وتطوير التعليم ليتحول من النمطية الى العولمة الالكترونية".

وأشار الحمود الى ان الحكومة الكويتية تنبهت منذ زمن الى اهمية تكنولوجيا المعلومات، كونها بادرت منذ فترة بإنشاء البوابة الالكترونية الرسمية للدولة، حيث تم اعتماد توقيع موحد يمكن من خلاله التعرف الكترونيا على هوية المستفيد من الخدمات والمعلومات التي تقدمها البوابة الالكترونية، والتي تتيح أيضا دفع الرسوم الحكومية والفواتير بطريقة آمنة، وقد تم تجهيز البوابة ليتمكن ذوو الاحتياجات الخاصة من الاستماع الى نصوص المعلومات وتخصيص رقم هاتفي هو 164 لخدمات العملاء، مؤكدا ان عدد الخدمات الحكومية بلغ حتى ابريل الماضي 742 خدمة الكترونية ومعلوماتية مقدمة من 51 جهة حكومية وقطاع خاص.

 ولفت إلى أن عدد زوار البوابة خلال شهر ابريل الماضي بلغ حوالي 1.8 مليون زائر، أي بنسبة زيادة 300 في المئة عن مارس 2013 بحسب ما جاء في تقرير للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، وهذا دليل على تميز الخدمات الالكترونية للدولة وفاعليتها، وما فوز الكويت بجائزة افضل مشروع الكتروني للتوظيف التابع لديوان الخدمة المدنية خلال القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2013 إلا دليل على ايلاء الدولة موضوع تكنولوجيا المعلومات أهمية خاصة.

وأكد الحمود أهمية مشاركة جميع مؤسسات الدولة في مؤتمر الدولة الحيوي المؤتمر الوطني للتشريعات الالكترونية، كما تشارك في بعض المنظمات الدولية مثل الاسكوا وستقدم تجربة التشريعات الالكترونية في بعض الدول العربية، كما سيتم تقديم مجموعة من الاوراق العلمية والتوصيات من خلال 7 محاور يتناولها المؤتمر، تغطي جميع الاحتياجات والتقنيات والتجارب وعمليات التطوير للخدمات نحو وضع التشريعات المناسبة لها، متمنيا ان "يحقق المؤتمر ما نتطلع ونسعى اليه جميعا نحو انجاح هذا المؤتمر والخروج بدراسات وتوصيات تكون قابلة للتنفيذ لمساعدتنا على تطبيق الحكومة الالكترونية في دولتنا الحبيبة الكويت".

وأوضح أن "الاعلام الالكتروني مقلق للجميع ويحتاج الى تشريع قابل للتطبيق يعزز الحريات ويضمن حقوق الجميع".

ومن جهته، قال منسق عام المؤتمر النائب يعقوب الصانع "اننا كنا دائما نقول ان الحكومة لا تتعاون مع السلطة التشريعية"، لافتا الى أنه "ربما تكون هناك اخطاء من السلطة التشريعية واخطاء من السلطة التنفيذية، لكن يجب ان تكون لدينا إرادة للتغلب على اي صعاب تواجهنا للوصول الى الهدف المنشود".

وأضاف الصانع ان ما يميز مجلس الأمة الحالي هو أنه وضع اولويات وعمل على تحقيقها ونجح بعد فترة في تحقيق انجاز ملموس، مؤكداً ان "ذلك لا يعني انه عندما نتعاون مع السلطة التنفيذية ان نغفل الجانب الرقابي، أو أن نهمل الجانب التشريعي".