«التربية»: برنامج تدريبي للمعلمين مع «مايكروسوفت»

نشر في 30-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 30-05-2013 | 00:01
• الرشيد: البرنامج يهدف إلى توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية

• مصطفى: التعليم الاستثمار الأهم ونسعى إلى المساهمة في التنمية

شارك عدد من المعلمين والمعلمات في البرنامج التدريبي الذي نظمته وزارة التربية بالتعاون مع «مايكروسوفت الكويت»، بهدف توظيف التكنولوجيا في خدمة التعليم.

نظمت وزارة التربية بالتعاون مع شركة «مايكروسوفت الكويت» برنامجا تدريبيا للهيئات التعليمية العاملة لديها حول استخدام الأدوات الرقمية والتكنولوجيا في مجال التعليم.

وفي هذا السياق، أكد وكيل وزارة التربية المساعد للتخطيط والتدريب د. خالد الرشيد أن البرنامج يأتي في إطار جهود الوزارة للتواصل مع المربين والمعلمين في جميع أرجاء الدولة، ومساعدتهم على اكتساب مهارات جديدة، مشيراً إلى أنه يتماشى مع رؤية وزارة التربية الرامية إلى تحسين مستوى التعليم عبر دمج التقنية في قاعة التدريس.

وأضاف الرشيد أن الوزارة تتطلع إلى تطوير العلاقة مع القطاع الخاص على المدى الطويل، بما يرتقي بمستوى المدرسين في الكويت، موضحا أن البرنامج يأتي في إطار البرامج المبتكرة  للموجهين التربويين من «مايكروسوفت»، وهو برنامج معتمد ومطبّق عالمياً يهدف إلى مساعدة الموجهين التربويين عبر أرجاء العالم للتنسيق والتعاون في ما بينهم، والعمل على تحسين مستوى التعليم عبر دمج تقنية المعلومات والاتصالات، وهو يُعد نموذجاً مثالياً يجسّد الشراكة الراسخة مع «مايكروسوفت».

من جانبه، قال مدير «مايكروسوفت الكويت» إيهاب مصطفى: «نحن نرى أن التعليم هو الاستثمار الأهم لضمان مستقبل أفضل للأفراد والمجتمعات والدول والعالم بأسره، حيث يمثّل البرنامج التدريبي للمعلمين تتمة مثالية لالتزامنا بالتعاون مع وزارة التربية، للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودعم الجهود الرامية إلى بناء مجتمع قائم على المعرفة»، لافتا إلى أنه من خلال منهجية تدريب المدرب نسعى إلى مساعدة المدارس في الحصول على الأدوات التقنية، وتقديم العون للمعلمين لاستكشاف الفوائد القيمة التي تقدمها هذه الأدوات ضمن القاعة التدريسية.

وأضاف مصطفى: تهدف هذه الجلسات التدريبية إلى تزويد رواد التعليم في الكويت بما يلزمهم من أدوات، لوضع تصور للتغيير الإيجابي واعتماده وإدارته، بهدف تحقيق النجاح والتميز في قطاع التعليم، مشيراً إلى أنه سيُدعى المعلمون المدربون للمشاركة في مسابقة تتطلب منهم تصميم مشروع للجولة الافتراضية في القاعة التدريسية (VCT) باستخدام الأدوات والمعلومات التي حصلوا عليها من خلال البرنامج، وستكون المسابقة مفتوحة لكل المدرسين الكويتيين.

وأوضح أن المشاريع الأولى ستحظى بفرصة تمثيل الدولة في منتدى «الشركاء في التعليم» العالمي السنوي لعام 2014، منوها إلى أنه من المتوقع مشاركة نحو 500 اختصاصي في التعليم من جميع أنحاء العالم، بهدف تشارك الأفكار والتجارب الغنية في الدمج الناجح لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن قطاع التعليم، ومن بين هؤلاء المشاركين الـ500 سيتم اختيار 20 فائزا فقط وتكريمهم عالمياً.

وسيتضمن المنتدى، الذي يتواصل على مدى 4 أيام، ورش عمل ومعرضاً للمشاريع التي تقدّمها كل المدارس المشاركة والمربين، فضلاً عن قيام ممثلين عن «مايكروسوفت» واختصاصي قطاع التعليم بإلقاء كلماتهم.

وذكر مصطفى أنه جرى تصميم البرنامج خصيصاً لتحقيق زيادة فعالة في الوصول إلى الحلول التكنولوجية، وتحسن سبل استخدامها في قطاع التعليم عبر خضوع المشاركين في البرنامج لعدة دورات وجلسات تدريبية توظّف أحدث تقنيات وبرمجيات «مايكروسوفت». ويتمثّل الهدف من هذا البرنامج في الارتقاء بمستوى الإبداع والابتكار في القاعة التدريسية، وإيجاد طرائق فعالة لتشارك المعلومات بين اختصاصيي المجال التعليمي من جميع أرجاء الدولة. وبعد استكمال البرنامج، سيحظى المشاركون بفرصة تشارك المهارات الجديدة التي اكتسبوها مع نظرائهم من خلال تنظيم ندوات مشابهة في المدارس التي يعلّمون فيها.  

100 اختصاصي

يذكر أن البرنامج التدريبي جاء تنفيذاً لاتفاقية التعاون الموقعة بين «مايكروسوفت» ووزارة التربية، لتنظيم وإعداد برنامج تدريبي للمعلمين، حيث حضر أكثر من 100 اختصاصي في مجال التعليم، ضمّوا مدرسين كويتيين وغير كويتيين من جميع أرجاء الدولة ورشة عمل ليحصل المشاركون فيها على شهادة تخوّلهم ليصبحوا قادرين على توظيف الأدوات التكنولوجية في العملية التعليمية.

back to top