«الصحة»: تعديلات نهائية على قانون الصحة النفسية تمهيداً لرفعه للحكومة

نشر في 15-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 15-03-2013 | 00:01
السهلاوي طالب بموافاته بأسباب تكرار ملاحظات «الديوان» المالية

أعلنت وزارة الصحة «إجراء تعديلات نهائية على قانون الصحة النفسية، تمهيداً لرفعه إلى مجلس الوزراء قريباً». وفي حال إقرار هذا القانون ستكون الكويت البلد الثاني في الوطن العربي الذي يقر مثل هذا القانون بعد مصر.
علمت «الجريدة» أن وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي عقد عدة اجتماعات مع الوكلاء المساعدين كل على حدة، لمناقشة تقارير ديوان المحاسبة والمتعلقة بكافة قطاعات الوزارة.

وكشفت مصادر صحية مطلعة عن أن وكيل الوزارة ناقش مع قياديي «الصحة» بعض ملاحظات الديوان المتكررة والمتعلقة بقطاعات المالية والخدمات العامة والأدوية والمستودعات الطبية، مشيرة إلى أن «السهلاوي طلب منهم رفع تقارير عن أسباب تكرار هذه الملاحظات»، مؤكدة أن تلك التقارير ربما يترتب عليها أن تشهد الفترة المقبلة بعض التغييرات في بعض اللجان ذات الصلة.

«الصحة النفسية»

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة «إجراءها تعديلات نهائية على قانون الصحة النفسية، تمهيدا لرفعه إلى مجلس الوزراء قريبا».

وكانت وزارة الصحة انتهت مؤخرا من المسودة الأولى لقانون الطب النفسي وهي الآن بصدد الانتهاء من المسودة النهائية. من المتوقع تقديم القانون إلى مجلس الأمة خلال أشهر قليلة. ويحدد القانون آلية العمل وطبيعة العاملين في الخدمة النفسية، كما يحدد كيفية الدخول والخروج من المستشفى، ويضمن كذلك حقوق الطبيب والمريض في الوقت نفسه. ويتضمن القانون مواد تضمن ألا يجبر المريض على دخول المستشفى دون إرادته، وكذلك الإبقاء عليه بالمستشفى أيضا إلا ضمن ضوابط محددة. مع ضمان عدم إجباره على علاج من دون اتباع الخطوات التي تضمن الحصول على تفويض بالعلاج.

يشار إلى أن إقرار هذا القانون يمثل نقلة كبيرة للكويت، خاصة أنه لا يوجد بلد لديه قانون للصحة النفسية في العالم العربي إلا مصر ويسمى قانون رعاية المريض النفسي.

وقال مدير إدارة الشؤون القانونية والتحقيقات في وزارة الصحة د. محمود عبدالهادي في تصريح صحافي إن هناك نحو 120 دعوة ترفع ضد وزارة الصحة سنويا تتعلق بالوظائف الإشرافية، مشيرا إلى أنه في عام 2011 بلغ عدد القضايا 85 قضية خسرت «الصحة» منها قضيتين فقط وربحت 16 قضية وما زالت باقي القضايا متداولة أمام المحاكم.

وأضاف أن هناك ظلما وهدرا للمجهود الكبير الذي تبذله الوزارة حيث يتردد دائما أنها تخسر قضاياها دائما، مؤكدا أن هذا الكلام ليس صحيحا.

من جهة أخرى، تنظم وزارة الصحة في التاسعة والنصف من صباح غد السبت اليوم العلمي الأول لقسم الأطفال بالمستشفى الأميري، وذلك برعاية وزير الصحة د. محمد الهيفي بحضور مدير منطقة العاصمة الصحية د. طارق الجسار. كما تنظم الوزارة المؤتمر الخليجي الخامس ومؤتمر رابطة الطب النووي الكويتية الثالث للطب النووي، تحت شعار «آخر المستجدات في الطب النووي» وذلك يوم الاثنين المقبل في قاعة سلوى بفندق المارينا.

back to top