الاحتياطي الفدرالي يثبت برنامج شراء السندات

نشر في 20-09-2013 | 00:03
آخر تحديث 20-09-2013 | 00:03
No Image Caption
إبقاء الفائدة منخفضة عند مستويات الصفر

رأت لجنة السوق تحسناً في النشاط الاقتصادي وأوضاع سوق العمل في ظل تخفيض النفقات الاتحادية منذ البدء في برنامج شراء الأصول.
بعد أسابيع من التكهنات بدأت في يونيو الماضي، فوجئت الأسواق بقرار لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفدرالي بإبقاء برنامج شراء السندات عند 85 مليار دولار شهريا وإبقاء الفائدة منخفضة عند مستويات الصفر، وذلك تزامناً مع قيامها بخفض توقعات النمو للعام الجاري.

من جهة أخرى، أحجم رئيس الفدرالي بن برنانكي عن إعطاء إشارة إلى موعد بدء تقليص البرنامج مؤكدا عدم وجود جدول زمني محدد لذلك.

يذكر ان برنانكي أشار في يونيو الماضي الى بدء تقليص شراء السندات قبل نهاية العام، في حين قررت لجنة السوق المفتوحة اليوم إبقاء مستويات الفائدة بين 0 و0,25% وإبقاء الإرشاد المسبق في ما يخص الفائدة، ذلك إلى جانب عدم تغيير برنامج شراء السندات.

وترى اللجنة تحسناً في النشاط الاقتصادي وأوضاع سوق العمل في ظل تخفيض النفقات الاتحادية منذ البدء في برنامج شراء الأصول قبل عام، وفي هذا السياق قررت اللجنة أن تنتظر المزيد من الدلائل حول تحسن الاقتصاد وتعديل وتيرة المشتريات.

وصرح برنانكي في مؤتمر صحافي عقب انتهاء اجتماع لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الذي استمر يومين أنه «لا يوجد أي جدول زمني محدد. أرى أنه يجب علي أن أؤكد ذلك».

وأضاف قائلا: «إذا أكدت البيانات توقعاتنا الأساسية وإذا اكتسبنا المزيد من الثقة في تلك التوقعات... فإننا قد نتحرك في وقت لاحق هذا العام». وجاء رد فعل الأسواق سريعا وحادا إذ هبط الدولار الأميركي الى أدنى مستوى في سبعة أشهر أمام العملات الرئيسية، وقفز سعر الذهب -وهو أداة تقليدية للتحوط من التضخم- أكثر من 4.0%.

 

back to top