يسعى وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف إلى توفير أجواء الاستقرار الوظيفي في الميدان التربوي، إذ منع إصدار أي قرارات نقل للهيئات التعليمية بعد انتهاء الفترة المحددة لذلك.

Ad

في خطوة غير مسبوقة، أوقف وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف إصدار قرارات النقل الداخلي والخارجي للهيئات التعليمية في غير المواعيد المحددة للعام الدراسي المقبل 2013/2014، وذلك لمنع إجراء أي تنقلات خلال العام الدراسي على غرار ما حصل في منتصف الفترة الدراسية الثانية من العام الدراسي الحالي، إثر نقل عدد من معلمي ومعلمات إحدى المواد الدراسية من منطقة تعليمية إلى أخرى، ما تسبب في ربكة في عدد غير قليل من المدارس.

وتأتي خطوة الوزير الحجرف هذه بعد أن كانت قرارات تحديد مواعيد النقل تصدر حصراً من وكيل قطاع التعليم العام، إلا أن عدم الالتزام بهذه المواعيد وورود معلومات إلى الحجرف تفيد بإجراء تنقلات للهيئات التعليمية خلال العام الدراسي الحالي، وكذلك الأعوام السابقة، الأمر الذي يتسبب في إحداث ربكة في المدارس ووجود فوائض من الكوادر التعليمية في مناطق تعليمية على حساب نقصها في مناطق أخرى، ما دفع الوزير إلى إصدار قرار وزاري يحدد هذه المواعيد لمنع تجاوزها إلا من خلال موافقة رسمية من الوزير دون غيره.

وشدد الوزير في قرار أصدره يحمل رقم 10/2013 وحصلت «الجريدة» على نسخة منه، على ضرورة الالتزام بمواعيد النقل الداخلي والخارجي للهيئات التعليمية العاملة في مدارس التعليم العام، وعدم مخالفتها لتوفير الاستقرار ومتطلبات العمل في المناطق التعليمية، موضحا أن ذلك يأتي في إطار الاستعدادات للعام الدراسي المقبل 2013/2014.

وحدد الحجرف في قراره موعد تسجيل طلبات النقل بين المناطق التعليمية «النقل الخارجي» والنقل الداخلي بين مدارس المنطقة التعليمية الواحدة اعتبارا من يوم الأربعاء 2 يناير 2013 حتى 31 مارس المقبل، في حين حدد الخميس 29 أغسطس موعدا نهائيا لإصدار قرارات النقل الخارجي و30 سبتمبر موعدا نهائيا لإصدار قرارات النقل الداخلي.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن الوزير الحجرف تعمد اصدار قرار وزاري بتحديد مواعيد النقل الداخلي والخارجي للهيئات التعليمية لمنع إصدار قرارات نقل في غير المواعيد المحددة، مشيرة إلى أن أطرافا في الوزارة نقلت للوزير وجود قرارات نقل تصدر في غير المواعيد المحددة، حيث يتم فتح النظام عن طريق مكتب التعليم العام وإجراء عمليات نقل لبعض المعلمين والمعلمات بعد انتهاء الفترة المحددة.

وأشارت المصادر إلى أن نظام الكمبيوتر لا يقبل إجراء التنقلات للهيئات التعليمية بعد انقضاء الفترة المحددة إلا من خلال أحد مراقبي مكتب الوكيل المساعد للتعليم العام، أو من خلال مدير ادارة التنسيق في التعليم العام، لافتة إلى أن علاقات بعض مديري المناطق التعليمية تلعب دورا مهما في تمرير بعض تنقلات المعلمين، الذين يكون لهم نفوذ في تنفيذ هذه التنقلات ومخالفة اللوائح.