هل يمكن أن يصوم مريض فقر الدم؟

Ad

لا يستحب صيام مرضى الأنيميا الحادة الذين تقل نسبة الهيموغلوبين في الدم لديهم عن 8 جم، وذلك لحاجتهم إلى السوائل طوال اليوم وحاجتهم إلى التغذية التعويضية، وتختلف الأعراض المصاحبة لمرض فقر الدم أو الأنيميا مثل الدوار والزغللة وتسارع ضربات القلب باختلاف نسبة النقص في هيموغلوبين الدم، أما مرضى الأنيميا المتوسطة فيمكنهم الصيام بشرط التغذية السليمة بعد الإفطار والإكثار من السوائل.

ما الحالات المرضية للدم التي يُمنع معها الصيام؟

لا يمكن الصيام لمرضى اللوكيميا (سرطان الدم) الذين يعالجون علاجاً كيماوياً، ومرضى الليمفوما (سرطان الغدد الليمفاوية) والأنيميا التكسيرية المناعية وفشل نخاع العظم إذا ارتبط وقت الصيام بأوقات تناولهم للأدوية، ومرضى الهيموفيليا في حالة النزف داخل المفاصل التي يصاحبها ألم شديد ويحتاج المريض إلى تناول المسكنات.

هل ثمة أطعمة يمكن أن تساهم في زيادة كريات الدم بنوعيها في الجسم؟

البروتين والحديد من أهم مكونات كريات الدم الحمراء، لذلك فإن البروتينات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والأسماك ضرورية في هذا المجال، فضلاً عن البروتين النباتي المتوافر في العدس والفول والبازلاء، والحديد المتوافر في الفاكهة الطازجة مثل البلح والتين والموز والتفاح، والسبانخ والجرجير والورقيات عموماً. ومن المواد المهمة لامتصاص الحديد الفيتامين C المتوافر في البرتقال والليمون والطماطم، والفيتامين B12 وحمض الفوليك المتوفران في النباتات الورقية مثل الخس والكرنب. ولا ننسى صفار البيض والأسماك الضروريين لإتمام عملية إنضاج الكريات الحمراء.

أما كريات الدم البيضاء فلا توجد مواد تُزيد عددها إنما تحسِّن من وظائفها، وهي تشكل جهاز مناعة لمقاومة الأمراض، لذلك فإن الخضراوات والفاكهة الطازجة باحتوائها على الفيتامينات والأملاح كافة تعضد من عمل جهاز المناعة وتساعد في الوقاية من الأمراض.

كيف يمكن للمرضى الصائمين التغلب على العطش؟

من خلال تناول الزبادي والخضراوات الغنية بالماء مثل الخس والخيار، وعدم تناول الأطعمة الحارة أو المقلية وتقليل الملح في طعام السحور.

ما الأطعمة التي يُنصح بتناولها للمرضى لمساعدتهم على الصيام؟

يُنصح مرضى الأنيميا بالتغذية السليمة التي تقلل من الشعور بالأعراض، وفي الوقت نفسه تساعد في علاج الأنيميا. من الأطعمة المفيدة لهم الياميش الغني بالفيتامينات والحديد، لذلك ينصح بالإفطار على كوب من التمر والياميش وتناول اللحوم الحمراء الغنية بالحديد، والإكثار من الخضراوات مثل السبانخ والبسلة. بعد الإفطار، ينصح بتناول الفاكهة الطازجة الغنية بالفيتامينات، خصوصاً الفاكهة الحمضية لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد.

هل ثمة أطباق رمضانية شهيرة يحظر على مريض فقر الدم تناولها؟

لا توجد أطباق يمنع تناولها، لكن ثمة عادات سيئة يجب الامتناع عنها وهي تناول الشاي بعد الإفطار مباشرة، ما يمنع امتصاص الحديد لاحتوائه على حمض التانيك الذي يتحد مع الحديد في الطعام ويعمل على إخراجه من الجسم من دون استفادة منه، كذلك ينبغي التخفيف من تناول المسكنات، لأن الصيام قد يصاب بنوبات متكررة من الصداع، خصوصاً مرضى الأنيميا الشديدة، والمسكنات الكثيرة تسبب أضراراً في المعدة، بدءاً من التهاب بسيط إلى حدوث قرحة.

كذلك لا يُنصح بتناول المشروب الرمضاني الشهير العرقسوس لمرضى السكري ومرضى ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على مواد تشبه الكورتيزون الطبيعي والتي ترفع من معدلات السكر والضغط. في المقابل، العرقسوس مفيد جداً لمرضى التهابات وتقرحات المعده بشرط عدم الإفراط.

إلى أي مدى يرتبط الدوار الذي يصيب الصائمين بنقص بعض العناصر في الدم؟

نقص السكر في الدم هو المسبب الرئيس للدوار وفقدان الاتزان، حتى في جسم الإنسان السليم، ويحدث ذلك قبل وقت الإفطار مباشرة ولكن الجسم يحاول دائماً الحفاظ على مستوى السكر في الدم لأنه الغذاء الوحيد للمخ، وذلك عن طريق هرمونات الأندورفين التي ترفع نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، نقص السكر يؤدي إلى الإصابة بالتوتر إلى حد ما، وهو ما يحدث في الساعات الأخيرة قبل الإفطار. ولكن مرضى السكري الذين يعتمدون على الأنسولين قد يحدث عندهم انخفاض نسبة السكر في الدم، وهؤلاء عليهم الإفطار مباشرة فور شعورهم بأعراض مثل الزغللة والرعشة والعرق الغزير وبرودة الأطراف... وكلها أعراض يعرفها هؤلاء المرضى جيداً.

هل من أضرار صحية من تبرع الصائم بالدم خلال شهر رمضان؟

لا يستحب التبرع بالدم في رمضان، ولا أقصد بذلك وجهة النظر الشرعية فهذا متروك لأهل الفتوى. ولكن طبياً لا يفضل التبرع أثناء الصيام خشية حدوث هبوط أو إغماء بسبب نقص السوائل ويفضل التبرع بالدم بعد الإفطار مع مراعاة تعويض المتبرع بالسوائل والعصائر بين فترتي الإفطار والسحور لتعويض كمية البلازما التي فقدها، ويحدث ذلك في مده أقصاها ست ساعات كي لا يؤثر على صيام اليوم التالي. والمتبع في مصر أن حملات التبرع بالدم تنطلق أثناء صلاة  العشاء وما بعدها ومراعاة التعويض بالسوائل قدر المستطاع.

ما أهمية طبق السلطة بالنسبة إلى المرضى عموماً؟

طبق السلطة ضروري للمرضى والأصحاء على حد سواء، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على التمثيل الغذائي والاستفادة القصوى من الطعام وبناء الأنسجة والخلايا والحفاظ على حيوية الجلد، كذلك يحسن من وظائف الجهاز المناعي ويساعد في الوقاية من الأمراض، فضلاً عن أنه يحتوي على كثير من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على منع تكوين الخلايا السرطانية.

من المفيد إضافة بضع قطرات من الليمون إلى طبق السلطة لتحقيق أقصى استفادة من كمية الحديد الموجودة في وجبة الإفطار. ولا ننسى أن الخضار تساعد على الشعور بالشبع، خصوصاً لمرضى السمنة أو من يتبعون حمية غذائية.

ما تأثير استخدام التوابل بكثافة في الأطعمة؟

لبعض التوابل فوائد صحية، مثل الكمون الذي يساعد على تقليل الانتفاخ. ولكن كل شيء بمقدار ويجب عدم الإفراط فيها عموماً. في المقابل، لا ينصح بتناول الفلفل لمرضى التهابات المعدة والمريء.