«الصحة»: سحبنا عينات الدجاج الملوث بالسلمونيلا من جميع مطابخ الوزارة وأوقفنا تسلّمه

نشر في 08-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 08-02-2013 | 00:01
الهيفي يترأس اجتماعاً لمديري المناطق الصحية ولجنة الأمراض المزمنة بعد غد
أكدت وزارة الصحة أنها سحبت جميع عينات الدجاج المنتهي الصلاحية من مطابخ جميع المستشفيات التابعة لها عقب التيقن من وجود عينات غير صالحة للاستهلاك الآدمي لوجود سلمونيلا في مطبخ مركز الكويت للطب النفسي.
أصدرت وزارة الصحة بيانا أكدت فيه "سحب جميع عينات الدجاج منتهي الصلاحية من كافة مطابخ الوزارة".

وقال البيان: "حول ما تداولته بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي عن وجود عينة من دجاج "...." غير صالحة للاستخدام الآدمي لوجود سلمونيلا بها من فصيلة Poly Group B بمطبخ مركز الكويت للصحة النفسية، فإنه طبقا للنظم المعمول بها والإجراءات المتبعة فإنه يتم سحب هذه العينات فورا من قبل إدارة التغذية والإطعام وإدارة الصحة العامة – ومن ثم إرسالها لمختبرات وزارة الصحة لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة عليها وموافاتنا بالنتائج".

وأضاف البيان "تم سحب عينة دجاج من إنتاج شركة "نايف" يوم 20/1/2013 تنتهي صلاحيتها في 19/2/2013 بمعرفة إدارة الصحة العامة من مطبخ مركز الكويت للصحة النفسية، وكانت نتيجة فحص هذه العينة أنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي لوجود سلمونيلا بها من فصيلة Poly Group B، وقامت إدارة التغذية والإطعام على الفور بالاتصال الهاتفي المباشر مع قسم التغذية والإطعام بالمستشفى المعني وإعلامه والتأكيد عليه بإيقاف استخدام هذه النوعية من الدجاج وكذلك استبعاد الكميات الموجودة منه داخل الفريزرات إن وجد وكذلك إيقاف استلامه نهائيا ولحين إشعار آخر وحتى يثبت سلامته للاستهلاك الآدمي".

مديرو المناطق

إلى ذلك، يترأس وزير الصحة د. محمد الهيفي اجتماعا لمديري المناطق الصحية والمستشفيات في الثامنة والنصف من صباح بعد غد بقاعة الاجتماعات بالوزارة، ويعقبه مؤتمر صحافي، كما يترأس الهيفي اجتماعا للجنة الوطنية العليا للأمراض المزمنة غير المعدية في الثانية عشرة والنصف من ظهر ذات اليوم. وتنظم الوزارة في التاسعة من بعد غد المؤتمر الثالث لإدارة طب الأسنان.

التوعية بالسكري

في موضوع منفصل، كشف أمين مركز الظهر الصحي علي العنزي عن ازدياد عدد المصابين بمرض السكري خلال الآونة الاخيرة، مضيفا أن عيادات السكري بالمركز تستقبل 600 مراجع شهريا بمعدل 30 حالة يوميا و7 آلاف حالة سنويا، مشيرا الى اكتشاف 3 حالات جديدة مصابة بالمرض شهريا.

وقال العنزي في تصريح للصحافيين على هامش اليوم التوعوي لمكافحة السكري الذي نظمه مركز الظهر الصحي أمس إن المركز يقوم حاليا بتدريب المرضى على استخدام ابر الانسولين كي يتسنى لهم الاعتماد على أنفسهم في حال وجودهم في أماكن بعيدة مثل البر.

بدورها، أكدت عضو هيئة التمريض بالمركز عزيزة العنزي أن هناك عددا من المرضى تم تدريبهم بالفعل على  حقن انفسهم بإبر الانسولين، لافتة الى ان هذا الامر هام للمريض. وشددت على حرص المركز على إقامة معرض على هامش الفعالية يتضمن عرضا لأبرز الاعشاب والمواد الطبيعية التي تلعب دورا هاما في تخفيض نسبة السكري في الدم.

5 مؤتمرات صحية الشهر الجاري

يشهد شهر فبراير الجاري تنظيم 5 مؤتمرات صحية هامة بوزارة الصحة، هي المؤتمر الثالث لطب الأسنان من 9 إلى 11، ومؤتمر مكافحة السرطان لتطبيق الاستراتيجية في العالم العربي من 10 إلى  19، ومؤتمر أمراض سرطان القولون والمستقيم من 15 إلى 16، ومؤتمر أمراض النساء والولادة من 16 إلى 19، ومؤتمر مكافحة المخدرات في العالم العربي.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة فيصل الدوسري، إن الإدارة أنجزت الترتيبات اللازمة لإقامة المؤتمرات واستضافة الاستشاريين العالميين والأطباء الزوار الذين تمت دعوتهم لإلقاء المحاضرات وعرض الأبحاث والأوراق العلمية بتلك المؤتمرات الطبية.

وأضاف الدوسري أن الوزارة تحرص على توفير عوامل النجاح للمؤتمرات وورش العمل والفعاليات الصحية للتواصل مع الجامعات والمستشفيات العالمية، وإتاحة الفرصة للأطباء بوزارة الصحة وبدولة الكويت للتواصل الطبي والعلمي مع زملائهم من الخبرات العالمية، وهو ما يؤدي إلى الارتقاء المستمر بجودة الرعاية الصحية وتطوير سياسات العمل بجميع التخصصات الطبية بوزارة الصحة.

back to top