عاهل البحرين يستبق «14 أغسطس» بحظر التظاهر والاعتصام في المنامة

نشر في 08-08-2013 | 00:07
آخر تحديث 08-08-2013 | 00:07
No Image Caption
استبق عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة التظاهرات المعارضة المرتقبة في 14 أغسطس الجاري، وقرر حظر تنظيم التجمعات والاعتصامات في العاصمة المنامة، مستنداً إلى توصيات برلمانية باتخاذ التدابير اللازمة لفرض الأمن والسلم الأهليين.

وأفادت وكالة أنباء البحرين، في وقت متأخر أمس الأول، بأن الملك حمد "أصدر مرسوماً بتعديل قانون الاجتماعات العامة والمسيرات، حظر فيه تنظيم التظاهرات والاعتصامات في المنامة"، مبينة أن هذا المرسوم يستثني الاعتصامات أمام المنظمات الدولية، شرط الحصول على إذن كتابي خاص من رئيس الأمن العام أو من ينوب عنه.

وحظر المرسوم الملكي "تنظيم التظاهرات أو المسيرات أو التجمعات التي تقام أو تسير قرب المستشفيات أو المطارات أو المجمعات التجارية أو الأماكن ذات الطابع الأمني"، وخوّل وزير الداخلية تحديد هذه الأماكن وإعلانها.

وأصدر العاهل البحريني أيضاً مرسوماً بقانون بتعديل قانون الأحداث، بهدف "تقرير توافر الخطورة الاجتماعية للحدث، إذا وجد مشاركاً في تظاهرة أو مسيرة أو تجمع أو اعتصام سياسي، الأمر الذي يستدعي قيام مدير الجهة المختصة في وزارة الداخلية بإنذار من يتولى تربية الحدث حسن سيره وسلوكه في المستقبل".

وتأتي هذه التعديلات القانونية، التي تستبق دعوات المعارضة إلى التظاهر في 14 أغسطس الجاري تحت عنوان "تمرد 14 أغسطس"، تنفيذاً لـ22 توصية أصدرها البرلمان البحريني في 28 يوليو الماضي، والتي تضمنت إصدار مراسيم بقوانين في فترة غياب البرلمان لتشديد العقوبات في قانون الإرهاب، وبإسقاط الجنسية البحرينية عن كل مرتكبي الجرائم الإرهابية والمحرضين عليها، ومنع الاعتصامات والمسيرات في العاصمة، واتخاذ التدابير اللازمة لفرض الأمن والسلم الأهليين، وإن تطلب الأمر فرض حالة الطوارئ.

(المنامة - أ ف ب، رويترز)

back to top