مهرجان السينما الخليجي يفتتح دورته الثانية

نشر في 07-05-2013 | 00:02
آخر تحديث 07-05-2013 | 00:02
المنصور والتميمي وعبد السيد وبوشهري ومرشد والذوادي وسالمين والعربي للتحكيم

انطلقت الدورة الثانية للمهرجان السينمائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بتكريم ست شخصيات سينمائية وإعلان أسماء لجنة التحكيم.
افتتحت أمس الأول الدورة الثانية للمهرجان السينمائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على مسرح متحف الكويت الوطني، برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، وبحضور ممثله الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م. علي اليوحة.

وقدم حفل الافتتاح المذيعة غادة يوسف، التي كانت في حالة من الارتباك وغير موفقة، وسط جملة من الأخطاء اللغوية والنحوية، ثم صعد م. علي اليوحة لإلقاء كلمة الافتتاح التي رحب من خلالها بضيوف المهرجان من الدول الخليجية والعربية المعنيين بالحراك السينمائي، الذين جاؤوا لتناول قضايا السينما، بروح من البحث وبطموح الارتقاء إلى الأفضل.

وأشار اليوحة إلى أن السينما أصبحت مرآة للواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي يعيشه المواطن، فضلا عن دورها التثقيفي والتعليمي، وإدراكا لهذه الأهمية فتحت دول الخليج ذراعيها إلى السينما، بإقامة مهرجانات سينمائية، من ضمنها المهرجان السينمائي لمجلس التعاون. وقدم عبيد الشامسي، ممثل الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي كلمتها، مشيدا بالجهود المتميزة التي بذلتها قطر، ممثلة في وزارة الثقافة والفنون والتراث في الدورة الأولى للمهرجان، موجها الشكر والتقدير إلى الكويت على استضافة الدورة الثانية. وأوضح الشامسي أن «تسمية السينما بالفن السابع جاءت لأن الإغريق هم الذين صنفوا الفنون الست، وكانت الفنون المعتبرة عندهم هي العمارة والموسيقى والرسم والنحت والشعر والرقص، وظهرت السينما فأسموها الفن السابع».

وتابع: «نحن اليوم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خطونا خطوات متسارعة في الاهتمام بالعمل الثقافي السينمائي الذي يصور دورنا الخليجي في إطارها التاريخي، من خلال إنتاج أفلام سينمائية قصيرة وطويلة ووثائقية أبرزت وجسدت دور المختصين من أبناء دول المجلس في العمل السينمائي الذي عمق ورسخ الشعور بمكانة ودور السينما والفنون الثقافية المرتبطة بها ودوام تأثيرها في الحياة الاجتماعية بالمنطقة».

ثم عرض الفيلم الوثائقي «نظرة على السينما في مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، ثم فيديو عن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية.  بعد ذلك صعد كل من اليوحة والشامسي والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث في قطر الشيخ مبارك آل خليفة، ووكيل وزارة الثراث والثقافة في عمان حمد المعمري، لتكريم الشخصيات السينمائية وهي: المخرجة نجوم الغانم (الإمارات)، الكاتب أمين صالح (البحرين)، وفهد الأسطا (السعودية)، حمد الوردي (عمان)، ودرع تكريمية للشهيد علي حسن الجابر (قطر) تسلمه ابنه عبدالله، والمخرج بدر المضف (الكويت)، وكان بالإمكان عرض مقتطفات السيرة الذاتية والمحطات الفنية لكل المكرمين في فيديو مسجل قبل مراسم التكريم وليس أثناءه!

وفي ختام الحفل التقليدي أعلنت أسماء أعضاء لجنة التحكيم، وهم الفنان محمد المنصور وعامر التميمي والمخرج عبدالله بوشهري من الكويت، المخرج القدير داود عبدالسيد من مصر، المخرج بسام الذوادي من البحرين، المخرج لكحل العربي من الجزائر، المخرج سعيد سالمين من الإمارات، المخرج مراد رفيق محمد مرشد من اليمن.

back to top