أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لقطاع التخطيط والتدريب د. مشعان العتيبي أن الوزارة بحاجة لايجاد بدائل لتوفير الطاقة صيفا، مشيرا الى أن تأخر مشروع محطة الزور الشمالية يجعل الوزارة في وضع حرج، إذ إن الطاقة المنتجة من جميع محطات توليد الكهرباء لن تكون كافية لمواجهة الاحمال المتوقعة في صيفي عامي 2014 و2015.

Ad

وقال العتيبي، في تصريح صحافي امس، إن الوزارة اضافت وحدات صغيرة في محطتي الصبية والزور الجنوبية، لزيادة انتاجها 1000 ميغاوات يوميا، بواقع 500 ميغاوات لكل محطة، موضحا ان 370 ميغاوات ستدخل الى الخدمة من محطة الزور الجنوبية قبل صيف عام 2014، الا أن تلك الزيادة لن تستطيع تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وأضاف أن اللقاء الخامس لمنتدى منظمي قطاع الكهرباء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سيعقد في الكويت برعاية وزير الكهرباء والماء م. عبدالعزيز الابراهيم من 12 إلى 13 الجاري، حيث سيتم استعراض خبرات دول مجلس التعاون في مجال تنظيم الكهرباء. وذكر ان توجه دول الخليج لاشراك القطاع الخاص في توليد الكهرباء تطلب وجود المنظم لحفظ حق الأطراف، وضمان اداء جيد للشبكة الكهربائية، موضحا ان اللقاء سيتخلله تقديم 6 اوراق عمل، الورقة الرئيسية تتمحور حول تنظيم الطاقات المتجددة، اما الورقة العلمية فستقدم من الكويت عن "استخدام تبريد الضواحي لخفض استهلاك الطاقة الكهربائية".