منصة الريبل المدعومة من «غوغل» تطلق عملة افتراضية عالمية جديدة

نشر في 18-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-05-2013 | 00:01
No Image Caption
تحاول الشركات اقامة نظام أموال اون لاين، يتسم بسهولة الاستخدام من قبل الجميع، وليس فقط اولئك الذين يرتاحون للتداول عبر "بيتكوينز Bitcoins"، وهي عملة رقمية مفتوحة المصدر ترسخت بسرعة في مجتمع التقنية.

وفي شهر يونيو الماضي كانت عملة "بيتكوينز" تعادل 5 دولارات، وارتفعت قيمتها في ابريل 2013 الى 266 دولارا، ثم انخفضت في الشهر ذاته الى 70 دولارا، وعادت الى 108 دولارات في 7 الجاري، ونحن نعلم أن بيتكوينز متقلبة ومعرضة للمخاطر، وقد تعرض "مت كوكس"، أكبر موقع لصرف بيتكوينز، لهجمات قرصنة متعددة أفضت الى اغلاقه بصورة مؤقتة.

لكن العملات المفتوحة المصدر تشهد تحسينات، والريبل Ripple، وهو منصة حصلت أخيرا على تمويل من "غوغل فنتشرز" و"أندرسون هوروويتز" و"لايتسبيد فنتشر بارتنرز" ومصادر اخرى، افتتح مواقع صرافة وتوزيع بديلة للعملات، لمن لا يشعر بارتياح في التداول بعملة الريبل المعروفة باسم اكس آر بي.

ولدى المتعاملين بهذه الطريقة أسبابهم للشك في الريبل، وبينما بيتكوين التي تأسست بصورة مجهولة، وتعتمد على ركيزة لحماية العملة فإن الريبل نتاج شركة تدعى "اوبن كوين" جمعت تمويلا من عدد من الشركات.

وتعتزم "اوبن كوين" الحصول على 25 في المئة من كل الكميات الموجودة من "اكس آر بي"، وتنبع الفكرة من ان ازدياد قيمة العملة سيتيح للشركة الحصول على مزيد من الموارد لتمويل عملياتها، ولا ضير في رغبة "اوبن كوين" ازاء ارتفاع قيمة عملتها، غير أن النظام يختلف بصورة جذرية عن "بيتكوين". ويعتقد المؤسس الشريك في "اوبن كوين" كريس لارسن ان وجود شركة مركزية وراء العملة يخدم مصالح مستخدميها، ويقول إن "بيتكوين تقوم بعمل رائع مع مجموعة تعمل من خلال مؤسسة ومن مساهمين خاصين، وظننا أن في وسعنا الحصول على ذلك أيضا، اضافة الى مجموعة أساسية لرعاية هذا الشيء لسنوات قليلة مقبلة".

آلية الريبل

وتعمل منصة الريبل على خدمة غرضين: شبكة دفع مفتوحة المصدر وموطن لسك العملة الجديدة اكس آر بي، وكشبكة دفع يوفر الريبل دفعات عالمية مجانية وامكانية الدفع بأي عملة عبر استخدام مواقع تبادل العملات مع بروتوكول مفتوح يستطيع أي مطور استعماله، ويقول لارسن "إن شبكة الريبل مثل اتش تي تي بي للأموال، وفي وسع المستخدمين والتجار وأي شخص استعمالها مجانا ودون ترخيص".

ويستطيع المشاركون استبدال الدولار والين واليورو، وتدخل كل هذه العملات في النظام من خلال "بوابة" قد تتمثل في صديق أو حي أو مجموعة، واذا اقتحم هاكر احدى البوابات يستطيع المستخدم الانتقال الى البوابة التالية، والعملة الوحيدة التي لن تكون في حاجة الى ادخال في منصة الريبل عبر بوابة هي اكس آر بي، وهذه ميزة تتفوق بها على "بيكتوين".

(كو اكزيست)

back to top