نواب يطالبون بتشكيل حكومة تتوافق مع تركيبة «المجلس»

نشر في 02-08-2013 | 00:04
آخر تحديث 02-08-2013 | 00:04
No Image Caption
دعوا إلى اختيار وزراء من ذوي الكفاءة والقدرة على قيادة مرحلة جديدة

دعا عدد من النواب امس الى ضرورة تشكيل حكومة تتوافق مع تركيبة مجلس الامة، واحترام اختيارات الشعب بعد ان قال كلمته في الصناديق، مطالبين بضرورة اختيار الوزراء من ذوي الكفاءة والقدرة على قيادة مرحلة جديدة.

ونفى عدد من النواب على هامش اللقاء التنويري الذي اقامته الامانة العامة في مجلس الأمة للنواب الجدد امس، ان عرضت عليهم حقائب وزارية، مبدين ثقتهم برئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك في اختيار اعضاء حكومته.

بدوره، اكد النائب عيسى الكندري انه لم تعرض عليه الحقيبة الوزارية حتى الآن، وبسؤاله عما اذا عرضت عليه فهل يقبل بها ام لا؟، قال «لكل حادث حديث»، مضيفا انه لا يوجد اي فيتو على اعادة توزير احد من اعضاء الحكومة الحالية.

وشدد الكندري على ان اختيار الوزراء هو حق اصيل لرئيس الحكومة سمو الشيخ جابر المبارك، لافتا ان الفيتو يكون داخل البرلمان بعد مطالعة اداء الوزير.

وطالب بضرورة ان تكون الحكومة القادمة منسجمة مع مخرجات الانتخابات وان تتعاون مع البرلمان وان تقدم برنامج عمل واضحا قابلا للتنفيذ.

من جهته، قال النائب سلطان اللغيصم الشمري: «كلنا ثقة باختيارات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في تشكيل اعضاء حكومته المرتقبة، ونتطلع لأن تأتي التشكيلة متوافقة مع تطلعات الشعب الكويتي».

بدوره، تمنى النائب حمود الحمدان ان يكون التشكيل الحكومي ملائما للمرحلة وان يكون العمل جادا لدفع عجلة التنمية، مشددا على اهمية ان يكون الوزراء مدركين للاوضاع، وقارئين جيدين لخطاب سمو الامير الاخير المتضمن خارطة لما نحن عليه .

بدوره، سحب النائب عودة الرويعي اعلان استجوابه لوزير المالية مصطفى الشمالي الذي سبق ان اعلنه في الاسبوع الماضي بعد ان نفى الشمالي بأنه صرح بأن «لا صوت يعلو فوق صوت الحكومة»، متمنيا في الوقت ذاته عدم عودة الشمالي الى الحكومة الجديدة، نافيا وجود خصومة شخصية له مع الوزير إلا ان الوزير كان عليه بعض المثالب في الحكومات السابقة.

وتمنى الا يعود الوزراء الذين اثبتت التجارب السابقة اخفاقهم ، وان يتم قراءة مخرجات المجلس الحالي بشكل جيد والاتيان بحكومة تتناسب مع هذه المخرجات والتركيز على العناصر الشبابية لأن المجلس هو «مجلس شباب».

من جانبه قال النائب د. حسين قويعان: «اتمنى ان تأتي الحكومة الجديدة لتعكس مخرجات الانتخابات وتشكيلة مجلس الامة الحالي.

واضاف انه لن تكون هناك اي مشاكل شخصية مع احد من الحكومة وانما الامر مراقبة للاداء، مؤكدا انه حتى الآن لم يعرض عليه المشاركة في التشكيل الحكومي.

من جانبه طالب النائب محمد طنا سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بان يختار اعضاء حكومته من الأكفاء الذين يتعاملون مع المرحلة القادمة بانها مفصلية وان يكون الاختيار لمصلحة الكويت بالدرجة الاولى.

أسماء النواب الحضور

حضر اللقاء التنويري كل من الاعضاء مبارك الحريص وماضي الهاجري وأسامة الطاحوس وعبدالله العدواني وعبدالكريم الكندري وحمدان العازمي وطلال الجلال وسلطان اللغيصم وحمود الحمدان وعيسى الكندري ومحمد طنا وعودة الرويعي ومنصور الظفيري وسيف العازمي.

back to top