«القوائم» تدشن لجانها إلكترونياً بحسابات على «تويتر»

نشر في 11-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-09-2013 | 00:01
No Image Caption
أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي عنصراً فعالاً في تحركات القوائم الطلابية في مختلف الجامعات والكليات، حيث تعمد تلك القوائم إلى صياغة تحركاتها الموجهة للجموع الطلابية ووضعها في حسابات لها على مواقع التواصل، فضلاً عن استخدام هذه المواقع في نشر انجازاتها، والقيام بخدماتها كالرد على استفسارات الطلبة، واستقبال الاعضاء الجدد، ووضع كل المستجدات.

وبما أن "تويتر" خطف الاضواء عن باقي مواقع التواصل الاجتماعي، فقد انشأت القوائم الطلابية ولجانها الالكترونية حسابات رسمية عليه، مما ساهم في تفاعل الطلبة مع هذه الحسابات للحصول على الخدمات او الاستفسارات مستغنين بذلك عن التواجد داخل اسوار الجامعة، ولذا بات التنافس بين القوائم على "تويتر" كبيرا، وذلك ما يتجلى مثلا في تدشين حملات "هاشتاقات" لقضايا معينة، فضلاً عن صراعات أخرى لجلب الشهرة وتخصيص حسابات للحملات الاعلامية والدعائية.

وبمجرد أن تضع القائمة عبر حسابها الشخصي "تغريدة" أو "هاشتاق" معينا، لا تكاد تمر دقائق الا وقد تفاعل اعضاء القائمة مع هذه التغريدة في نفس الـ"هاشتاق"، ليصبح "التايم لاين" كقاعة اجتماع تتعالى فيها الاصوات، ويتزايد الحماس والنشاط، الى ان يتدخل بعض اعضاء القوائم الاخرى المتنافسة في نفس الـ"هاشتاق"، ليتحول التنافس والحماس الى حرب اعلامية وخطف للاضواء الانتخابية لجلب أكبر عدد من الاعضاء الجدد.

وغدت القوائم تسجل إنجازاتها على "تويتر" لتتفاخر بها، كما باتت بعض اللجان في هذه القوائم مثل لجنة الشكاوى والمقترحات ولجنة الانشطة وغيرهما، تعتمد كلياً على هذا الموقع متخلية عن حضورها داخل اسوار الجامعة، وعمل استبيانات لدراسة المشاكل، او الانشطة المطلوبة، ما كان يتطلب كثيراً من الجهد، ليغدو الأمر مقتصرا على مجرد "هاشتاق" يفي بالغرض.

وتستخدم القوائم الطلابية "هاشتاقات" معينة متفقاً عليها بين جميع الجموع الطلابية، فبمجرد تحريك زر البحث عبر "تويتر" تجد آخر التغريدات والتفاعل معها، فإذا ما أردت مثلاً معرفة ما يحدث بجامعة الكويت فعليك البحث في "هاشتاق" "KUNIV#" او "#جامعة الكويت"، وإذا أردت الاطلاع على ما يحدث في "التطبيقي" فعليك أن تدخل على "هاشتاق" "#التطبيقي" او "PAAET#".

وفي هذا السياق خصصت القائمة المستقلة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لها حسابا تحت عنوان "GroupPaaet@" تستخدمه في الآونة الاخيرة في هاشتاق "PAAET#"، ودعت من خلاله قبل فترة إلى اعتصام امام مبنى الديوان العام للهيئة العامة، وما ان دعت إليه حتى شاهدنا العديد من الحسابات تغرد تفاعلا معها.

أما القائمة الائتلافية صاحبة حساب "E2telafeya@" فاستخدمت هاشتاق "E2telafeya#" للمطالبة، على سبيل المثال، بالمشاركة في وضع شعار لها.

back to top