تراجع إنتاج النفط في «العمليات المشتركة»

نشر في 02-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 02-06-2013 | 00:01
لانخفاض الضغط في مكمن الرطاوي وزيادة المياه المصاحبة
علمت "الجريدة" من مصادر نفطية ان انتاج النفط الخام في منطقة العمليات المشتركة بالوفرة التابعة لشركة نفط الخليج انخفض بكمية تصل الى 15 الف برميل يوميا مقارنة بما هو مخطط لانتاجه والبالغ 235 الف برميل، ليصل متوسط الانتاج الفعلي اليومي 220 الف برميل.

وقالت المصادر ان اسباب انخفاض الانتاج الفعلي للنفط الخام مقارنة بما هو مخطط له يعود الى ان مكمن الرطاوي تعرض لانخفاض في الضغط بسبب استمرار الانتاج منه فترات زمنية طويلة مما ادى الى تغيير فجائي في الخواص الكيميائية للسوائل التي يحتويها المكمن بالاضافة الى تزايد كمية المياة المنتجة المصاحبة للنفط الخام وهو ما انعكس على اداء المكمن بشكل اجمالي.

واوضحت ان بعض الآبار المستكملة منذ عام 2011 لم يتم وصلها بالانابيب النفطية بسبب التأخر في طلبات المواد، كما ان هناك ايقافا لبعض الآبار المنتجة للنفط الخام بسبب الاداء غير الجيد ووضعها على قائمة الاصلاح وانقطاع التيار الكهربائي في حقل جنوب ام قدير مما ادى الى وقف الانتاج.

واشارت المصادر الى ان "نفط الخليج" تقوم حاليا بوضع خطط وبرامج ومشروعات مختلفة في الخطة الخمسية السنوية بهدف زيادة معدلات انتاج النفط الخام في حقول منطقة العمليات المشتركة في الوفرة متمثلة بتجديد عقد طلب الانابيب النفطية لتجنب التأخير، وغمر طبقة الايوسين بالبخار لزيادة انتاج النفط الثقيل، واستخدام غمر المياه داخليا عن طريق مكمن الزبير للمياه الجوفية في حقل حما، لاسيما مكمن المارات النفطي لزياة الضغط في المكمن مما يؤدي الى تحسين اداء المكمن النفطي كما سيتم غمر مواد كيميائية مثل البوليمر لتحسين اداء مكمن الرطاوي.

يذكر ان شركة نفط الخليج تأسست 2002 وتتولى إدارة حصة الكويت من الثروات الطبيعية في المنطقة المقسومة بين المملكة العربية السعودية والكويت.

ويتسع نطاق المهام المناطة بالشركة ليشمل عمليات الاستكشاف وإنتاج وتطوير النفط والغاز، كما تقوم الشركة بعمليات النقل والتصدير والتخزين.

ويشكل حقل الخفجي والحوت المصدر الرئيسي لإنتاج النفط الخام في المنطقة المقسومة البحرية، أما الوفرة فيعتبر من أكبر الحقول المنطقة المقسومة البرية.

back to top