لم تكن الأجواء هادئة في حفلة السبت الفائت من برنامج {أراب آيدول}، وسيطر التوتر والتشنج على اللحظات الأخيرة قبل إعلان النتائج، وبدا ذلك واضحاً على وجوه المشتركين وأعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من: أحلام، حسن الشافعي، راغب علامة، ونانسي عجرم الذين اجتهدوا في مدّ المشتركين بالمعنويات، إلا أنهم لم يفلحوا.

Ad

شكّل دخول المشترك المصري أحمد جمال منطقة الخطر مفاجأة له فلم يتمالك دموعه وهرع إلى الكواليس، ما دفع نانسي عجرم إلى اللحاق به لتهدئته، وللجمهور وأعضاء اللجنة أيضاً، خصوصاً أن جمال أحد الأسماء المرشحة لنيل اللقب نظراً إلى إشادة لجنة التحكيم بصوته وإمكاناته وحضوره، فقد قال له الشافعي في إحدى الحلقات: {لا أملك كلمات تعبر عن إعجابي بصوتك}، وقالت له أحلام: {أنت فخر للبرنامج}، وإطراءات أخرى استحقها جمال عن جدارة بعد تميزه حلقة بعد أخرى.

مقوّمات النجوميّة

لا يمكن إنكار التقدم الذي ينجزه المشترك اللبناني زياد خوري أسبوعياً، هو الذي يملك صفات النجومية من شكل وحضور وكاريزما وصوت، ولا بد من التنويه بالوصلة الغنائية التي قدمها مساء الجمعة، إذ أدى أغنية {لهجر قصرك} بشكل رائع أدهش لجنة التحكيم، وقال له علامة: {يا سلام على صوتك ويا سلام على التصرف من جملة إلى جملة، تستحق أن يصوّت لك الجمهور}، فيما اعتبرت أحلام أن زياد اخترق الجدار الفنّي بامتياز، ورأى الشافعي أنّ {فناناً محترفاً يقدّم هذه الأغنية وليس متأهلاً من بين المشتركين في البرنامج}.

ما زال المشترك الفلسطيني محمد عساف يحتل الصدارة، ويدهشنا باختياره الذكي للأغنيات التي يؤكد من خلالها قدرته على أداء ألوان غنائية مختلفة ولهجات متنوعة بحرفية وإمكانات صوتية استثنائية، خصوصاً أنه يجمع القوة والإحساس في آن. قدّم أغنية {بعاد كنتم} للفنان الكبير محمد عبده، فأقر راغب بأنّ هذه الخطوة تطلّبت جرأة من عساف إلا أنها جاءت في محلّها. أما أحلام فلم تتردد في القول إنه الفائز باللقب هذا العام وخاطبته قائلة:} لدى محمد عبده حِسّ بالغناء، وأعجبتني لأنك لم تقلّده وقدمت نفسك وصوتك. أعتقد أنك ستكون {أراب آيدول} هذا العام}.

أما المفاجأة الأولى فكانت أداء محمد عساف وسلمى رشيد دويتو لشيرين عبد الوهاب وتامر حسني بعنوان {لو كنت نسيت}، وكان لافتاً تفاعل الجمهور وأعضاء لجنة التحكيم معهما.

تأثير إيجابي

تميزت المشتركة المغربية سلمى الرشيدي في أداء أغنية {كتر خيري} لشيرين عبد الوهاب، ما دفع أحلام إلى التأكيد بأنّ سلمى سيكون لها تأثير إيجابي على الساحة الغنائية في المستقبل، ووصفت نانسي صوتها وأداءها بالرائعين وأثنى عليها أيضاً راغب علامة وحسن الشافعي.

حافظت المشتركة السورية فرح يوسف على مستواها المميز بأداء أغنية {أوعدك} لسعاد محمد، فما كان من علامة إلا أن قال لها إنها تستحق أن تكون أحد نجوم الصف الأول، واتفقت معه في الرأي أحلام. أما نانسي فقالت لها:} معك خلص الحكي}، وبادرها الشافعي: {ثقافتك واسعة وفي كل مرة تبهريننا، يمكنك تقديم خليط فريد من نوعه}.

تريو غنائي

لا شك في أن استمرار برواس حسين في البرنامج يظلم أصواتاً أخرى، إذ بدت العنصر الأضعف في البرنامج، ويتفوّق عليها زملاؤها بأشواط في الأداء. قدمت المشتركة الكردية أغنية {يا طير يا طاير} وكانت تعليقات أعضاء لجنة التحكيم اصطناعية وفي غير مكانها على غرار: {أنت فرحة أراب آيدول} و{نقدر جهدك} وغيرها...

إحدى المفاجآت التي أضفت تنويعاً على الأجواء تريو غنائي ضمَّ كل من أحمد جمال من مصر، برواس حسين من كردستان العراق، وعبد الكريم حمدان من سورية، قدموا فيه أغاني شعبية أحبّها الجمهور.

يذكر أن الشاب خالد حلّ ضيفاً على سهرة الجمعة وأمتع الجميع بأغانيه لا سيما "عايشة" التي تفاعل معها الحضور ولجنة التحكيم بشدة، فيما أضفى ماجد المهندس أجواء من الحب والرومانسية على سهرة السبت، أبكت المشتركين أحياناً.