الإمارات: إنتاج نفط «أوبك» مناسب

نشر في 14-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-10-2013 | 00:01
المزروعي: 100 دولار للبرميل سعر عادل
 قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي إن إنتاج أوبك الحالي من النفط الخام "مناسب للسوق" وإنه لا حديث عن تغيير المستوى المستهدف لإنتاج المنظمة والبالغ 30 مليون برميل يوميا عندما تجتمع في ديسمبر المقبل.

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول التي تضخ أكثر من ثلث إنتاج العالم من النفط اجتماعا في الرابع من ديسمبر في فيينا حيث ستقرر إن كانت ستغير هدف الإنتاج.

وأبلغ المزروعي "رويترز" في مقابلة "لا توجد مؤشرات أو شيء يمكن أن نخبركم به اليوم يقول إننا سنزيد أو نخفض الإنتاج" مشيرا إلى اجتماع ديسمبر.

وقال المزروعي اليوم الأحد في مدينة دايجو الكورية الجنوبية مقر انعقاد مؤتمر الطاقة العالمي هذا الأسبوع "المؤكد أننا سنضمن وفرة المعروض في السوق".

وقال المزروعي إن الإمارات العربية المتحدة أنتجت ما بين 2.7 و2.8 مليون برميل يوميا من الخام في الشهر الماضي لكنه رفض الكشف عن مستوى إنتاج هذا الشهر.

وفي تقرير شهري صدر يوم الخميس خفضت أوبك مجددا توقعاتها للطلب على خامها في الربع الأخير من 2013 وفي عام 2014 قائلة إن معروضها يظل أعلى من حجم الطلب على نفطها في العام القادم رغم انخفاض إمدادات العراق وليبيا.

وقال المزروعي لدى سؤاله عن المستوى الحالي لأسعار النفط إن نحو 100 دولار للبرميل هو سعر "عادل ومعقول" للمنتجين ولا يضر بالسوق.

وارتفع سعر خام برنت فوق 117 دولارا في أغسطس بسبب تعطل الإنتاج الليبي واحتمالات توجيه ضربة عسكرية أميركية لسورية. وفي الأسابيع الأربعة الأخيرة دار سعر الخام بين 107 و112 دولارا للبرميل.

back to top