الكويت تؤكد أهمية الحد من مخاطر التصحر والجفاف

نشر في 14-03-2013 | 18:04
آخر تحديث 14-03-2013 | 18:04
No Image Caption
اكدت دولة الكويت امام مؤتمر الامم المتحدة لبحث السياسات الوطنية لمكافحة ظاهرة التصحر والجفاف اهمية وضع إطار عالمي للخدمات المناخية من مهامه الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية.

وشرح وكيل الوزارة المساعد نائب المدير العام لشؤون خدمات الملاحة الكويتية عبدالحميد عبدالله دشتي في كلمة بلاده ان تلك الكوارث الطبيعية تتضمن الجفاف والتصحر وكذلك إدارة المياه بصور أكثر فعالية.

وذكر ان مستخدمي المعلومات الخاصة بالجفاف سوف يساهمون في تحسين مخرجات الإطار العالمي للخدمات المناخية للمعلومات المتعلقة بالجفاف.

وشرح دشتي امام المؤتمر ان الكويت تعاني من عوامل أدت إلى الجفاف والتصحر أهمها الطبيعة القاسية كارتفاع درجات الحرارة وقلة سقوط الأمطار والعواصف الرملية والترابية والدوامات الترابية (الطوز) وتملح التربة.

واضاف ان النشاطات البشرية كإقامة المخيمات والرعي الجائر بالاضافة الى التلوث النفطي الناتج عن تفجير آبار البترول أثناء الحرب من العوامل المؤثرة على البيئة مشيرا الى ان كميات النفط المنتشرة على الأرض الكويتية تقدر بحوالي 20 مليون برميل.

ولفت المسؤول الكويتي الى ان كل تلك العوامل مجتمعة أدت إلى تدهور نوعية التربة وتدميرها وانسداد مسامها وفقدانها خاصية امتصاص مياه الأمطار.

في الوقت ذاته قال دشتي ان الكويت كانت في طليعة الدول التي انتبهت الى ظاهرة الجفاف والتصحر اذ صدق صاحب السمو أمير البلاد في عام 1987 على

وضع خطة قومية لتخضير وتشجير دولة الكويت موضحا ان دولة الكويت وقعت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في سبتمبر عام 1995.

ودعا الى تعزيز التنسيق وقيام الشراكات والتعاون المثمر والبناء بين القطاع الحكومي الممثل في الجهات الرقابية والتنفيذية والتنظيمية والقطاع التطوعي غير الحكومي الممثل في جمعيات حماية البيئة والنفع العام والعمل التطوعي.

وبين "جهود القطاع النفطي الممثل في مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة ليعمل الجميع على تنفيذ سياسات وخطط مستقبلية لإعادة تأهيل مناطق الجفاف والتصحر وذلك من خلال إعداد خرائط حديثة تتضمن الأراضي المتدهورة بدولة الكويت وخرائط للتربة المتأثرة بعمليات الانجراف بفعل مياه السيول أو العواصف الشديدة وصولا إلى خرائط الغطاء النباتي ومناطق التملح.

ولفت الى اهمية فرض القوانين للحد من الرعي الجائر وتحديد مناطق محددة له ووضع القوانين للحد من عملية إقامة المخيمات ووضع مدة زمنية لها من نوفمبر حتى مارس من كل عام علاوة على زراعة المناطق الصحراوية بنباتات فطرية مقاومة للجفاف وبمساحات كبيرة من قِبل الجهات الحكومية والجهات التطوعية للحد من التصحر وتثبيت الكثبان الرملية.

واكد وكيل الوزارة بلوغ مساحة المناطق المحمية ومناطق الزراعة والتشجير القائمة حتى الآن حوالي 3900 كم مربع أي ما يعادل أكثر من 20 بالمئة من المساحة الكلية لدولة الكويت.

وقال ان الكويت طالعت باهتمام بالغ كلا من وثيقة تحديد معالم سياسة وطنية لإدارة حالات الجفاف وكذلك الوثيقة العلمية الخاصة بأفضل الممارسات المتعلقة بالسياسات الوطنية لإدارة الجفاف المعروضة امام المؤتمر اللتين تتوافقان مع رؤية الكويت.

واشاد دشتي بالتعاون القائم بين إدارة الأرصاد الجوية في دولة الكويت ومرافق الأرصاد الجوية بدول مجلس التعاون الخليجي في كافة مجالات الأرصاد الجوية وعلى وجه الخصوص مجال العواصف الرملية والترابية والظواهر الغبارية التى زاد عددها في المنطقة خلال الآونة الاخيرة.

واوضح ان هذا التعاون افضى الى توقيع مذكرة تفاهم بين دول مجلس التعاون الخليجي والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية تتضمن إجراء دراسات خاصة بالعواصف الرملية والترابية في منطقة غرب آسيا.

في الوقت ذاته وقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية اتفاقا لتنفيذ مشروع لتقييم العواصف الرملية والترابية في منطقة غرب آسيا بهدف بناء قدرات الرصد وتطوير النماذج العددية والقدرات الخاصة بنظم الإنذار بالعواصف الرملية والترابية في هذه الدول.

ولفت الى ان دولة الكويت وبالتنسيق مع منظومة دول مجلس التعاون الخليجي بصدد توقيع بروتوكولات للتعاون مع بعض المراكز والوكالات الدولية المتخصصة

كوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وإدارة الأرصاد الجوية في الصين لدراسة العواصف الترابية والرملية في غرب آسيا والحد من تأثيراتها.

وقال ان اهمية هذا المؤتمر تتضح في عالمية التصدي للجفاف في شتى أنحاء العالم من خلال نهج لإدارة الأزمات ليس بعد وقوعها بل من خلال نهج استباقي عبر

عنه برنامج متكامل لإدارة الجفاف بهدف مواجهة مسائل الجفاف بشكل أكثر فعالية.

واكد مساعي تلك الخطوة الى تقديم الدعم للأطراف المعنية على كافة المستويات من خلال توفير توجيهات خاصة بالسياسة والإدارة وتقاسم المعلومات والمعارف وأفضل الممارسات العلمية الخاصة بالإدارة المتكاملة للجفاف.

ويمثل دولة الكويت في هذا المؤتمر الدولي كل من نائب المدير العام لشؤون خدمات الملاحة الجوية وكيل الوزارة المساعد بالادارة العامة للطيران المدني عبدالحميد عبدالله دشتي ومراقب محطات ادارة الارصاد الجوية بالطيران المدني عيسى رمضان والمستشار بوفد الكويت الدائم لدى الامم المتحدة هنا مالك الوزان.

back to top