خبيرة التغذية أفنان الحلو: الحامل يجب ألا تكثر من تناول التمر

نشر في 30-07-2013 | 00:03
آخر تحديث 30-07-2013 | 00:03
العطش الذي نعانيه باستمرار خلال رمضان لارتفاع درجة الحرارة يمكن تجنبه بتنظيم وجبة السحور وتناول بعض قطع الفاكهة قبل آذان الفجر بوقت قصير. اختصاصية التغذية أفنان الحلو أكدت أن تناول كميات كبيرة من المياه قبل الإمساك وإن كان يعطي شعوراً بالراحة النفسية، لكنه بلا فائدة صحية، ونصحت المرأة الحامل بعدم الإفراط في تناول التمر.
كيف يمكن التغلب على العطش خلال شهر رمضان؟

من خلال الابتعاد عن المقليات والموالح والأسماك مثل التونا في السحور لأن هذه من شأنها إشعال الرغبة في الماء بشكل مستمر، مع التركيز على الخضار والفواكه التي يشكل الماء نسبة كبيرة من تكوينها مثل الخيار، البطيخ، الشمام، والبرتقال، لأن الجسم يمتص الماء منها ببطء أثناء الهضم، الابتعاد قدر المستطاع عن الأنشطة البدنية العنيفة بالذات في فترة الظهيرة.

ما هي مواصفات وجبة السحور المثالية؟

الوجبة المثالية يجب أن تحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة، لأن الجسم لا يمكنه أن يبدأ عمليات الهضم والبناء للطاقة من دون الحصول على هذين النوعين من الغذاء، ويجب أن تحتوي على أنواع متعددة من الأغذية من بينها اللحوم أو البيض المسلوق لحماية الإنسان من الإصابة بالصداع، وطبق الخضار فضلا عن طبق السلطة والفواكه والعصير لدورهما في حماية الجسم من الجفاف مع ارتفاع درجة الحرارة، ويمكن تناول الفول والحمص من البقوليات. كذلك ينصح بتناول الخبز الأسمر.

لماذا هذا النوع من الخبز تحديدا؟

تساعد الألياف الخشنة الموجودة في الخبز الأسمر في إفراز السكر ببطء طيلة النهار، فلا يشعر من تناوله بالجوع والارتخاء بعد ساعة من تناول الطعام، وذلك لأثر الألياف في الانتفاخ في المعدة، ولأن المعدة والأمعاء تحتاجان إلى وقت طويل لهضمها فإن السكر يفرز منها ببطء. كذلك تساعد الألياف في امتصاص السوائل الموجودة في الطعام وإفرازها ببطء، ما يخفف الشعور بالحاجة الشديدة إلى السوائل.

ما أنسب وقت لتناول الفاكهة في السحور؟

يفضل تناول الفواكه قبل السحور بربع ساعة، ثم تناول السحور كاملا قبل آذان الفجر بربع ساعة على الأقل.

هل ثمة أضرار في تأخير وجبة السحور؟

تأخير السحور سنة نبوية ولها فوائد عدة بالنسبة إلى الجسم حيث تساهم في احتفاظه بطاقته القصوى وتحمل طول فترة الصيام.

من العادات الرمضانية تناول كميات كبيرة من المياه قبل دقائق من أذان الفجر، ما صحة ذلك؟

اعتبرها من الأخطاء الشائعة لدى الصائمين لأن هذه العادة بلا فائدة، فامتلاء المعدة بالماء لا يفيدها، لأن الجسم يتخلص من هذا الماء الزائد عن الحاجة عن طريق التبول خلال ساعتين على الأكثر، بمعنى أنها لم تحقق للجسم أي فائدة حقيقية. ولكنها تؤثر نفسياً على الصائم في تحقيق إحساسه بعدم العطش لفترة بعد آذان الفجر.

ما فائدة تناول التمور في بداية الفطور؟

يحتوي التمر بشكل أساسي على سكريات حرة سهلة الامتصاص، أهمها الفركتوز والغلوكوز، والتي لا تنتظر حتى تهضمها المعدة كي تنتقل إلى الدم بل يمتصها الجسم مباشرة من الشعيرات الدموية الموجودة تحت اللسان إلى الدم، ما يرفع نسبة السكر ويعطي الجسم طاقة مباشرة فاعلة. كذلك يحتوي التمر على مضادات أكسدة وفيتامينات تحمي الجسم من العدوى وتمنع النزيف، وتحافظ على البشرة من الجفاف، كذلك تخفف من آثار تقدم السن على البشرة وغيرها من أعضاء داخلية.

هل يكون الجسم بحاجة إلى كل هذه الفوائد؟

من المعروف أن مناعة الإنسان الصائم قد تنخفض بسبب عدم قدرته على تناول المغذيات جميعها بشكل يومي، فتناول التمر ضمان رائع ضد الأمراض لاحتوائه أيضاً على كثير من المعادن الغذائية لعل أهمها الحديد، ما يحمي آكله من مخاطر فقر الدم، إضافة إلى البوتاسيوم، النحاس، المنغنيز، المغنيسيوم، ولكل منها وظائفه الخاصة في الجسم، فالبوتاسيوم مثلاً يحافظ على ضغط الدم في مستويات جيدة، وهذا ما يفيد مرضى الضغط سواء المنخفض أو المرتفع.

هل من أضرار في حال الإكثار من تناوله؟

تقتضي السنة النبوية بأن يتناول الصائم من حبة إلى عشر حبات من التمر، وهي كمية كافية للشخص. ثمة مخاطر فيما يخص المرأة الحامل، لأن تناولها أكثر من 10 حبات يؤدي إلى ليونة عنق الرحم وبالتالي احتمال الإجهاض أو الولادة المبكرة. كذلك ثمة خطورة بالنسبة إلى مرضى السكري الذين لا ينصح لهم بتناول أكثر من ثلاث حبات، وبالنسبة إلى الأطفال قد تسبب كثرة تناوله إلى الإسهال.

هل من أوقات معينة يفضل ممارسة الرياضة فيها خلال رمضان؟

يفضل ممارسة الرياضة بعد السحور بساعتين إلى ثلاث ساعات، لأن تناول السحور بشكل صحي يجعل الجسم نشيطاً بالمغذيات ويؤدي إلى توافد السكر بمعدلات جيدة في الدم، ما يحمي الجسم من الإجهاد أو الإصابة بالتشنجات خلال الرياضة.

يعاني البعض مشكلات في الهضم خلال الصيام، كيف يمكن التغلب عليها؟

من يعاني مشكلات في الهضم يجب أن يعتمد على السعرات التي يحصل عليها من السوائل أكثر من الطعام العادي، فيعتمد على العصائر مثلاً والحساء وكميات قليلة من الرز أو الخبز أو غيره. كذلك يجب أن تكون الوجبات التي يحصل عليها خفيفة ومتقاربة، فلا يجعل شعوره الشديد بالجوع يغريه كي يأكل كل الطعام دفعة واحدة، لأن ذلك سيشعره لاحقاً بآلام مغص لا تحتمل، بل عليه أن يتناول السلطة والحساء مثلاً ثم يتناول بعد نصف ساعة طبقاً صغيراً من الأرز، ثم بعد ساعتين الحلويات، علما بأن تناول المشروبات الغازية كعلاج لمشاكل الهضم يؤذي القولون على رغم الراحة الموقتة التي يمنحها للجسم.

ما هي الأطعمة التي ينصح بتجنبها خلال أيام الصيام؟

مأكولات المطاعم السريعة، الذرة المنفوشة، اللحوم المعلبة، المشروبات الغازية، المحمرات والمقليات، الجبنة الصفراء وجبنة الدهن والمثلثات. ينبغي الاعتماد على الشي أو السلق في الطهو، مع عدم الإكثار من شرب الشاي والقهوة والمنبهات.

هل تناول المثلجات مفيد لجسم الصائمين؟

بالطبع يمكن تناول المثلجات، ويفضل الأنواع المحتوية على فواكه طبيعية مثل الموز، البرتقال، المانغا، الشوكولا، لما لها من أثر كبير في تبريد الجسم وخفض حرارته، خصوصاً أثناء العمل في جو مضغوط وخالي من التهوية. كذلك يفيد الحليب الموجود فيها الجسم بشدة مع مراعاة عدم تناول أكثر من علبة لأن العلبة المتوسطة تعادل 10% من السعرات الحرارية التي يمكن أن يتناولها الإنسان في اليوم.

ما هي أكثر المشروبات التي تنصحين بتناولها؟

يهمل كثير من الناس تناول الحليب واللبن بشكل يومي، ما يعرض الجسم لنقص الكالسيوم، وهو حجر الأساس في الحفاظ على صحة العظام وقوتها، لذا ينصح بتناول كأسين للبالغين على الأقل وضعفها للمراهقين.

كيف يمكن لمريض السكري أن ينظم طعامه خلال رمضان بلا مشاكل؟

مريض السكري عليه استشارة الطبيب في أمر الصيام من عدمه، فليس كل مرضى السكري يستطيعون الصيام طبياً، وألا يجتهد لذلك وحده. سيحدد له الطبيب مواعيد جرعات الدواء وحقن الأنسولين لكونها تختلف من شخص إلى آخر، وعليه اتباع تلك التعليمات بدقة. كذلك على المريض ألا يتناول كميات كبيرة من الحلويات الرمضانية، وممارسة الرياضة لمدة ساعتين بعد الفطور الرئيس وتجنب تناول المأكولات الدسمة أو المزج بين النشويات كي لا يصاب بمشاكل صحية.

back to top