افتتح فعاليات يوم رجل الإطفاء الحادي عشر ودعا إلى التركيز على إرشادات الوقاية

Ad

احتفلت الإدارة العامة للإطفاء صباح أمس بيوم رجل الإطفاء الحادي عشر، والذي أقيمت فعالياته في سوق شرق بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد العبدالله.

أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد العبدالله ان عمل رجل الاطفاء محل تقدير واعتزاز الجميع، مبديا اعجابه بما شاهده من عروض وما سمعه من انجازات لادارة الاطفاء اثناء الجولة التي قام بها، شاكرا الجهات المشاركة التي تقدم الدعم والمساندة للادارة العامة للاطفاء وهي الحرس الوطني والجيش الكويتي وشركة نفط الكويت وشركة الخدمات النفطية.

واعرب العبدالله اثناء حضوره ورعايته لاحتفال الادارة بيوم الاطفاء امس والذي يقام للسنة الحادية عشرة على التوالي عن فخره بهذه الرعاية لهؤلاء الابطال البواسل الذين يبذلون الغالي والنفيس من أجل تأمين سلامة أرواح الناس، ولذا فان كل ما يقدم لهم قليل بحقهم، متمنيا ان تتمكن الجهات الحكومية من توفير التكامل في عملية الاطفاء والوقاية.

وذكر العبدالله ان على وسائل الاعلام ان تقوم بتسليط  الضوء أكثر على ارشادات واعمال الوقاية التي يقدمها رجال الاطفاء من أجل حماية الارواح وتوعية الجمهور بهذا الدور المهم للوقاية من الاخطار والحد من وقوعها.

واشار إلى أن المعرض يضم صورا لبعض الاهالي وهم يقبلون رجال الاطفاء بسبب قيامهم بدورهم وواجبهم، مبينا ان هذه الصور بينت أهمية رجال الاطفاء والقائمين بالتكامل معهم من مؤسسات الدولة لأن هذه المؤسسات تعمل بشمل متكامل من أجل الحماية والوقاية.

وذكر العبدالله ان عبارة "ابطال الكويت قليلة بحقهم، لأنهم من يسهر الليالي وهم من يقتحمون لهيب النيران من أجل سلامة المجتمع"، مؤكدا انه "مهما قدم لهم، في تقديري، فهو قليل مقابل ما يقدمونه من جهود".

إحصائية رسمية

ومن جانبه، أعلن مدير الادارة العامة للاطفاء اللواء يوسف الأنصاري ان الاحصائية الرسمية للادارة خلال عام 2012 كشفت عن وقوع 15370 حادثا متفرقا بما يعادل 43 حادثا في اليوم الواحد، منها 5609 حرائق أي ما يعادل 15 حريقا يوميا.

واضاف الانصاري بحسب الاحصائية فإن حوادث الانقاذ بلغت 3552 بما يعادل 10 في اليوم الواحد مشيرا الى انه تم تدريب 2280 رجل اطفاء بنسبة 50 في المئة من العاملين بالادارة وذلك من خلال اقامة 102 دورة محلية وخارجية، لافتا إلى وجود تمارين حية قامت بها الادارة لرفع كفاءة رجل الاطفاء بلغت 120 تمرينا لحادث حريق وانقاذ على مبان عالية ومستشفيات وفنادق.

وبين أنه تم اصدار 26.116 رخصة اطفاء على مستوى القطاعات خلال 2012 مؤكدا ان الادارة اقامت 1000 مناسبة اجتماعية من أجل تقديم الخدمات المختلفة لتأمين سلامة الموقع.

وأشار الانصاري الى ان الادارة قامت بتدريب 600 موظف من العاملين في القطاع الخاص، و150 الف طالب في القطاع التعليمي على عوامل السلامة والمرور، لافتا إلى استقبال الادارة لأكثر من 3 آلاف طالب لزيارة مراكز الاطفاء.

وأشاد الانصاري بالدور الفعال والجهود الشاقة التي يقوم بها رجال الاطفاء قائلا: "هم الجنود والابناء والعين الساهرة دائما لتأمين سلامة المواطنين والوافدين على هذه الارض الطيبة"، مشيرا الى انهم نالوا العديد من البطولات الداخلية والخارجية وحصلوا على 18 ميدالية ذهبية ابرزها بطولة الخليج التي اقيمت في دبي والبطولة العالمية في كوريا الجنوبية.

التأمين الصحي الشامل

 

من جهته، قال مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام في الادارة العامة للاطفاء المقدم خليل الامير ان الادارة قامت باختيار هذا التاريخ تزامنا مع الاحتفالات الوطنية منذ رفع صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه العلم ايذانا من سموه ببدء الاحتفالات الوطنية، مؤكدا ان رجل الاطفاء لا يهاب الموت ويقدم حياته والغالي والنفيس فداء للوطن ومن اجل انقاذ الآخرين.

وثمن المقدم الامير مبادرة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الصباح الذي أمر بتكليف مجلس الخدمة المدنية بدراسة تغطية التأمين الصحي الشامل لرجال الاطفاء وموافاته بنتائج هذه الدراسة بالسرعة الممكنة مما تأكد تلمسه وتقديره لهؤلاء الرجال.

وذكر المقدم الامير ان رجل الاطفاء يخرج من منزله متجها الى عمله وهو لا يعرف هل سيعود الى اسرته مرة اخرى ام انه سيكون شهيدا من شهداء الواجب، مبينا ان تضحيات رجال الاطفاء كثيرة فهم في حرب دائمة ومستمرة مع النار ومواجهتهم معها فهي لا تعرف الرحمة، متمنيا الشفاء العاجل لجميع المصابين وعودتهم السريعة الى جانب زملائهم لمواصلة مهنتهم النبيلة.

واشاد بدور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد العبدالله منذ توليه لهذا المنصب بالعمل على دعم رجال الاطفاء في شتى المجالات واصراره على تحقيق جميع مطالبهم.