واشنطن تخطط لتحرك عسكري ضد منفذي هجوم بنغازي

نشر في 19-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-05-2013 | 00:01
كشفت شبكة "سي إن إن" عن وضع القوات الأميركية عدة خطط من بينها القيام بتحرك عسكري ضد منفذي الهجوم على قنصلية واشنطن في مدينة بنغازي الليبية في 11 سبتمبر الماضي وأدى إلى مقتل أربعة أميركيين بينهم السفير كريستوفر ستيفنز.

ونقلت الشبكة عن مصادر أمنية أميركية طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن "القوات الأميركية وضعت خططاً تهدف إلى اعتقال المتورطين بالهجوم وذلك عبر مجموعة متنوعة من الإجراءات، بينها نقل قوات برية إلى داخل ليبيا لتنفيذ العملية".

وتعتمد الخطط، التي تأتي بعد نشر مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" مجموعة صور لأشخاص كانوا بموقع الهجوم، على فرضية القبض على المطلوبين أو قتلهم، وهي بانتظار مصادقة الرئيس باراك أوباما عليها، كما تشمل ضربات ضد ما يعتقد أنها مخيمات تدريب لمجموعات متشددة في ليبيا.

وناقش الجيش الأميركي الخطط على أعلى مستوى قبل أيام بعد إجراء تحديثات عليها، وتمتلك القوات المسلحة الأميركية قائمة بالأهداف المحتملة داخل بنغازي أو في جوارها، إلى جانب قائمة بالأشخاص الذين تشتبه واشنطن بتورطهم في الهجوم أو ترغب في القبض عليهم.

في السياق، أصيب جندي بجروح طفيفة في هجوم بعبوة ناسفة مساء أمس الأول استهدف حاجزا للجيش في وسط بنغازي.

وقال مصدر مسؤول أمس "إن عبوة ناسفة ألقيت على حاجز لوحدة للجيش متمركزة على مفترق طرق الدبيل في وسط بنغازي من قبل أفراد كانوا يستقلون سيارة".

وقبلها بساعات، انفجرت عبوة ناسفة في إحدى مدارس مدينة بنغازي ما أدى إلى وقوع أضرار مادية بالمبنى وبعثرت محتويات المدرسة.

(واشنطن، بنغازي- يو بي آي، أ ف ب)

back to top