خطة ناجحة لـ «المركزي» الياباني

نشر في 24-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-06-2013 | 00:01
على اثر اسبوع كثير التقلبات في اسواق الأسهم والسندات والعملات، تعرض الين الياباني لخسارة بلغت 4 في المئة من قيمته تبعاً لخطاب برنانكي، أما محافظ البنك المركزي الياباني كورودا فقد استمر في جهوده لتهدئة الأوضاع في الأسواق، فضلاً عن تخفيف حدة التقلبات فيها وذلك من أجل التخلص من أي عراقيل قد تقف في طريق تعافي الين الياباني الضعيف، حيث صرح في خطابه الأخير أن الاقتصاد الياباني بدأ بالتحسن وأن الصادرات بدأت بالارتفاع بسبب حركة الين.

وأضاف كورودا أنه بالرغم من الاضطرابات التي عمت الاسواق بعض الشيء منذ أواخر شهر مايو فإن الوقت كفيل بإعادة الاستقرار اليها بعد حين. بالاضافة إلى ذلك، أفاد كورودا عن عزم البنك المركزي بالقيام بالتعديلات اللازمة على السياسة النقدية كيفما تقتضي الحاجة، مع الاخذ بعين الاعتبار المخاطر التي تتهدد الاقتصاد الياباني وحركة الاسعار.

بالاضافة إلى ذلك، امتنع المشرعون اليابانيون خلال الاجتماع الاخير للبنك المركزي الياباني عن اعتماد مزيد من التدابير لغرض الحد من التقلبات في سوق السندات، وسيقتصر عملهم على الخطة نفسها التي تم وضعها خلال شهر ابريل والتي تهدف إلى مضاعفة القاعدة النقدية، مع ترك المجال مفتوحاً أمام أي تعديلات مستقبلية عند الحاجة.

back to top