«التشريعية» ترفض 3 مقترحات خاصة بالتجنيس

نشر في 09-09-2013 | 00:02
آخر تحديث 09-09-2013 | 00:02
No Image Caption
معصومة لـ الجريدة•: رفضنا سحب الجنسية ممن تعرض للذات الإلهية والرسول
رفضت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في اجتماعها أمس ثلاثة اقتراحات خاصة بالتجنيس، بينما وافقت على 3 اقتراحات نيابية بخصوص قانون خصخصة الخطوط الجوية الكويتية.

وقالت عضوة اللجنة معصومة المبارك في تصريح لـ"الجريدة": ان اللجنة رفضت مقترحا يختص بتحديد العدد الذي يحق له الحصول على الجنسية الكويتية، بحيث لا يقل عن خمسة آلاف سنويا، حيث رأت اللجنة ان تحديد العدد قد يتسبب في تعطيل الحصول على الجنسية، وان الافضل ان يتم الاتفاق على تحديد العدد من خلال المشاورات النيابية- الحكومية، والأهم هو تحديد شروط منح الجنسية حتى تمنح لمن يستحقها.

ولفتت الى ان اللجنة رفضت مقترحا اخر بسحب الجنسية ممن صدر بحقه حكم لتعرضه للذات الالهية او للرسول عليه الصلاة والسلام، لانه لا يجوز الزج بالدين في الجنسية، فضلا عن ان المجتمع الكويتي مجتمع متدين لا يقبل مثل هذا.

كما أوضحت المبارك ان اللجنة رفضت مقترحا ثالثا يختص بأحقية زوجة الكويتي في الحصول على الجنسية اذا لم تعلن الرغبة لحصولها عليها، وتوفي الزوج، حيث وجدت اللجنة انه ليس هناك مبرر لهذا الاقتراح.

وبينت المبارك ان اللجنة وافقت على 3 اقتراحات نيابية بإجراء تعديلات على قانون خصخصة الخطوط الجوية الكويتية، حيث اشبعت بحثا في المجالس السابقة، وتمت احالته الى اللجنة المالية لعدم تعارض هذه التعديلات مع الدستور.

كما كشفت المبارك عن ان اللجنة رفضت مقترحا نيابيا بقانون اخر حول الاعلام، يتعلق بكيفية وضع تصنيف المواد الاعلامية حسب السن، حيث رأت اللجنة ان الاجدى ان يتحول الى اقتراح برغبة، لأنه إذا اقر بصيغته الحالية فإنه قد يكون تدخلا في عمل السلطة التنفيذية.

back to top