أودي RS 4 الجديدة تخترق الشرق الأوسط!

نشر في 06-01-2013
آخر تحديث 06-01-2013 | 00:02
اخترقت الألمانية أودي الشرق الأوسط بجديدها لعام 2013، بعد وصول فئتها RS 4 Avant ذات 8 سلندرات، بقوة 450 حصاناً إلى المنطقة، واعدة بإطلاق RS 6 في العام المقبل.
«الجريدة» اختارت لكم هذا الأسبوع، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، المخصصة لتسليط الضوء على كل ما هو جديد في عالم السيارات،RS 4 Avant، وRS 6 Avant، لتضعهما بين أيديكم لمعرفة أبرز مميزاتهما ومواصفاتهما.
في تحد جديد من نوعه تزامن مع بداية عام جديد، اطلقت شركة اودي الشرق الاوسط جديدها لفئة Avant المتمثل في RS 4، على ان تطلق RS 6 العام المقبل، واللذين يتميزان بأدائهما الرياضي الملائم للاستخدامات اليومية بكفاءة عالية، ليتسارع كلا الطرازين من حالة الثبات وصولا إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 و3.9 ثوان على التوالي.

وتأتي هذه السرعة بفضل المحرك المعتمد في RS 4 Avant ذي الثمانية سلندرات بقوة 450 حصاناً، وهو يمتاز بسرعة دورانه العالية، أما التأدية اللافتة في RS 6 Avant، فيعود الفضل فيها إلى محرك الثمانية سلندرات المعزز بشاحني هواء "توربو" بقوة 560 حصاناً.

RS

وتأتي خصوصية الطرازين وسر إطلالتهما وتأديتهما الرياضية من الهندسة المتطورة التي نفذها جناح تعديل سيارات أودي quattro GmbH، وهو مملوك بالكامل من قبل AUDI AG، الشركة الألمانية الأم، أما RS فهي رمز لأقوى طرازات أودي المندرجة من فئات أساسية ينتجها الصانع النخبوي ذو الحلقات المعدنية الأربع، وتعكس هوية السيارة الرياضية بمحركها العالي الأداء، تقنية quattro للدفع الرباعي الدائم، الديناميكية والثبات، إضافة إلى الحضور القوي والكفاءة العالية للاستخدامات اليومية.

وجاءت RS 4 Avant هذا العام بمفاجآت جديدة، بعد ان رأت النور للمرة الأولى منذ 12 عاماً، وهي تمثل اليوم بطرازها الجديد الجيل الثالث من هذه السيارة الرياضية العصرية-الكلاسيكية، وقد زودت RS 4 Avant بمحرك من ثمانية سلندرات معززة بتقنية الحقن المباشر للوقود FSI القادر على توليد 450 حصاناً عند دورانه بسرعة 8250 دورة بالدقيقة، في حين يبلغ عزم دورانه 430 نيوتن /متر، كما زودت RS 4 Avant بالعديد من التقنيات المساعدة وأخرى معلوماتية.

ومع هذا المحرك ذي التنفس الطبيعي وسرعة الدوران العالية، تصل RS 4 Avant إلى سرعة 100 كلم/س انطلاقا من حالة الثبات في 4.7 ثوان، أما سرعتها القصوى فمحددة الكترونياً حتى 250 كلم/س، وبالإمكان رفعها إلى 280 كلم/س عند الطلب.

ويبلغ معدل استهلاك الوقود في هذه السيارة الرياضية 10.7 لترات لكل 100 كلم، وهنا تساهم علبة تروس S tronic في معدلات استهلاك الوقود المنخفضة، وقد زودت بتقنية التحكم في الانطلاق أو Launch Control بثبات كبير.

ما يهزك ريح!

"ما يهزك ريح"، هذا افضل ما يمكن وصف اودي به، وسط الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه الشركات العالمية، إذ حافظت على برنامجها الطموح للنفقات الرأسمالية، وتخطط لاستثمار 13 مليار يورو حتى عام 2016، للحفاظ على وتيرة النمو وفقا لاستراتيجية الشركة لعام 2020.

2016

وستصب هذه النفقات في المقام الأول في تطوير منتجات وتقنيات جديدة، فضلا عن بناء مصانع جديدة، وسيتم استثمار ما يقرب من 8 مليارات يورو في المواقع الألمانية في إنغولشتات ونيكازولم، وتسعى "أودي" إلى المحافظة على برنامجها القوي للنفقات الرأسمالية عند حدود 13 مليار يورو خلال السنوات المقبلة.

وقال عضو مجلس إدارة الشؤون المالية والإدارية في "AUDI AG" أكسل شتروتبك: "سوف نستمر في استثمار مبالغ كبيرة لمواصلة استراتيجيتنا للتنمية"، مضيفا أن المجموعة تخطط لانفاق أكثر من ملياري يورو سنويا على المنتجات والتقنيات الجديدة.

وإجمالا، سيتم تخصيص أكثر من 10.5 مليارات يورو حتى عام 2016، لتحديث وتوسيع محفظة أودي من المنتجات، فضلا عن تمويل المجالات الأساسية، مثل التصاميم خفيفة الوزن والمركبات الكهربائية ورفع كفاءة المحركات التقليدية.

وقد تم تخصيص ما يقرب من 8 مليارات يورو للمواقع الألمانية في إنغولشتات ونيكازولم على مدى السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى ذلك، سيتم الانتهاء من توسعة مصنع أودي في جيور بالمجر عام 2013، ليضم ورشة تصنيع الهياكل وورشة طلاء، إضافة إلى ورشة كبس.

كما أن المجموعة في صدد توسيع قدراتها في الصين، ومن المتوقع أن تبدأ السيارات ذات الحلقات الأربع بالخروج من خط تجميع مصنع فوشان بالصين في وقت مبكر من عام 2014،. ومن المقرر أن يبدأ مصنع سان خوسيه تشيابا بالمكسيك إنتاج سيارات أودي بحلول عام 2016.

... وتتوعد بوصول RS 6 بقوة 560 حصاناً في 2014

تأتي أودي RS 6 Avant الجديدة  مصحوبة بتأدية أعلى ووزن أقل، مقارنة بالطراز السابق، وقد زودت هذه السيارة الرياضية بمحرك أودي الجديد الذي طرح خلال العام المنصرم، وهو 4.0 TFSI المعزز بشاحني هواء (توربو)، والذي يعكس قدرات أودي الهندسية والتقنية العاليتين في صناعة محركات مدمجة إنما بقوة أعلى، وهي استراتيجية تتبعها أودي في سياراتها الرياضية.

وخير دليل على قوتها محرك RS 6 Avant ذو الثمانية سلندرات، الذي يبلغ حجمه 3,993 سم3، الأمر الذي تنتج عنه قوة قصوى تبلغ 560 حصاناً عند دوران المحرك بسرعات تتراوح بين 5700 و6700 دورة بالدقيقة، في حين يبلغ فيه العزم الأقصى للمحرك 700 نيوتن متر عند دورانه بسرعة 1750 و5500 دورة بالدقيقة.

وتتسارع RS 6 Avant من حالة الثبات وصولاً إلى 100 كلم/س في غضون 3.9 ثوان، في حين تبلغ سرعتها القصوى 250 كلم/س، وهي محددة إلكترونيا، لكن بالإمكان رفعها لتصل إلى 280 كلم/س من خلال باقة Dynamic المتوفرة اختيارياً.

والجدير بالذكر أن سقف السرعة القصوى يمكن أن يصل إلى 305 كلم/س من خلال باقة Dynamic plus الاختيارية، ومقابل هذه التأدية المتطورة تدنى مستوى استهلاك الوقود في RS 6 Avant بنسبة 40 في المئة، مقارنة بالطراز السابق، وحسب دورة القيادة الأوروبية، فإن هذه السيارة الرياضية ذات التأدية العالية تستهلك ما معدله 9.8 لترات من الوقود لكل 100 كلم.

ويتمتع كلا الطرازين بإطلالة رياضية تعكس قوة وقدرات فئة RS من أودي، ولعل أهم ملامح هذه الفئة استخدام الألمنيوم المطفي في بعض أجزاء الجسم الخارجي، الشبك الأمامي الأسود الضخم، فتحات التهوية الكبيرة، الجناح الخلفي الكبير، موزع الهواء في أسفل الجهة الخلفية من السيارة، مخارج العادم الاسطوانية الكبيرة، وغيرها من اللمسات الخاصة بطرازات RS الرياضية من أودي.

back to top