الخرافي: «أمريكانا» نحو التوسع الأفقي وتدرس دخول أوروبا

نشر في 28-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-03-2013 | 00:01
No Image Caption
• حققت أعلى مبيعات في تاريخها بـ 809 ملايين دينار
• حقوق المساهمين بلغت 287.9 مليوناً بنمو 8%
قال الخرافي إن عدد مطاعم الوجبات السريعة التابعة لشركة أمريكانا وصل عام 2012 إلى 1299، إضافة إلى 67 مطعماً للمأكولات العالمية، وبهذا العدد أدرجت «أمريكانا» كأكبر شركة في مجال الأغذية في العالم العربي، حيث بلغ عدد موظفيها نحو 59 ألفاً.
كشف رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) مرزوق الخرافي أن الشركة تستهدف التوسع الأفقي عن طريق المزيد من الانتشار الجغرافي من خلال الافتتاحات الجديدة والدخول إلى أسواق جديدة بهدف تعظيم الإيرادات والإرباح مشيرا إلى انه بعد نجاح الشركة في دولة كازاخستان تم تأسيس فرع باربيل ومن المتوقع البدء في التشغيل خلال النصف الثاني من 2013 إضافة إلى الشركة تدرس الدخول إلى السوق الأوربية وأسواق أوكرانيا واذريبجان.

واضاف الخرافي خلال الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس بنسبة حضور 94.8 في المئة، ان الشركة استطاعت تخفيض ديونها بمقدار 13 مليون دينار، ليصبح إجمالي الديون على الشركة 91 مليون دينار، وذلك لصالح بنوك محلية وأجنبية، مشيرا إلى ان الشركة حققت عام 2012 أعلى مبيعات في تاريخها بلغت 809 ملايين دينار كويتي (ما يعادل 2.9 مليار دولار اميركي) مقارنة بمبيعات بلغت 721 مليون دينار حققتها في 2011، وذلك بنسبة نمو 12 في المئة.

وأشار إلى ان حصة الشركة السوقية من منتجات اللحوم وصلت إلى 40 في المئة، أما الحصة السوقية من سلسله المطاعم المحلية تتجاوز الـ50 في المئة، أي انها زادت بنسبة 23 في المئة عن عام 2011 مع استبعاد أثر المحفظة المالية على الأرباح.

ولفت الخرافي إلى انه رغم الظروف والتحديات الاقتصادية الصعبة التي واجهتها الشركة خلال 2012 إضافة إلى التأثير السلبي للمحفظة المالية على الارباح فإنها استطاعت تجاوزها وتمكنت من تحقيق أرباح صافية بلغت 45.9 مليون دينار.

المركز المالي

وأوضح ان الشركة مستقرة ماليا ولديها مركز المالي متين إضافة إلى امتلاكها لأصول وأنشطة تدر مداخيل متنوعة بالإضافة إلى امتلاكها القدرة المتراكمة على مواجهة التحديات المتزايدة والتخطيط طبقا للرؤية الاستراتيجية التي يضعها مجلس الإدارة، حيث ان جميع تلك العوامل ساعدتها على تحسين أدائها المالي.

وعن تأثير الربيع العربي على أداء شركات المجموعة في سورية ومصر أكد الخرافي ان الأوضاع  في مصر كانت جيدة خلال الفترة الماضية واستطاعت الشركة تجاوز الأزمة والانجاز بشكل جيد، حتى إنها قامت بافتتاح عدة مطاعم خلال الفترة الماضية، أما عن سورية فان الشركة اضطرت لإغلاق بعض مطاعمها لسوء الأوضاع الحالية.

وأوضح ان صافي حقوق المساهمين وصل بعد التوزيعات المقترحة لعام 2012 إلى مبلغ 287.9 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 8 في المئة عن 2011 "وقامت الشركة بتوزيعات نقدية مجزية خلال الأعوام الثلاثة السابقة كانت محل تقدير من المساهمين"، مشيرا إلى ان الأرباح المرحلة ارتفعت بعد التوزيعات المقترحة إلى 231.2 مليون دينار كويتي مقابل 210.7 مليون دينار كويتي العام الماضي بنسبة نمو بلغت 10 في المئة وبذلك يصل نصيب السهم من الأرباح المرحلة إلى 591 فلسا للسهم بنهاية عام 2012.

وقال ان القيمة الدفترية للسهم بعد التوزيعات المقترحة بلغت 736 فلسا، وهي بذلك تعتبر ثاني اعلى قيمة دفترية للسهم بين كافة الشركات الكويتية المتداولة ببورصة الكويت التي تم نشر بياناتها المالية بالبورصة حتى تاريخ الجمعية العمومية، حيث قامت الشركة بإعلان توزيع نقدي لعام 2012 نسبته 65 في المئة وهي بذلك تعتبر ثالث اعلى نسبة توزيع أرباح بين كافة الشركات الكويتية المتداولة ببورصة الكويت التي تم نشر إعلانات توزيعها بالبورصة حتى تاريخ الجمعية العمومية، حيث بلغت ربحية سهم امريكانا 117 فلسا لعام 2012 وهي بذلك تعتبر ثاني أعلى ربحية سهم بين كافة الشركات الكويتية المتداولة ببورصة الكويت التي تم نشر بياناتها المالية.

تصنيف "ميد"

وذكر الخرافي ان "امريكانا" جاءت في المركز 77 ضمن قائمة بأكبر 100 شركة مدرجة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لعام 2013 من حيث رسملة السوق، وذلك حسب التقرير الذي نشر بمجلة "ميد" الشرق الأوسط.

وذكر ان عام 2012 شهد تطورا لأنشطة الشركة في قطاع المطاعم مع إدخال علامات تجارية جديدة لسوق المنطقة العربية والشرق الأوسط بالرغم من الإحداث السياسية الجارية في بعض البلدان التي تعمل فيها الشركة.

وبين ان عدد مطاعم الوجبات السريعة وصل بنهاية عام 2012 إلى 1299 مطعما إضافة إلى 67 مطعما للمأكولات العالمية شبه الرسمية وبهذا العدد أدرجت "امريكانا" كأكبر شركة في مجال الأغذية في العالم العربي حيث يبلغ عدد موظفيها حوالي 59 ألف موظف يتوزعون على مختلف الدول العربية.

وتابع ان مبيعات قطاع المطاعم بلغت 451 مليون دينار كويتي "ما يعادل 1.6 مليار دولار أميركي" مقابل 396.1 مليون دينار كويتي العام الماضي بنسبة نمو 14 في المئة وذلك من خلال 1366 مطعما من مطاعم الوجبات السريعة ومطاعم الخدمة المتميزة وقد وصل عدد سلاسل المطاعم بالشركة إلى 22 سلسلة منها 13 سلسلة عالمية بالإضافة إلى 9 سلاسل تم استحداثها وتشغيلها بواسطة "اميركانا"، وتتواجد مطاعم الشركة في 13 دولة ما بين قارتي آسيا وافريقيا، مبينا ان الشركة تمكنت في عام 2012 من الدخول إلى 7 مدن جديدة ليصل عدد المدن التي تتواجد فيها مطاعمنا إلى 98 مدينة.

التصنيع الغذائي

وزاد ان الشركة استطاعت أن تحسن من أداء افتتاح المطاعم خلال عام 2012 بمعدل مطعم واحد كل ستة أيام عمل وعدد العمالة المباشرة بنشاط المطاعم بلغ 37 ألف عامل من 20 جنسية مختلفة و"نحن نعمل في 13 دولة حاليا، وبلغت المبيعات الإجمالية للأنشطة الصناعية والتجارية لعام 2012 ما قيمته 391.7 مليون دينار مقابل 353.4 مليون دينار العام السابق بمعدل نمو بلغ 11 في المئة، حيث واصلت الشركة ترسيخ تواجدها في نشاط التصنيع الغذائي في الدول التي تعمل فيها بالإضافة إلى تصدير منتجاتها إلى كثير من دول المنطقة وقد بلغ عدد وحدات التصنيع الغذائي في الشركة 25 شركة وقطاعا صناعيا متواجدا في كل من الكويت والسعودية والامارات ومصر وتصدر منتجاتها لمعظم دول المنطقة العربية بالاضافة الى تصدير بعض المنتجات لدول افريقيا واوروبا واميركا.

ومضى الى القول ان الشركة واصلت سياستها التوسعية الرامية الى ضم أفضل سلاسل الوكالات العالمية الشهيرة بمجال المطاعم، فنجحت في الحصول على حق امتياز سلسلة The Counter Burger الأميركية، وتم افتتاح أول مطاعم السلسلة في ديسمبر 2012 بدولة الكويت، لافتا إلى انه واستمرارا للنجاح الذي قدمه أول مطاعم "رد لوبستر" بدبي مول بدولة الامارات فقد تم افتتاح مطعمي "رد لوبستر" في الكويت وقطر، بالإضافة إلى افتتاح أول مطعم لسلسلة "أوليف جاردن" بالكويت وكانت النتائج مبشرة.

وقال ان الشركة تتبنى مفهوم الاستثمار الذي يهتم بمسؤولياته الاجتماعية، وذلك فيما يخص البيئة، والحرص على اتباع القنوات الرسمية، وتطبيق القوانين، وتقديم منتجات ذات جودة عالية تخضع لأفضل معايير الرقابة الصحية، مشيرا إلى ان "أمريكانا" تواصل القيام بدورها الاجتماعي في الدول التي تتواجد بها وتتعاون مع مؤسسات العمل الأهلي الخيرية، وفي مجالات عديدة كالخدمات الاجتماعية، والرعاية الصحية، إضافة إلى المجالات التعليمية والثقافية والرياضية.

وبين ان الشركة تواصل التعاون مع المؤسسات الرسمية للدولة فيما يخص مساعدة دفعات من طلبة المدارس والكليات على التخرج بمستوى متميز من التدريب الفني والمهني، ومؤهلين لتقديم أداء مميز في مجالات العمل المختلفة بالمطاعم والفنادق حيث لا يقتصر الدور الاجتماعي على المبادرات والأعمال الخيرية فحسب، بل يتخطاه الى خلق فرص عمل للكفاءات من أبناء البلاد التي تتواجد فيها الشركة لمحاربة البطالة وتنمية الاقتصاد، كما أن الالتزام بالقوانين والأعراف الخاصة بكل مجتمع يعتبر من أهم المسؤوليات الاجتماعية للشركات الكبرى.

انتخاب مجلس إدارة

وافقت الجمعية العمومية للشركة على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، كما تمت مناقشة الحسابات الختامية والميزانية العامة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012، والمصادقة عليها، كما تمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 65 في المئة من القيمة الاسمية للسهم الواحد وذلك عن السنة المالية المنتهية في 2012.

كما انتخبت العمومية مجلس إدارة جديد ضمن كلا من مرزوق الخرافي، وبدر الجوعان، وعبدالله الصباح، وفيصل النصف، وفيصل  الخرافي، ومهند الخرافي،  وانتخاب عضو احتياطي محمد السـديراوي.

back to top