أفكار... من مواطن

نشر في 20-07-2013
آخر تحديث 20-07-2013 | 00:01
 يوسف سليمان شعيب من خلال جلوسنا مع الأقارب والأصدقاء في الدواوين والزملاء في العمل، نسمع من بعضهم أفكاراً لو طبقت على أرض الواقع لكان فيها الخير الكثير.

صحيح أنها مجرد دردشة عابرة، وقد يشوبها المزاح والضحك أحياناً، والخيال واللامنطق أحيانا أخرى إلا لو تمت دراستها بتمعن وجدية فبكل تأكيد ستنتج عنها مشاريع تصب في المصلحة العامة، سواء أكانت تنموية، أو تطويرية، أو محاربة للفساد.

فمن بعض ما سمعنا، ماذا لو أُنشئت هيئة حكومية مشكلة من "الشؤون" و"الصحة" و"الداخلية" و"الخارجية" تتبع رئيس مجلس الوزراء، تختص بإصدار التأشيرات وأذون العمل والإقامات، بأسعار محددة للقضاء على تجارة الإقامات التي شوهت سمعة البلد، وللقضاء على العمالة المتجولة في البلاد بلا كفيل ولا رقيب؟

هذه الهيئة تصدر إقامة حكومية، مقسمة على فئات، وقيمتها ترجع إلى ميزانية الدولة، ولدينا استعداد تام وكامل من الجلوس مع المسؤولين للتباحث في الموضوع وبكل بساطة.

ومن الأفكار مستشفى الدولة، يكون في هذا المستشفى جميع التخصصات، خصوصاً التي يذهب المرضى إليها في الخارج، بحيث تحول ميزانية العلاج في الخارج في "الصحة" و"الداخلية" و"الدفاع" إلى هذا المستشفى، وبدلاً من أن يذهب المريض إلى الخارج مع المرافق والتكاليف تكون باهظة على ميزانية الدولة، والمستفيد من هذه التكلفة مريض واحد، يتم إحضار البروفسور أو الدكتور المعالج للمرض إلى مستشفى الدولة لمدة عام يعالج المرضى، ويشرف على تدريب الأطباء الكويتيين المتخصصين في نفس المجال، وبذلك نقطع دابر الإسراف للعلاج بالخارج الذي هو في حقيقة الأمر سياحة لبعض الحالات.

وهناك الكثير من الأفكار لدى المواطنين، تريد من يستمع إليها بأذن مصغية وعقل مهتم وقلب تقي... فما أنا لكم إلا ناصح أمين.

back to top