ميسي يجلد ميلان ويعيد البرشا إلى طريق المجد الأوروبي

نشر في 14-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-03-2013 | 00:01
No Image Caption
حقق برشلونة فوزا مستحقا على ميلان الإيطالي برباعية نظيفة، في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، ليعوض هزيمته ذهابا بهدفين ويتأهل إلى ربع نهائي البطولة الى جانب غلطة سراي التركي الذي تغلب على شالكه الألماني 3-2.
قلب برشلونة الإسباني وغلطة سراي التركي الطاولة على ميلان الايطالي وشالكه الألماني عندما سحق الاول ضيفه برباعية نظيفة، وفاز الثاني على مضيفه 3-2 في اياب ثمن النهائي وتأهلا الى ربع النهائي امس الاول.

في المباراة الأولى، سجل الارجنتيني ليونيل ميسي (4 و40) ودافيد فيا (55) وجوردي البا (90+2) اهداف الفريق الكاتالوني الذي محا خسارته بثنائية نظيفة ذهابا في سان سيرو.

وفي الثانية، سجل حميد التينتوب (37) وبراق يلماظ (42) واوميت بولوت (90+5) اهداف غلطة سراي، ورومان نيوشتادتر (17) والبرازيلي ميشال باستوس (63) هدفي شالكه.

وكان الفريقان تعادلا ذهابا 1-1 في اسطنبول فتأهل غلطة سراي لتسجيله اكثر خارج ارضه.

ولحق برشلونة وغلطة سراي بريال مدريد الاسباني وبوروسيا دورتموند الالماني وباريس سان جرمان الفرنسي ويوفنتوس الايطالي الى ربع النهائي.

على ملعب "كامب نو" وامام 94 الف متفرج، يدين الفريق الكاتالوني بتأهله الى نجمه ميسي الذي سجل هدفين حاسمين في الشوط الاول سهلا مهمة فريقه في الشوط الثاني.

وهو الفوز السابع لبرشلونة على ميلان في 17 مباراة بين الفريقين مقابل 5 هزائم و5 تعادلات.

ولعب برشلونة بتشكيلته الكاملة باستثناء قائده كارليس بويول الذي فضل المدرب جوردي رورا الاحتفاظ به على دكة البدلاء مفضلا عليه الدولي الارجنتيني خافيير ماسكيرانو. كما فضل رورا دافيد فيا على فرانشيسك فابريغاس والتشيلي اليكسيس سانشيز، فكان الاول عند حسن ظنه لانه سجل الهدف الثالث.

في المقابل، لعب ميلان في غياب مهاجمه جانباولو باتزيني ولعب مكانه الفرنسي مباي نيانغ.

هدف رائع للبرغوث

ومنح ميسي التقدم لبرشلونة بطريقة رائعة اثر لعبة مشتركة مع تشافي هرنانديز من تسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة على يمين الحارس ابياتي (4).

وكاد الدولي ستيفان الشعراوي يدرك التعادل عندما تلقى كرة داخل المنطقة فهيأها لنفسه بصدره لكنه سددها ضعيفة بين يدي الحارس فالديز (8).

وأنقذ ابياتي مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لاندريس انييستا من خارج المنطقة فارتطمت بالعارضة وتهيأت امام ميسي عند حافة قريبة فتابعها برأسه في الشباك الخارجية (13).

واهدر نيانغ فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما استغل خطأ ماسكيرانو في منتصف الملعب وانطلق نحو المرمى وسددها زاحفة من حافة المنطقة فارتدت من القائم الايمن (38).

وادرك ميسي التعادل من تسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة اثر تلقيه كرة من انييستا فاسكنها على يسار ابياتي (40).

وكاد ميسي يسجل الهاتريك من هجمة منسقة قادها بنفسه وسددها قوية زاحفة تصدى لها ابياتي بصعوبة (47).

وعزز فيا تقدم برشلونة بهدف ثالث اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من تشافي داخل المنطقة فهيأها لنفسه بيمناه وتابعها بيسراه على يمين الحارس ابياتي (55).

وكاد روبينيو يوجه ضربة قاضية لبرشلونة عندما تلقى كرة من بويان امام المرمى فتابعها بيسراه لكن المدافع جيرار بيكيه تدخل في توقيت مناسب وابعد الكرة الى ركنية لم تثمر (82).

وطمأن المدافع الايسر البا جماهير الفريق الكاتالوني بتسجيله الهدف الرابع من هجمة مرتدة قادها ميسي الذي هيأ كرة الى سانشيز ومنه الى البا المنطلق من الخلف فتوغل داخل المنطقة وسددها زاحفة داخل مرمى ابياتي.

غلطة سراي يحجز بطاقة التأهل

وعلى ملعب فيلتنز ارينا وامام 52 الف متفرج، حقق غلطة سراي فوزه الثالث خارج قواعده في المسابقة هذا الموسم وحجز بطاقته الى ربع النهائي للمرة الاولى منذ عام 2001.

وكانت البداية الهجومية من جانب شالكه لكن الخطورة جاءت من جانب الضيوف وقام مهاجم شالكه السابق حميد التينتوب بالمحاولة الاولى عندما سدد كرة قوية من خارج المنطقة انحرفت قليلا عن القائم الايسر لمرمى تيمو هيلدبراند (2)، اتبعها العاجي ديدييه دروغبا المنتقل مؤخرا من شنغهاي شينخوا الصيني باخرى بجانب القائم الايمن (5)، ثم تسديدة من الاخير حولها هيلدبراند الى ركنية (6).

وتقدم "الازرق الملكي" الالماني بعد ركنية ثانية من البيروفي جيفرسون فارفان ومتابعة رأسية من قائده بينيديكت هوفيديز فشل الحارس الاوروغوياني فرناندو موسليرا في التعامل معها لتعود الكرة الى رومان نيوشتادتر الذي اودعها بقوة الشباك (17).

وتمكن حميد التينتوب من التعويض بعد عرضية من ركلة حرة تابعها قوية من خارج المنطقة في الزاوية اليسرى (37).

وتقدم غلطة سراي لاول مرة بالهدف الثاني بعدما قطعت الكرة من ماركو هوغر في منتصف الملعب باتجاه منطقة شالكه، وكسب براق يلماظ الصراع على الكرة مع قائد الفريق الالماني هوفيديز ورفعها من فوق الحارس هيلدبراند الذي ترك مرماه بغرابة فاستقرت في الزاوية اليسرى (42).

وفي الشوط الثاني، انخفضت وتيرة الاداء خصوصا من جانب غلطة سراي ما سمح لشالكه باخذ المبادرة لمعظم فترات هذا الشوط.

واهدر يوليان دراكسلر فرصة ثمينة لادراك التعادل واصاب القائم الخلفي الايمن للمرمى (62)، واصاب هوغر بدوره القائم الايسر لمرمى موسليرا وعادت الكرة اليه فمررها برأسه باتجاه المنطقة فشل الا وروغوياني مرة ثانية في التعامل معها لدى تدخل بوكي ليخطفها الياباني اتسوتو اوتشيدا ويقدمها على طبق من ذهب لزميله البرازيلي ميشال باستوس المنتقل من ليون الفرنسي فتابعها الاخير دون رقابة في سقف الشبكة مدركا التعادل للفريق المحلي (63).

واستغل اوميت بولوت بديل براق يلماظ اندفاع لاعبيب شالكه والطلق رصاصة الرحمة على الفريق الالماني بعدما انفرد بالحارس وراوغه ووضع الكرة في المرمى الخالي (90+5).

ليونيل يتخطى نيستلروي

تخطى نجم برشلونة الإسباني، الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي رقم الهولندي رود فان نيستلروي في عدد الأهداف المسجلة، في مسابقة دوري ابطال أوروبا لكرة القدم بتسجيله ثنائية في مرمى ميلان الإيطالي في الشوط الأول من مباراة الفريقين أمس الأول.

ورفع ميسي رصيده إلى 58 هدفا بفارق هدفين أمام فان نيستلروي مهاجم ايندهوفن الهولندي ومانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني سابقا، وفض معه شراكة المركز الثاني على لائحة الهدافين. وبات ميسي يتخلف بفارق 13 هدفاً عن متصدر لائحة الهدافين نجم ريال مدريد سابقا والسد القطري حاليا راوول غونزاليز صاحب 71 هدفا، وبفارق 18 هدفا عن اللاعب نفسه في لائحة هدافي المسابقات القارية.

وارتقى ميسي إلى المركز الثاني على لائحة هدافي المسابقة هذا الموسم برصيد 7 أهداف بفارق هدف واحد خلف مهاجم ريال مدريد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو المتصدر.

back to top