جرغون لـ الجريدة•: الإخوان المسلمون لن يعودوا إلى حكم مصر

نشر في 30-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 30-07-2013 | 00:01
No Image Caption
«إغلاق حركة حماس مكاتب إعلامية في قطاع غزة تكميم للأفواه... ويقود إلى حكم بوليسي»
رأى عضو القيادة السياسية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين زياد جرغون أن «الإخوان المسلمين» لن يعودوا إلى سدة الحكم في مصر. 

وقال جرغون، في حوار مع «الجريدة»، إن قرار حكومة حركة حماس في غزة بإغلاق وكالات ومكاتب إعلامية يقود إلى حكم بوليسي، مؤكدا وجود قنوات تواصل مع أحزاب وحركات في مصر لوقف الهجمة الإعلامية، لاسيما أنها لا تستهدف «حماس» فحسب، وفي ما يلي نص الحوار:

 

• ما موقفكم من استئناف المفاوضات مع إسرائيل؟ 

- العودة إلى طريق المفاوضات مرفوض، خاصة انها نفس الطريقة التي أديرت بها المفاوضات على مدار 23 عاما، والمفاوضات التي أعلنها وزير الخارجية الأميركي جون كيري تأتي من قبل أميركا، وهي متحيزة للجانب الإسرائيلي.

• برأيك، ما البديل خصوصا ان المقاومة مجمدة؟

- المقاومة في غزة والضفة متوقفة، لكن هناك نتائج تحققت وهي إعلان الاعتراف بدولة فلسطينية في الأمم المتحدة، إضافة إلى استعادة الوحدة الوطنية والانضمام إلى كل المنظمات الدولية من اجل محاكمة الاحتلال على ما يرتكبه من جرائم بحق شعبنا الفلسطيني.

• هل جمدت المصالحة الوطنية؟

- المصالحة متوقفة، هناك أشخاص متنفذون من حركتي فتح وحماس، ويستفيدون من الأوضاع القائمة، وهناك من يعطل كل ما يجري الاتفاق عليه، ودعونا إلى تشكيل لجنة مصغرة للإشراف على المصالحة للالتقاء من اجل تنفيذ اتفاقيات المصالحة، لا يوجد أي حراك تجاه ملف المصالحة.

• لماذا لا تفكرون في نقل ساحة الحوار إلى الداخل في ظل انشغال الخارج بهمومه ومشاكله؟

- المشكلة ليست في نقل الحوار، بل في ان طرفي الانقسام ليس لديهما استعداد لإنهاء الانقسام، فالكل ينتظر ما ستؤول إليه الأوضاع في مصر وسورية، والرئيس محمود عباس ينتظر ما ستؤول إليه المفاوضات وجولات كيري.

• كيف تنظرون إلى تحليق الطيران المصري في سماء القطاع؟

- حسبما أعلن من الجانب المصري، فإن تحليق الطيران من اجل متابعة المجموعات المسلحة التي تستهدف الجيش المصري، لكن نحن ننأى بأنفسنا عن أي تدخل أو وقوف بوجه مصر، فهي عزيزة على قلوبنا، وهي عمقنا التاريخي، ونأمل أن تنهض بسرعة لاستعادة دورها القومي والوطني.

• غزة في الإعلام المصري باتت مشوهة، هل يوجد قنوات تواصل بينكم وبين أحزاب وحركات في مصر؟

- لدينا تواصل مع غالبية الأحزاب، خاصة جبهة الإنقاذ، وحتى مع الإخوان المسلمين كان لنا لقاء مع المرشد العام للإخوان، وتحدثنا بكل الم عما يحدث من تشويه للشعب الفلسطيني، وهي لا تستهدف حركة حماس فحسب، نحن طالبنا وقف الهجمة الإعلامية وهناك من استمع، خاصة تيار حمدين صباحي وعمرو موسى، وما يجري استهداف للكل، وان كانت هناك أخطاء محسوبة على البعض فلا يجوز استهداف الكل، ونحن ندعو إلى إنهاء تلك الهجمة.

• وفق متابعتكم لمجريات الأمور في مصر، هل سيعود الإخوان إلى سدة الحكم من جديد؟

- ما يجري في الجانب المصري امتداد لثورة 25 يناير، ونتذكر جيدا أن شعارات الثورة كانت حرية وعدالة والعيش الكريم والقضاء على البطالة، لكن للأسف هناك من اعتقد انه فاز في الانتخابات وانتهى الأمر، الثورة باتت تعود لأصحابها، ونستبعد عودة الإخوان إلى سدة الحكم، أكثر من 30 مليونا خرجوا ضد حكم الإخوان فأعتقد ان هناك رسالة واضحة، انتهى حكم الحزب الواحد، ومصر لا يمكن ان تحكم بحزب واحد بل بائتلاف ومشاركة من جميع الأحزاب.

• هناك حديث حول حل الجناح المسلح للتنظيم؟

- هذه الأخبار عارية تماما من الصحة، ولم تصدر تلك الإشاعة عن أي مصدر رسمي في التنظيم، ومؤتمرنا الأخير أكد أن الكفاح المسلح هو احدى الوسائل والخيارات لتحقيق أهدافنا الوطنية، ولا يمكن تحرير فلسطين دون العمل المسلح.

• إذا هناك تدريبات وتطورات عسكرية داخل الجناح العسكري؟

- نعم، لدينا تدريبات ومقاتلون وسلاح في قطاع غزة، وأيضا يوجد لدينا عناصر في الضفة وفي لبنان لحماية المخيمات.

• هل أنتم مستعدون لجولة تصعيد ومواجهة مفتوحة مع الاحتلال؟

- نحن جاهزون لأي تصعيد أو أي مواجهة مفتوحة مع الاحتلال، كتائب المقاومة شاركت في الحرب الأخيرة إلى جانب الفصائل وتصدت للاحتلال، والعمل المسلح تكفله كل الشرائع والمواثيق الدولية.

• كيف ترون إقدام حكومة غزة على إغلاق وكالات إعلامية؟

- عبّرنا عن رفضنا لقرار الحكومة المقالة في غزة بإغلاق وكالات إعلامية، لأن هذا يدخل ضمن تكميم الأفواه، وطالبنا بأن تتراجع عنه فورا، خصوصا ان هذا القرار يقود إلى حكم بوليسي وفرض القبضة الحديدة، ويجب احترام الرأي الآخر.

back to top