«ستاندرد آند بورز»: إيطاليا على بعد خطوتين من «الخردة»

نشر في 11-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-07-2013 | 00:01
قامت وكالة «ستاندرد أند بورز» بخفض التصنيف الائتماني لإيطاليا بدرجة واحدة، مشيرة إلى ضعف آفاق النمو الاقتصادي في البلاد. 

وخفضت «ستاندرد أند بورز» التصنيف الائتماني الإيطالي إلى «BBB» من «BBB+» مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقالت الوكالة ان البلاد لديها مشكلة في التنافسية الاقتصادية إضافة إلى ضعف النمو بسبب «الجمود» في سوق العمل والمنتجات، وهو ما يجعل العمالة الإيطالية مرتفعة التكلفة بالمقارنة مع باقية دول الاتحاد الأوروبي.

وتداول اليورو قرب أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام الدولار الأميركي خلال التعاملات الآسيوية امس، وسط تكهنات بإضافة المركزي الأوروبي مزيدا من التحفيز، في الوقت الذي يتوجه الاحتياطي الفيدرالي نحو تقليص تحفيزه للاقتصاد كما تشير التكهنات.

وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة أمام الين لليوم الثاني قبل حديث لعضو المجلس التنفيذي بالمركزي الأوروبي «يورج أسموسن»، في الوقت الذي أشار الاثنين إلى ابقاء البنك على سياسة نقدية متكيفة لفترة مطولة، مؤكدا بذلك تصريحات سابقة لـ»ماريو دراغي».

ويرى محللون في بنك «طوكيو ميتسوبيشي يو اف جي» ان تعليقات «أسموسن» أعطت مبررا لبيع العملة الموحدة أمام الدولار، بينما تبقى التوقعات قائمة بخفض المركزي الأوروبي سعر الفائدة لاحقاً هذا العام.

وتداول اليورو عند 1.2787 أمام الدولار، وذلك بعد ان لامس 1.2752 في تعاملات الأمس، وهو المستوى الأدنى له منذ الرابع من أبريل.

يذكر ان خفض «ستاندرد أند بورز» تصنيف ايطاليا السيادي درجة واحدة عند BBB يعني أنها باتت على بعد خطوتين من الدرجة غير المقبولة استثماريا «خردة»، وسط توقعات بضعف آفاق النمو الاقتصادي.

back to top