قرر نائب مجلس إدارة شركة الثمار الدولية القابضة خالد العلي تأجيل موعد عقد اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة، لعدم اكتمال النصاب الذي وصل الى نحو 70 في المئة فقط.

Ad

واعلن العلي تأجيل الاجتماع على ان يحدد لاحقا في الفترة المقبلة، وكان من المقرر ان تتم مناقشة بند واحد في جدول اعمال العمومية هو انتخاب عضوين مكملين لمجلس الادارة بعد تغيير عدد اعضاء مجلس الادارة من ثلاثة الى خمسة.

وكان من المقرر ايضا مناقشة اربعة بنود في جدول اعمال اجتماع الشركة غير العادي، اولها تعديل المادة 14 من النظام الاساسي للشركة، الذي جاء بناء على تغيير عدد اعضاء مجلس الادارة من ثلاثة الى خمسة.

من جانب آخر، كان من المفترض مناقشة بند آخر في الاجتماع غير العادي للشركة هو تعديل المادة 16 من النظام الاساسي، الذي يشترط في عضو مجلس الادارة ان يكون مالكا بصفته الشخصية عددا من الاسهم لا تقل عن 10 آلاف سهم، واضحى بعد التعديل غير مشترط لهذه الكمية من الاسهم، وان يكون الشخص المعنوي، الذي يمثل العضو، مالكا عددا من اسهم الشركة، ومسؤولا عن اعمال مماثلة تجاه الشركة ودائنيها ومساهميها.

على صعيد ذي صلة، يندرج بند تعديل المادة 21 من النظام الاساسي للشركة ضمن بنود جدول اعمال اجتماعها غير العادي المفترض مناقشته في الاجتماع المؤجل، والذي اضحى بعد التعديل مجيزا حق التوقيع عن الشركة على انفراد كل من رئيس مجلس الادارة او نائبه، ويكون للشركة رئيس تنفيذي او اكثر يعينه مجلس الادارة من اعضاء المجلس او من غيرهم، ويناط به ادارة الشركة، ويحدد المجلس مخصصاته وصلاحياته في التوقيع عن الشركة، ولا يجوز الجمع بين منصب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي.

وكان من المفترض تعديل المادة 22 من النظام الاساسي للشركة في الاجتماع غير العادي لعموميتها ليصبح عدد مرات الاجتماع لمجلس الادارة ست مرات بدلا من اربع على الاقل، خلال السنة المالية الواحدة، بناء على دعوة من رئيسه، ويجتمع ايضا اذا طلب اليه اثنان من اعضائه على الاقل، ولا يكون اجتماع المجلس صحيحا الا بحضور نصف عدد الاعضاء على الاقل، ولا يجوز الحضور بالوكالة في اجتماعات المجلس، ويجوز الاجتماع باستخدام وسائل الاتصال الحديثة، ويجوز اتخاذ القرارات بالتمرير بموافقة جميع اعضائه.