عبدالسلام: «العقارات المتحدة» مستمرة في تطبيق استراتيجيتها

نشر في 15-04-2013 | 00:02
آخر تحديث 15-04-2013 | 00:02
No Image Caption
السقاف: الشركة عملت على تقنين أصولها وتحسين مؤشراتها المالية

أكد محمد السقاف أن «العقارات المتحدة» مستمرة في تطبيق استراتيجيتها الرامية إلى تنويع مصادر الدخل والتوزيع الجغرافي، حيث تتركز نسبة جيدة من أصول الشركة في الكويت، بينما تتوزع مشاريعها في كل من لبنان والأردن ومصر وسلطنة عمان.

قال رئيس مجلس إدارة شركة العقارات المتحدة طارق عبدالسلام ان الشركة نجحت في افتتاح «برج كيبكو» في الربع الأخير من العام الماضي 2012 والذي يمثل تحفة معمارية متميزة في قلب عاصمة الكويت، ويتمثل في تنوع أنشطته بين الوحدات السكنية والتجارية والمكاتب، وقد نجحت سياسية التأجير التي انتهجتها الشركة، حيث تمكنت في تأجير معظم وحداته على الرغم من صعوبة المناخ الاقتصادي المحلي، لافتا إلى ان 80 في المئة من مكاتب برج الشهيد أجرت.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة أمس بحضور  نسبته 75.3 في المئة حيث اوضح عبدالسلام ان شركة العقارات المتحدة مستمرة في تطبيق استراتيجيتها المتوازنة الطموحة في ظل حالة عدم وضوح الوضع الاقتصادي والسياسي المحلي والإقليمي.

وتابع عبدالسلام قائلا ان الشركة حققت أرباحاً صافية بلغت 22.5 مليون دينار كويتي خلال عام 2012، مسجلة بذلك ارتفاعا تعدى 122 في المئة بالمقارنة مع عام 2011، مشيرا إلى ان النتائج التي حققتها الشركة تعتبر قياسية، وذلك على الرغم من استمرار صعوبة الأجواء الاقتصادية والسياسية محليا وإقليميا وعالميا.

وأضاف ان تحقيق تلك النتائج كان ثمرة انتهاج الشركة لاستراتيجية مرنة متنوعة من حيث تركيبة الأصول موزعة من حيث التواجد الجغرافي ومتحفظة تهدف إلى حفظ ثم إنماء حقوق مساهمي الشركة، وذلك عن طريق اتباع سياسيات استثمارية مدروسة وتحقيق توازن ملائم بين حجم ونوعية الأصول من جهة وحجم واستحقاقات الالتزامات من جهة أخرى.

إجمالي الأصول

وأوضح أن شركة العقارات المتحدة تعد إحدى أبرز شركات التطوير العقاري في منطقة الشرق الأوسط حيث تتجاوز قيمة أصولها 550.9 مليون دينار كويتي (1.96 مليار دولار أمريكي)، وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية المضطربة التي تمر بها المنطقة تمكنت الشركة من الاستمرار في تطبيق استراتيجيتها الطموحة عن طريق تنويع مصادر الدخل والتوزيع الجغرافي لمشاريع الشركة في دول المنطقة، ومنها دولة الكويت، جمهورية مصر العربية ، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية اللبنانية، سلطنة عمان إلى جانب حيازتها على أصول استثمارية متميزة.

وأضاف عبد السلام ان الشركة واجهت في العام الماضي تحديات عديدة كان أبرزها حالة عدم الاستقرار في دول المنطقة والتغيرات التي امتد تأثيرها إلى المعطيات الاقتصادية في معظم الأسواق وعلى الرغم من ذلك فقد استطاعت الشركة تحقيق نتائج وأرباح قياسية وارتفاع في نسبة الأصول.

وقال ان الشركة أتمت بنجاح صفقة مؤثرة تمثلت في بيعها لأحد استثماراتها في لبنان مما ساهم بشكل أساسي في تحقيق أرباح السنة وبنفس الوقت فان مشروع الروشة في لبنان أيضا يستمر في تألقة المعماري المتميز حيث يتوقع ان يتم انتهاء من أعمال انشائة خلال العام المقبل.

عدم الاستقرار

اما حول استثمارات الشركة في مصر فأوضح عبدالسلام انه على الرغم من استمرار حالة عدم الاستقرار فان أعمال الشركة مستمرة حيث تميزت الفنادق الفاخرة التابعة للشركة في تحقيق نمو ملحوظ من خلال أدائها للعام الماضي، علما أن أنشطة الشركة الأخرى في مصر وخاصة عمليات الإنشاء لمشاريع القاهرة الجديدة السكنية مستمرة دون توقف.

وبين ان الشركة شارفت من الانتهاء من المجمع التجاري الترفيهي الكائن في سلطنة عمان «صلالة»، ومن المتوقع ان يبدأ في استقبال سائحي صلالة خلال موسم الخريف القادم، مشيرا إلى ان مشروع «جاردنز مول» سوف يحقق نقلة نوعية في برامج الترفيه والتسوق والإقامة في صلالة.

أما عن عمليات الشركة في الأردن، فقال ان عمليات الإنشاء في مشروع «عبدلي مول» مستمرة حسب الخطة الموضوعة، ومن المتوقع افتتاح المشروع في اواخر عام 2014، علما أن المشروع سوف يشكل وبدون منازع اكبر مركز للتسوق والترفيه في المملكة الأردنية الهاشمية.

تنويع مصادر الدخل

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة محمد السقاف ان الشركة مستمرة في تطبيق استراتيجيتها الرامية إلى تنويع مصادر الدخل والتوزيع الجغرافي حيث تتركز نسبة جيدة من أصول الشركة في الكويت بينما مشاريعها في كل من لبنان والأردن ومصر وسلطنة عمان، وشهدت بعض هذه المشاريع تراجعا في حركة المبيعات بسبب انعكاسات الربيع العربي، إلا ان هذا التأثير انحصر في ثلاثة مشاريع وهي مشروع الروشة في لبنان، ومشروعي فلل اسوار ومجمع منازل للشقق السكنية في مصر.

وتابع السقاف قائلا انه على الرغم من تلك المتغيرات والتحديات، تمكنت الشركة من تحقيق أرباح قياسية لم تشهد لها مثيلا خلال الأعوام السابقة، مشيرا إلى ان إدارة الشركة حرصت خلال العامين الماضيين على تحسين أداء الشركة إضافة إلى أداء شركاتها التابعة والزميلة، كما عملت على تقنين أصول الشركة وتحسين مؤشراتها المالية، مما أدى إلى تضاعف قيمة كل من العائد على الأصول والعائد على حقوق المساهمين مقارنة بعام 2011 في حين ارتفع معدل تغطية الدين بنسبة تفوق 60 في المئة.

وبين: «نحن في شركة العقارات المتحدة سنواصل مسيرتنا لإرساء معايير جديدة في مجال التطوير العقاري مع المحافظة على أعلى مستويات الفعالية والكفاءة التشغيلية، وفي تحقيق نمو ثابت ومستمر في الإيرادات التشغيلية».

توزيعات عينية

وافقت العمومية على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية لشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012، كما أقرت العمومية توزيع أرباح عينية بقيمة 18 مليون دينار وتمثل نسبة 15,1 في المئة من القيمة الاسمية للسهم للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، علماً ان الارباح العينية تتمثل في توزيع أسهم شركة أبراج المتحدة القابضة المملوكة للشركة وهي غير مدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية وسيتم توزيع 128,8 مليون سهم بنسبة 46.924 في المئة من إجمالي النسبة المملوكة للشركة وقدرها 61,02 في المئة وبناء على ذلك سوف يحصل كل مساهم في شركة العقارات المتحدة على توزيعات عينية تقدر بـ 0,1085 سهم من أسهم شركة أبراج المتحدة وذلك مقابل كل سهم مملوك له في شركة العقارات المتحدة.

كما انتخبت العمومية مجلس إدارة جديدا للسنوات الثلاث القادمة ضم كلا من: شركة الضيافة القابضة، وعلي معرفي، وفاضل الصباح، وبيبي الصباح، وشركة المباني المتحدة، وشركة المتحدة للمخازن التبريد، وشركة تمليك المتحدة للخدمات العقارية.

back to top