10% من سكان مصر مصابون بالتهاب الكبد

نشر في 24-03-2013 | 21:46
آخر تحديث 24-03-2013 | 21:46
كشف وزير الصحة المصري الدكتور محمد مصطفى حامد، أمس، أن نسبة الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي في بلاده بلغت 10 في المئة من السكان.

وقال حامد، خلال مشاركته في مؤتمر شبابي اليوم، إن "مرض الالتهاب الكبدي الوبائي المعروف باسم (فيروس سي) يعد التحدي الحقيقي أمام الوزارة، فنسبته وصلت في مصر حتى الآن إلى 10 في المئة من عدد السكان (تعداد سكان مصر وفقاً لآخر إحصاء رسمي 91 مليوناً) متخطية بذلك أعلى نسبة قد تشهدها أي دولة في العالم، حيث لا تتجاوز نسبة الإصابة به 2 في المئة".

واعترف بأن الوزارة فشلت خلال الأعوام الماضية في نشر ثقافة الوقاية من الإصابة بالفيروس الذي يصاب به الإنسان عن طريق نقل الدم الملوث أو التعرُّض للعدوى.

وأعلن وزير الصحة المصري نيّةَ الحكومة المصرية بدء نظام جديد لتوفير العلاج للمواطنين بدلاً من نظام التأمين الصحي المعمول به حالياً، مشيراً إلى أن ذلك النظام سيوفِّر العلاج لنحو 1.4 مليون مواطن فقط، ولا تستفيد منه قطاعات واسعة من المواطنين.

يُشار إلى أن وزارة الصحة إلى جانب وزارات خدمية أخرى أهمها التربية والتعليم، والإسكان، والمواصلات، تعاني نقص حصتها في الموازنة العامة بشكل ينعكس على توفير الخدمات المطلوبة للمواطنين.

(يو بي آي)

back to top