اعتماد الدفعة الأولى من «البدون» المستحقين للتجنيس اليوم

نشر في 28-04-2013 | 00:08
آخر تحديث 28-04-2013 | 00:08
ليس فيها عسكريون والأولوية لـ «قدماء النفط» وأقارب الكويتيين

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، أن الجهاز سيرفع صباح غد أسماء الدفعة الأولى من "البدون" المستحقين للجنسية، مبيناً أن الملفات المرفوعة تتراوح بين 450 و500 ملف رب أسرة، غير أن العدد النهائي سيحدد بعد الاجتماع الأسبوعي للجهاز صباح اليوم.

وأكدت المصادر أن الدفعة الأولى من ملفات "البدون" لن تشمل أسماء العسكريين في وزارتي الدفاع والداخلية، بل ستقتصر على العاملين في الشركات النفطية، ومن لهم وجود قديم، فضلاً عن أقارب الكويتيين من الدرجة الأولى، وبعض حملة إحصاء 1965 الذين لديهم ملفات نظيفة من القيود الأمنية.

وأضافت أن الجهاز درس ملفات مستحقي الجنسية بعناية تامة، واطلع على جميع الوثائق التي تقدم بها أصحاب الملفات، خصوصاً في ما يتعلق بالعاملين في المجال النفطي والموجودين القدماء.

وأوضحت أن الجهاز المركزي قرر أن تكون الدفعة الأولى من "البدون" المرشحة للتجنيس من المدنيين، لإثبات أن الجهاز يعمل جاهداً لحلحلة هذه القضية وتجنيس المستحقين، إضافة إلى أن ملفات المدنيين من هذه الفئة أكثر جاهزية من العسكريين، الذين تتداخل ملفاتهم مع ملفات وزارتي الداخلية والدفاع.

وعما أثير أخيراً عن وجود خلل في صرف البطاقات الأمنية الجديدة لغير محددي الجنسية، قالت المصادر إن الجهاز المركزي شرع في صرف البطاقات الجديدة بألوانها الثلاثة المحددة لكل شريحة، إلا أن تأخر الردود الأمنية من الإدارة العامة لأمن الدولة وهيئة الاستخبارات والأمن والأدلة الجنائية أدى إلى صرف بطاقات مؤقتة مدة عام باللون الأصفر لحملة إحصاء 1965، ومن لديهم تواجد قبل ذلك، إلى حين وصول الردود الأمنية، لتصرف لهم البطاقات الخضراء.

وبينت أن هناك لجنة مُشَكَّلة للنظر في التظلمات الخاصة بالقيود الأمنية، وأن هذه اللجنة أوصت برفع بعض القيود، التي وضعت بغير أدلة دامغة، كما ثبّتت القيود الأخرى المسجلة والموثقة بالأدلة، مؤكدة أن "اللجنة تستقبل المتظلمين وتناقشهم في القيود دون أي ضغوط".

back to top