أوباما يعين سوزان رايس مستشارة لشؤون الأمن القومي

نشر في 06-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-06-2013 | 00:01
No Image Caption
أعلن مسؤول أميركي أمس أن الرئيس باراك أوباما عين سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سوزان رايس، التي طرح اسمها لحقيبة الخارجية في بداية ولايته الثانية، مستشارة له لشؤون الأمن القومي. وعينت رايس في هذا المنصب خلفا لتوم دونيلون، الذي سيستقيل من منصبه.

وأضاف المسؤول أن أوباما عين أيضا سامنتا باور، المستشارة السابقة والخبيرة في قضايا الابادة، سفيرة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة، خلفا لسوزان رايس.

وكانت سوزان رايس رشحت لخلافة هيلاري كلينتون في وزارة الخارجية، ما أثار خلافا حادا مع الجمهوريين في الكونغرس بعد تصريحاته عن الهجوم الذي استهدف القنصلية الأميركية في بنغازي في 11 سبتمبر 2012.

وسوزان رايس دبلوماسية رفيعة المستوى، تحمل شهادات علمية عالية ومعروفة بصراحتها، وكانت مساعدة لوزير الخارجية في ادارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون، ومستشارة الرئيس الحالي في السياسة الخارجية في حملته الأولى، قبل تعيينها في 2008 سفيرة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة.

يذكر أن سامنثا باور فهي مستشارة سابقة للرئيس الأميركي للشؤون الدولية وحقوق الإنسان، وقبل أن تعمل في الادارة الأميركية فازت بجائزة بوليتزر، تقديرا لكتاب الفته حول السياسة الخارجية الأميركية.

(واشنطن - أ ف ب)

back to top