هنية يدعو إلى «حكومة توافق»

نشر في 20-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 20-10-2013 | 00:01
«حماس لا تعيش أزمة... ولا تتدخل في مصر وسورية»
أكد رئيس حكومة حركة حماس في غزة إسماعيل هنية أمس ضرورة البحث في آليات تطبيق اتفاق المصالحة وإنهاء الانقسام، مع التركيز على الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية، وتحديد موعد لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، وتوفير الأجواء الداخلية اللازمة لإجرائها، داعيا الرئيس محمود عباس إلى سرعة تشكيل الحكومة بناء على ذلك. 

وقال هنية، خلال خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الثانية لصفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، إنه «من الواقعية السياسية أن نشير إلى أن الاختلافات داخل ساحتنا لا يمكن إنكارها أو التقليل من شأنها، ورغم ذلك ينبغي ألا نغير من نظرتنا التوافقية، ولا أن نستمر في الانقسام أو دفع الأمور نحو المجهول». 

وجدد هنية، خلال خطابه المطول، رفض حكومته أي تدخلات خارجية في شؤون الدول العربية والإسلامية، خصوصا مصر وسورية، مؤكدا «ضرورة الابتعاد عن الاستقطاب أو الصراع الطائفي والمذهبي لتظل الأمة موحدة خلف فلسطين في معركة الجلاء والتحرير». 

وأشار إلى «الحملة الإعلامية المحمومة التي تبث التكهنات والأوهام من خلال منابر إعلامية وصحافية عديدة، كالزعم بأن حماس تعيش أزمة في ظل متغيرات المنطقة، خاصة بعد أحداث مصر الأخيرة»، مشددا على أن «كل هذه الحملات محض افتراء وأكاذيب وأوهام».

back to top