علمت "الجريدة" أن عشرات من موظفات السجلات الطبية العاملات في منطقة الأحمدي الصحية اشتكين من عدم صرف بدل الخفارة الخاص بهن منذ ثمانية أشهر.

Ad

إلى ذلك، نظم تجمع أطباء أطفال الكويت أول ورشة عمل له تناولت أحدث المستجدات لأمراض الجهاز التنفسي للأطفال.

من جهتها، كشفت رئيسة التجمع ورئيسة قسم الأطفال في مستشفى الصباح د. إيمان العنيزي عن مراجعة نحو 2000 مريض لعيادة الربو للأطفال في المستشفى سنوياً، مشيرة إلى أن الالتهاب الرئوي لايزال يشكل نسبة كبيرة من دخول الأطفال إلى المستشفى خصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى من أعمارهم، كما يشكل أيضاً نسبة كبيرة من دخول الأطفال إلى العناية المركزة.

وذكرت العنيزي في تصريح للصحافيين على هامش الورشة أن الطرق الوقائية لمرض الربو تتمثل في تجنب التعرض لتغيرات الجو والرطوبة، وتجنب الأبخرة النفاذة مثل البخور والتدخين، بما في ذلك التدخين السلبي بواسطة الوالدين، بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة أعراض الربو.

الربو الشعبي

وقالت إن نزلات البرد من أهم أسباب تهيج الربو، التي يجب علاجها مبكراً وأخذ الوقاية اللازمة للربو عند ظهور الأعراض، مشيرة إلى أنه في حال كان المريض يعاني مرض الربو باستمرار، فيجب عليه مراجعة الطبيب المختص.

وأكدت العنيزي أن أنواع أمراض الجهاز التنفسي تتمثل في الربو الشعبي، الذي يعد من أكثر الأمراض شيوعا، حيث انه رغم التطور العلمي فلاتزال المعدلات العالمية والمحلية في ازدياد، رغم تطور العلاج والوقاية، لافتة إلى أن الالتهاب الرئوي "الجرثومي" عبارة عن التهاب فيروسي بالرئة يحدث في الأطفال في السنتين الأوليين من العمر، وقد يؤدي إلى هبوط حاد في التنفس خصوصا عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر، علما بأن هؤلاء الأطفال غالبا ما يحتاجون إلى دخول المستشفى والمراقبة والعلاج.

من جانبها، قالت اختصاصية طب أطفال في مستشفى العدان ورئيس اللجنة العلمية في تجمع أطباء أطفال الكويت د.حنان بن نخي، إن الورشة تناولت أحدث المستجدات في أمراض الجهاز التنفسي، مؤكدة أنها استضافت اختصاصي الأشعة د. جراح الطبيخ، الذي تحدث بدوره عن كيفيه قراءة الأشعة التشخيصية للمرضى، والتي تعتبر جزءاً مهماً في تحديد العلاج للمرضى، مشيرة إلى أنه تم عرض أيضا أحدث المستجدات في علاج مرض التهاب الرئة الفيروسي.    

التحقيق مع مدير إدارة على خلفية شكاوى من موظفيه

علمت "الجريدة" أن إدارة الشؤون القانونية والتحقيقات في وزارة الصحة تحقق صباح اليوم الخميس مع مدير إحدى الإدارات في وزارة الصحة، على خلفية شكاوى عديدة تقدم بها الموظفون والعاملون في الإدارة ضده، بسبب ما أسموه بالتعامل غير الآدمي معهم، والتي لا تليق بهم ولا بتاريخهم.