كشف وزير الصحة د. محمد الهيفي عن عزم الوزارة تقديم قانون جديد لمكافحة التدخين في الأماكن العامة يتضمن منح موظفي «الصحة» سلطة الضبطية القضائية وتغليظ العقوبات على المدخنين في تلك الأماكن، وذلك للحد من ارتفاع نسب المدخنين في الكويت وآثاره الضارة، مشيرا إلى أن المخالف للقانون الجديد سيتعرض لعقوبات جسيمة.

Ad

وقال الهيفي في تصريح للصحافيين على هامش الاحتفال الذي أقامته وزارة الصحة صباح أمس بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، إن مياه الشرب في الكويت آمنة وسليمة وهناك تنسيق مع وزارة الكهرباء والماء في هذا الشأن، مشددا على أن صحة المواطن أولوية بالنسبة لنا.

العيادات الصباحية

وأشار إلى أن قضية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في الفترة الصباحية سوف تجرب في مستشفى الجهراء غدا وبعدها سوف نقوم بتقييم التجربة لتعميمها من عدمه، مشيرا إلى أن الوافدين لن يهضم حقهم في الحصول على الخدمة الصحية حيث ان أقسام الحوادث مفتوحة على مدار اليوم، مؤكدا أن وزارة الصحة أولت اهتماما كبيرا للبرامج الوطنية التوعوية الخاصة بالتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وعوامل الاختطار ذات العلاقة وذلك ضمن برامج عمل الحكومة.

وأكد أن الوزارة حرصت من خلال هذه البرامج على تنفيذ قرارات وتوصيات منظمة الصحة العالمية والإعلان السياسي الصادر من الأمم المتحدة في سبتمبر 2011 وتهدف هذا البرامج إلى تشجيع ودعم مبادرات تعزيز السلوكيات الصحية السليمة بين أفراد المجتمع وذلك لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية وعوامل الاختطار ذات العلاقة والذي يعتبر التبغ من أهم عوامل الاختطار المسببة لكثير من الأمراض التي تسعى وزارة الصحة إلى مجابهتها.

 وأشار إلى أن تعاطي التبغ يؤثر على الأفراد اجتماعيا وصحيا وماديا، بالإضافة إلى زيادة التكاليف المالية المترتبة عن علاج الأمراض المزمنة الناجمة عن التدخين.

خطة وطنية

وأشار الهيفي إلى أنه تم تشكيل لجنة وطنية لمكافحة التدخين في وزارة الصحة وقامت بالعديد من الانجازات والأنشطة في مجال مكافحة التدخين ومنها وضع خطة وطنية لمكافحة التبغ في دولة الكويت ورفع الضريبة الجمركية بنسبة 100 في المئة على التبغ ومنتجاته وتطبيق قانون منع التدخين في مرافق وزارة الصحة والسعي لتطبيق القانون بالمرافق الحكومية الأخرى والتعاون مع وزارة التربية لإدخال مادة التبغ في المناهج الدراسية ودعم عيادات لا للتدخين في جميع المناطق الصحية وذلك لتشجيع الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى صدور قرار وزاري يحظر التدخين في الأماكن العامة بما فيها المطاعم والمقاهي والفنادق، إضافة إلى التواصل والتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة الصحة العالمية في مجالات مكافحة التدخين ودعم الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، حيث تسعى دول العالم من خلال منظمة الصحة العالمية إلى توحيد الجهود نحو مكافحة التبغ ومشتقاته والتصدي للإعلانات الجاذبة لتعاطي التبغ.

من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري ان الوزارة تهدف إلى خفض نسبة المدخنين بين فئة الشباب خلال السنوات الخمس المقبلة، بنسبة 5 في المئة عن النسبة الحالية والتي تصل إلى 43.9 في المئة بين الرجال و1.4 في المئة بين السيدات، مشددا على ضرورة وأهمية حماية غير المدخنين من الشروع في التدخين، وحماية غير المدخنين من مضار التدخين السلبي.

وأضاف أن اليوم العالمي لمكافحة التدخين هو مناسبة عالمية تبنتها وزارة الصحة وتهتم بإقامة فعاليات خاصة لها ممثلة بأنشطة البرنامج الوطني لمكافحة التدخين أحد برامج تعزيز الصحة الوزارة، مشيرا إلى أن من أهم انجازاتها تطبيق قانون منع التدخين في مرافق وزارة الصحة والسعي لتطبيق القانون في المرافق الحكومية الأخرى والأماكن العامة، لافتا إلى أن احتفال هذا العام سيكون تحت شعار «المنع الكامل للإعلان والترويج والدعاية لمنتجات التبغ»، وذلك في إطار حرص وزارة الصحة على التصدي لمغريات شركات التبغ التي تشجع جميع فئات المجتمع على تعاطي مواد التبغ ومشتقاته.