وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الى بغداد أمس، في زيارة مفاجئة هي الأولى منذ تسلمه منصبه، وتهدف إلى حث القادة العراقيين على المزيد من التعاون بشأن النزاع في سورية.

Ad

وفور وصوله التقى كيري رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، كما التقى رئيس مجلس النواب القيادي في «قائمة العراقية» التي يتزعمها أياد علاوي، أسامة النجيفي والتي انسحب وزراؤها من الحكومة.

وقال الوزير الأميركي عقب لقائه المالكي أبلغت رئيس الوزراء العراقي أن تحليق طائرات إيرانية تحمل أسلحة الى سورية عبر المجال الجوي العراقي «يمثل مشكلة».

وأضاف للصحافيين «كل ما يدعم الرئيس بشار الأسد يمثل مشكلة».

ومضى يقول «أوضحت تماما لرئيس الوزراء أن تحليق طائرات من إيران يساعد في بقاء الرئيس الأسد ونظامه».

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قال إن كيري «سيتحدث بشكل مباشر مع المالكي عن أهمية وقف الطلعات الجوية الإيرانية وعبورها عبر العراق، أو على الأقل تفتيش كل رحلة منها»، مضيفا أن كيري «نفسه كوزير للخارجية، على قناعة بأن تلك الطلعات تشمل نقل مقاتلين وأسلحة وهذا خطر على العراق»، متهما إيران بإرسال رحلات يومية تقريبا الى سورية.

في سياق آخر، أعلن محافظ نينوى أثيل النجيفي أمس، تقديم شكوى إلى المحكمة الاتحادية ضد رئيس الحكومة، بسبب قرار تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في نينوى والأنبار، مضيفا: «على الرغم من أنني أشغل منصب رئيس اللجنة الأمنية في المحافظة، لكني لم أبلغ إطلاقا بصدور مثل هذا القرار المرفوض».

(بغداد ــــــــ أ ف ب، رويترز)