«الصحة» تطرح مناقصة مستشفى ميداني متنقل

نشر في 03-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-09-2013 | 00:01
يضم غرفة عمليات وأسرّة للملاحظة ويصل إلى مكان المصاب
في خطوة اعتبرتها مصادر صحية أنها مواكبة للتطورات الإقليمية، تعتزم وزارة الصحة طرح مناقصة لإنشاء مستشفى ميداني متنقل، يضم غرفة عمليات وعدداً من الأسرّة للملاحظة الفورية.
علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة ستعقد الأحد المقبل اجتماعاً في إدارة التجهيزات الطبية بشأن إنهاء مناقصة توريد مستشفى ميداني متنقل.

وأوضحت مصادر صحية مطلعة أن هذا المستشفى سيضم عشرات الأسرّة، إضافة إلى غرفة عمليات وعدد من الأسرّة للملاحظة الفورية، مشيرة إلى أن هذا المستشفى المتنقل سيصل إلى مكان الحدث، ويقوم بإجراء العلاج والإسعافات الأولية اللازمة للحالات قبل وصولها إلى المستشفى، بهدف إنقاذ العديد من المصابين في حالات الطوارئ.

وربطت المصادر بين إنشاء هذا المستشفى وبين إعلان دول غربية توجيه ضربة عسكرية محتملة ضد سورية، مؤكدة أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة الطوارئ التي تنفذها الوزارة.

يشار إلى أن وزارة الصحة شكلت قبل فترة لجنة لبحث المتطلبات اللازمة لإنشاء هذه المستشفيات وتزويدها بأحدث الأجهزة.

فعاليات توعية

من جانب آخر، أعلن الأمين العام لجمعية العلاج الطبيعي د. حمد المطيري عزم الجمعية إقامة فعاليات توعية شاملة بمناسبة اليوم العالمي للعلاج الطبيعي تحت شعار "بالحركة... الحياة أحلى"، وذلك يوم الجمعة المقبل في مجمع الأفنيوز، بهدف زيادة الوعي الصحي لدى الجمهور، وترسيخ ثقافة أهمية الحركة في حياة الإنسان، وتأثيرها بشكل مباشر على صحته.

وقال المطيري في تصريح صحافي إن فريق العمل القائم على هذه الفعاليات سيكون موجوداً في مجمع الأفنيوز يومي الجمعة السبت المقبلين، على أن تبدأ الفعاليات في وزارة الصحة وجامعة الكويت يوم الأحد المقبل، حيث ستكون التوعية الثقافية بحجم يتناسب مع أهمية هذا الحدث العالمي، وستتضمن العديد من الفعاليات ونشاطات التوعية الصحية التثقيفية للجمهور، ومسابقات فورية هادفة وتوزيع جوائز للفائزين بهذه المسابقات، وتوزيع بروشورات التوعية، بالإضافة إلى عمل العديد من الفحوصات الطبية المجانية بالكامل داخل الجناح الذي ستقام به هذه الفعاليات في مجمع الأفنيوز، مشيرا إلى أنه سيكون هناك توزيع هدايا للحضور الذين سيشاركون في هذه الفعاليات.

حملة توعية

وأضاف المطيري أن حملة التوعية ستشمل أيضاً عرض فيديوهات توعية من إعداد كوادر طبية متخصصة تهدف إلى تثقيف الجمهور، لتجنّب العديد من العادات الخاطئة التي قد تؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بمشاكل صحية كثيرة، مرجحاً أن تؤتي هذه الحملة ثمارها وتكون لها نتائج إيجابية كبيرة في اختفاء بعض العادات الصحية السيئة.

ووجه المطيري دعوته إلى الجمهور بالوجود في جناح جمعية العلاج الطبيعي الكويتية في مجمع الأفنيوز يومي الجمعة والسبت المقبلين، والاستفادة من فرصة وجود الفحوصات المجانية والفعاليات.

من جانب آخر، نفى مدير مستشفى الجهراء د. شهاب المهندي ما ذكر في أحد البرامج الفضائية بتعيين خادمة في مستشفى الجهراء بوظيفة ممرضة، مؤكداً أن الوزارة لا يمكن أن تقوم بتعيين ممرضة سبق أن صدر بحقها قضية تغيّب، "فهناك إجراءات قانونية تتخذ مع أي ممرضة يتم تعيينها، ومن هذه الإجراءات معرفة حسن السير والسلوك، وهذا الإجراء يتخذ مع المعينين ممرضات وممرضين من الخليجيين وغير محددي الجنسية، إضافة إلى المواطنين.

وقال المهندي "من الصعب أن يتم تعيين خادمة من قبل إدارة مستشفى الجهراء أو أي مستشفى حكومي آخر".

back to top