طلبة GUST لـ الجريدة•: توافر فرص العمل أهم الدوافع لاختيار التخصص الجامعي

نشر في 12-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-10-2013 | 00:01
اختيار بعض الطلبة تخصصات معينة يأتي وفقاً لميولهم في الدراسة، وبعضهم يختار لتوافر الوظيفة وحاجة سوق العمل.   

«ليس كل ما يتمناه المرء يدركه»، هذا هو لسان حال الطالب الجامعي، لحظة اختيار التخصص الجامعي الذي يناسبه، والذي يعتبر قرارا مصيريا، إذ إنه يحدد أين سيقضي عمره الوظيفي بعد التخرج.

وتتدخل عدة عوامل في بلورة قرار اختيار التخصص المناسب، منها امتلاك القدرات والمؤهلات المناسبة لتخصص بعينه، إضافة إلى آراء الأهل والأصدقاء وأصحاب الخبرة في المجال الأكاديمي، وقد تقف عدة تحديات سدا منيعا في وجه تحقيق طموحات الطلبة في اختيار التخصص الأنسب لهم كقلة فرص العمل المتاحة، أو أن المتوافر منها قد لا يلبي ما يتطلعون إليه وظيفيا.

«الجريدة» التقت عددا من طلبة جامعة الخليج (GUST)، أكدوا أن اختيار التخصص الجامعي المناسب يخضع لظروف عدة، أهمها توافر وظائف كثيرة للتخصص، وفي ما يلي التفاصيل:

بداية، أكدت الطالبة فاطمة حنا، تخصص إعلام- اتصال مرئي، أن سبب اختيارها لهذا التخصص يعود لحبها لمجال التصميم الذي تتخذه هواية لها إلى جانب الرسم والتلوين، مشيرة إلى انها تطمح للعمل في مجال تصميم الرسومات المتحركة، وإخراج الأفلام وتصميم الإعلانات، مؤكدة وجود مشكلة في قلة فرص العمل في المجال الإعلامي بشكل عام.

ميول إعلامية

من جهتها، قالت الطالبة نور الطواري، تخصص إعلام- علاقات عامة/إعلان، إنها اختارت التخصص لأنه الأنسب لها حيث ترى أن ميولها إعلامية «فأنا أحب التواصل مع الآخرين، وأحب الكتابة باللغة العربية التي بدأتها سنة 2008»، مضيفة: «اتطلع للعمل في مجال يمكنني من تطوير قدرة الكتابة بعد التخرج. واطمح إلى تأليف كتاب أضع فيه خواطري لأتواصل فيه مع القراء».

وأوضحت الطالبة ريم المطيرات، تخصص أدب انكليزي، أن اختيارها لتخصصها يرجع إلى حبها للغة الانكليزية منذ الصغر، إذ تهوى قراءة الكتب والروايات الانكليزية، وتطمح إلى تأليف روايات باللغة نفسها ونيل شهادة الماجستير في مجال الأدب الانكليزي، مشيرة إلى صعوبة إيجاد فرص عمل في هذا المجال قد يدفعها للعمل في مجال الترجمة.

وأكدت الطالبة آية طحان، تخصص تسويق، أنها حرصت على الأخد بمشورة الأهل قبل اختيار التخصص، وترى أن مجال التسويق من المجالات المناسبة للطالبات بشكل عام، وتطمح للتوظف بشركة وإكمال دراستها في المجال نفسه بعد التخرج.

إقبال كبير

من جانبها، أشارت الطالبة ماجدة أبوالبرغل، تخصص اقتصاد وتمويل، إلى أنها تحب الرياضيات والأرقام، لذلك اختارت تخصص التمويل، مضيفة أن هناك «إقبالا كبيرا على تخصصات إدارة الأعمال في دول الخليج، واتطلع إلى إكمال دراستي او نيل وظيفة في بنك».

وشددت الطالبة كنانة قتوت، تخصص أدب إنكليزي- ترجمة، على أن ميولها الأدبية وحبها للغة الانكليزية دفعاها إلى اختيار تخصص الترجمة، متابعة: «أطمح للعمل في مجال الترجمة في السفارات وتدريس اللغة الانكليزية لمرحلة رياض الأطفال»، وترى أن فرص العمل المتوافرة قليلة في مجال الترجمة.

وذكرت الطالبة سارة المنجد، تخصص أدب انكليزي - ترجمة، انها اختارت هذا التخصص لأنه يوفر العديد من فرص العمل في المستقبل، وقد شجعها أهلها على اختيار هذا المجال، مضيفة: «سأسعى للتوظف في شركة أو في سفارات، وأتطلع إلى تطوير نفسي وظيفيا».‏

back to top