طهران تخطط لبناء 3 مفاعلات نووية جديدة

نشر في 29-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-06-2013 | 00:01
No Image Caption
عراقجي ينفي كلام صالحي حول تشكيل فريق تفاوضي نووي جديد
أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية في إيران فريدون عباس دواني أمس، أن بلاده تخطط لبناء ثلاثة مفاعلات نووية في مدينة بوشهر، إضافة إلى المفاعل النووي قيد الإنشاء.

ونقلت وكالة أنباء "إيتار تاس" الروسية عن دواني قوله إن موقع مدينة بوشهر يسمح ببناء أربعة مفاعلات نووية تبلغ إنتاجية كل منها نحو ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية.

وذكر أن الحكومة الإيرانية بدأت عملياً إنتاج معدات خاصة بالمفاعلات النووية المزمع إنشاؤها، مؤكداً أن مراكز التصميم في إيران انتهت عملياً من تصميم مفاعل نووي يعمل بقوة 360 ميغاواطا.

وأشار رئيس منظمة الطاقة النووية الإيراني إلى أن بلاده تعمل من أجل بناء مفاعل نووي عصري للأبحاث العملية بقوة عشرة ميغاواطات.

وحول المحطة النووية القائمة في "بوشهر"، قال دواني إن طهران أطلقت قبل ثلاثة أيام العمل في المحطة بقوة تبلغ ألف ميغاواط، مبيناً أن الخبراء الإيرانيين قاموا بأعمال الرقابة والتفتيش في المحطة واكتشفوا وجود بعض العيوب، بينما سيقوم الخبراء الروس بإجراء تجارب إضافية على تشغيل المحطة قبل تسليمها رسمياً للجانب الإيراني.

في هذه الأثناء، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجي تشكيل فريق جديد للمفاوضات النووية. وقال إن "البعض كان له انطباع خاطئ حول تصريح وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي في هذا المجال".

وكانت تقارير نقلت عن صالحي أمس القول إن الرئيس المنتخب حسن روحاني قد شكّل فريقاً للتفاوض مع الغرب، وان "الفريق الجديد سيبحث القضية من جميع جوانبها من منظور جديد".

وقال عراقجي إن صالحي "كان ينوي من تصريحه أمس نفس المجموعات والفرق التي شكّلها روحاني في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، للإسراع في نقل المسؤوليات إلى الحكومة المقبلة". وأضاف أن "روحاني سيقرر بالطبع في الوقت المناسب ما إذا كان سيشكل فريقاً مفاوضاً نووياً جديداً".

(طهران - أ ف ب،

رويترز، يو بي آي)

back to top