لجان تحضيرية للإعداد لمؤتمر وزراء صحة «الخليج»

Ad

تدشن وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية خلال شهر نوفمبر المقبل، مشروعاً صحياً مهماً يهدف إلى كشف الإعاقات لدى الأطفال في وقت مبكر، إلى جانب متابعة النمو لديهم.

كشفت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. رحاب الوطيان عن تدشين الوزارة خلال شهر نوفمبر المقبل «كتيب صحة الطفل»، بهدف كشف الإعاقات مبكراً ومتابعة النمو لدى الأطفال حديثي الولادة في كل مناطق الكويت. وأشارت إلى أن الوزارة ستقوم بطباعة وتوزيع هذا الكتيب على كل المستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الصحية خلال الفترة المقبلة.

وقالت الوطيان في تصريح خاص لـ»الجريدة» إن «لجنة مشتركة داخل الوزارة مكونة من الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية ومجلس أقسام الأطفال، إضافة إلى إدارة التغذية والإطعام تعمل على هذا المشروع المهم».

وأعلنت زيارة خبيرة من منظمة الصحة العالمية إلى الكويت خلال شهر نوفمبر المقبل، لتدشين وانطلاق هذا الحدث في كل مرافق وزارة الصحة وخارجها من المستشفيات الخاصة.

وأوضحت أن هذا الكتيب سيتضمن قياس منحنيات النمو لدى الأطفال من سن يوم حتى 5 سنوات، لافتة إلى أن هذا الكتيب يعنى بقياس وزن الطفل وطوله ومحيط الرأس لمعرفة النمو لدى الأطفال، ولمتابعة تطور الطفل الحركي والجسماني.

وأكدت الوطيان أنه بالإمكان اكتشاف حالات التوحد «الداون» مبكراً  من خلال هذا البرنامج، لافتة إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى وقاية الأطفال من الأمراض في سنة مبكرة جداً.

لجنة تحضيرية

وفي موضوع منفصل، علمت «الجريدة» أن المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د. توفيق بن خوجة سيزور الكويت قريباً، لإعداد جدول أعمال مؤتمر وزراء الصحة لدول مجلس التعاون المقرر عقده برئاسة وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله في الرابع من يناير المقبل.

وقالت مصادر صحية إن وزارة الصحة شكّلت أخيراً لجنة تحضيرية عليا وعدة لجان فرعية لهذا المؤتمر، حرصاً منها على حسن التحضير والإعداد للمؤتمر، وتوفير كل عوامل النجاح وتحقيق النتائج التي يتطلع إليها مواطنو دول مجلس التعاون، مؤكدة أن هذه الترتيبات التي تقوم الوزارة بإعدادها تتضمن إجراءات طبية وفنية وإدارية، بما يكفل النجاح لهذا المؤتمر الطبي المهم الرفيع المستوى.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أخيراً استضافة الكويت للمؤتمر في الرابع من يناير المقبل، مؤكدة حرص دولة الكويت على تنفيذ كل الإجراءات اللازمة للمؤتمر، بما يتوافق مع أهمية الحدث الصحي المهم على مستوى دول المجلس والعلاقات الأخوية التي تربط مواطنيها، مشيرة إلى أن المؤتمر سيناقش العديد من القضايا الصحية، وعلى رأسها الشراء الموحد للأدوية، والعمالة الوافدة، والرعاية الصحية الأولية، والأمراض المزمنة غير المعدية.