تحديث:: إدانة دولية للأحداث الدموية في مصر

نشر في 08-07-2013 | 14:24
آخر تحديث 08-07-2013 | 14:24
No Image Caption
أدان الاتحاد الاوروبي بشدة اليوم مقتل العشرات في احداث العنف التي شهدتها القاهرة في وقت سابق مطالبا جميع الاطراف الى الهدوء وضبط النفس والعودة الى الحوار والعملية الديمقراطية.

وقال المتحدث باسم كاثرين اشتون المنسقة العليا لشؤون السياسة الخارجية والامن مايكل مان في مؤتمر صحافي ان اشتون على اتصال مع نظرائها لبحث تطورات الاوضاع في مصر وكيفية حلها مضيفا ان الاتحاد الاوروبي يلعب دور الوسيط بين الاطراف المصرية لتشجيع الحوار بينها، وكشف ان الاتحاد الاوروبي يخطط لتشكيل وارسال بعثة اوروبية سياسية الى مصر لافتا الى انه يقوم ايضا باعادة تقييم برنامج المساعدات الخاص بمصر.

بدوره، أكد مجلس الوزراء السعودي اليوم ان الظروف التي تمر بها مصر حاليا تستدعي من جميع المخلصين الحكمة والتعقل لحفظ الأمن والاستقرار.

جاء ذلك خلال خلال جلسة اسبوعية عقدها مجلس الوزراء هنا برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز واطلع خلالها على عدد من التقارير حول تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم وفي مقدمتها مستجدات الأحداث في مصر وسوريا، واعرب مجلس الوزراء في بيانه عن الامل بأن " يحفظ الله مصر ويجنبها الشرور والفتن".

كما حمّلت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وزير الدفاع المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، مسؤولية اراقة الدماء اليوم الاثنين أمام مقر الحرس الجمهوري في القاهرة.

وقالت المنظمة إن الجيش المصري "شن في ساعات الفجر الأولى من صباح اليوم هجوماً بالرصاص الحي على المعتصمين السلميين أمام مقر الحرس الجمهوري اثناء تأديتهم لصلاة الفجر، مما تسبب في وقوع مجزرة مأساوية.. تأتي في سلسلة عمليات قتل جماعية ارتكبتها قوات الأمن والشرطة والبلطجية منذ أحداث 30 يونيو الماضي".

فيما قال رئيس لجنة مجلس الدوما (النواب) الروسي للشؤون الدولية أليكسي بوشكوف اليوم الاثنين إن الربيع العربي الدموي ضرب مصر مثل التسونامي، في إشارة إلى الأحداث الدموية التي يشهدها هذا البلد منذ أن أزاح الجيش الرئيس محمد مرسي عن الحكم.

وكتب بوشكوف على صفحته في موقع التدوين المصغّر (تويتر) "الربيع العربي الدموي ضرب مصر مثل التسونامي. والآن هناك فوضى وقتلى. وهو خطر جداً على المجتمعات غير المستعدة للديمقراطية".

من جانبه، أدان وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، ما وصفها بـ"المجزرة" التي وقعت أمام مقرّ الحرس الجمهوري في القاهرة .

وقال داوود أوغلو، في تغريدة عبر صفحته على (تويتر)، "أدين بشدة باسم القيم الإنسانية الأساسية التي ندافع عنها المجزرة التي وقعت عند صلاة الفجر".

وأضاف أنه "على الرغم من الإستفزازات، نتوقع من أخوتنا المصريين أن يحموا الديمقراطية والإرادة الحرة بكرامة".

كما اعتبرت ايران اليوم تدخل القوات المسلحة المصرية في الشؤون السياسية "غير مقبول" وذلك بعد اطلاق النار على تظاهرة لمؤيدي الرئيس الاسلامي المخلوع محمد مرسي أوقع 42 قتيلا.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس عراقجي لوكالة الانباء مهر ان "تدخل القوات المسلحة في الشؤون السياسية غير مقبول ويثير القلق" مضيفا ان ايران "تدين مقتل ابرياء".

واعتبر عراقجي ايضا ان "انقسام المجتمع المصري امر خطير" متهما "الغربيين والنظام الصهيوني (اسرائيل) الذين لا يريدون مصر قوية".

واعلنت جماعة الاخوان المسلمين ان قوات الشرطة والجيش اطلقت النار خلال صلاة الفجر على متظاهرين مؤيدين لمرسي امام مقر الحرس الجمهوري في القاهرة فيما اكد الجيش انه صد هجوما شنته "مجموعة ارهابية" ضد المبنى.

back to top