كشفت مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة شركة «خاطف القابضة» فاطمة البدر ان الشركة استحوذت على حصة 50 في المئة من شركة «أروى الخليج للأغذية»، الموزع الرئيسي لقهوة «لافازا» في الكويت، والتي تعتبر العلامة التجارية الأولى للقهوة في أوروبا، موضحة ان قيمة الاستحواذ بلغت 600 الف دينار، وبعائد سنوي متوقع بمعدل 17-20 في المئة.

Ad

 وأوضحت البدر، خلال المؤتمر الصحافي الذي أقامته الشركة أمس، أن «خاطف» شركة كويتية تعمل في مجال مشاريع الاستحواذات، مبينة ان الخطط المستقبلية للشركة تتمثل في التوسع في المملكة العربية السعودية كشريك فعال مع المؤسسات التجارية والاستثمارية والعلامات التجارية الشهيرة، إضافة إلى التوسع في أسواق منطقة دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الحالي.

وسلطت البدر الضوء على أداء «خاطف للاستشارات»، حيث تم تعيين مدير جديد للشركة، فضلاً عن التطرّق لمجموعة المشاريع المخطط لها في المستقبل القريب، مشيرة إلى ان «قهوة لافازا تعتبر علامة تجارية رائدة عالمياً واقترن اسمها بالنكهة الإيطالية الأصيلة، وهي تحظى بشعبية كبيرة في الكويت».

وأشارت إلى ان اتفاقية الاستحواذ تمثل فرصة استثنائية لاستقدام أشهر علامة تجارية أوروبية في عالم القهوة لتكون في متناول العملاء في الكويت، مبينة أنه «من خلال الإمكانيات والقدرات المتكاملة التي تتمتّع بها الشركتان، والتعاون مع شركة أروى الخليج للأغذية لتوزيع قهوة لافازا في الكويت، فإننا سنقوم بتزويد عملائنا الكرام بمنتجات ذات جودة غير مسبوقة».

وأضافت البدر، في معرض حديثها عن إمكانات شركة «خاطف»، «لقد أثبتنا قدرتنا في خاطف على توفير قيمة مضافة إلى الشركات التي تحقق أرباحاً وتتطلع في الوقت ذاته إلى التحالف مع الشريك المناسب الذي يساعدها في الارتقاء بأدائها إلى آفاق جديدة من التميز. وبشكل عام، فإننا نقوم بعمليات الاستحواذ عبر زيادة رأس المال، ويتم الاستفادة من التمويل الذي نقدمه في مساعدة الشركة التي نستحوذ عليها في تعزيز الحصة السوقية والكفاءة التشغيلية والأرباح، مما يعود عليها بفوائد محققة».

استراتيجية الشركة

وأردفت قائلة «لقد أنهينا للتو خططنا الاستراتيجية الممتدة لـثلاث سنوات، ونسعى بشكل فاعل إلى تأمين فرص أكبر للتوسع في المملكة العربية السعودية وغيرها من أسواق منطقة دول مجلس التعاون الخليجي».

وتحدثت عن المجال الواسع للخدمات التقنية التي تزوّدها «خاطف للاستشارات»، الذراع الاستشارية لشركة «خاطف القابضة»، حيث تضم تلك الخدمات دراسات الجدوى، وتخطيط الأعمال، وتقييمات المشاريع، وإدارة المخاطر، والحوكمة المؤسسية، والتوافق مع متطلبات الجهات الرقابية، واستشارات تطوير الموارد البشرية.

وزادت بأن الحد الأقصى لاستحواذات الشركة لا تقل مدته عن 5 سنوات ولا تزيد على 8 سنوات، لافتة الى ان الشركة تلقت عدة عروض من بعض الاطراف للاستحواذ على صناديق الممتلكات الخاصة.

وعن تقيمها لسوق الاستحواذات فى الكويت، اكدت ان البيانات والمعلومات الخاصة بذلك السوق غير واضحة حتى الآن، وان المعطيات المتعلقة بعمليات الاستحواذ غير موجودة.

أول الاستحواذات

وبدوره سلّط الرئيس التنفيذي للشركة أسامة نصرالدين الضوء على المشاريع الجديدة التي وقّعتها الشركة منذ بداية هذا العام، حيث كانت شركة «فجر الإيمان للتجارة العامة والمقاولات»، أول استحواذات شركة «خاطف»، فضلاً عن العقود التي منحتها كل من «الشركة الكويتية لنفط الخليج» و»شركة الأحمدي للمقاولات والتجارة» إلى شركة «الشبكات» لشبكات الكومبيوتر التقنية، التابعة لـ»خاطف القابضة»، بهدف تزويد واعتماد حلول «أوراكل» لإدارة المشاريع.

 وأضاف نصر الدين انه يطمح خلال هذا العام إلى «مواصلة نجاحاتنا من خلال عمليات استحواذ قمنا بها خلال الأعوام الماضية، ونعد بالمضي قدماً عبر القيام باستحواذات جديدة في 2013، كما نتطلع إلى الاستمرار في رفع قيم شركاتنا المستحوذة بما يعود بالنفع على مساهمينا ويحقق رضاهم».