أكد المدير العام للهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي أن الهيئة بدأت امس رسميا إصدار البطاقة المدنية الذكية للوافدين العاملين في القطاع الأهلي (المادة 18)، والالتحاق بعائل (المادة 22)، مشددا على حرص الهيئة على إنجاز البطاقة الذكية، لتشمل جميع سكان الكويت على اختلاف مواد اقاماتهم وفي اسرع وقت ممكن.

Ad

وقال العسعوسي، في مؤتمر صحافي امس، إن إصدار البطاقة الذكية للوافدين يأتي استكمالا لما تم انجازه في مشروع البطاقة، مبينا أن اصدار البطاقة للوافدين العاملين في القطاع الأهلي جاء بعد الانتهاء من إصدارها للكويتيين والخليجيين والوافدين العاملين في القطاع الحكومي، إضافة إلى من يعاملون معاملة الكويتي.

البطاقة القديمة

وذكر العسعوسي انه سيتم إصدار البطاقات المدنية الذكية للوافدين على مراحل عند تجديد الإقامة، وفقا للمحافظات، حيث ستكون المرحلة الأولى لمحافظتي العاصمة ومبارك الكبير، إذ سيتم إيقاف إصدار البطاقة القديمة للأشخاص حاملي الإقامة من المادتين 18 و22 ممن يقطنون في هاتين المحافظتين، حتى يتم توفير المستندات اللازمة لإصدار البطاقة الذكية، وهي صورة حديثة مطابقة للمواصفات المطلوبة، وفصيلة الدم، وصورة عن جواز السفر، على أن تتوافر هذه المستندات.

وزاد انه لن يتم إصدار البطاقات المدنية لهذه الشريحة، من خلال نظام الاستعلام الصوتي او من خلال الانترنت، كما كان معمول به في السابق الا بعد توفير المستندات المطلوبة، مبينا أنه بالنسبة للقاطنين في المحافظات الأخرى، والراغبين في الحصول على البطاقة الذكية، فإن الهيئة على استعداد لاستقبال معاملاتهم اذا كانت مستوفية المستندات بغض النظر عن مكان السكن.

وعن ضرورة مراجعة الهيئة، قال العسعوسي إنه يمكن تقديم المستندات المطلوبة من خلال أجهزة المغلف الموجودة في الجمعيات التعاونية، او من خلال مراجعة المقر الرئيسي او فروع الهيئة في جمعيات سلوى والجهراء وكيفان، كما يمكن تسليم المعاملات من خلال فروع الهيئة الكائنة في مكاتب الهجرة بالمحافظات.

ولفت الى ان المرحلة المقبلة ستبدأ بمحافظة الجهراء ثم الاحمدي ثم حولي فالفروانية، وسيتم إعلان هذه المراحل تباعا، داعيا الجمهور الى التعاون مع الهيئة في إنجاز أهدافها من هذا المشروع، الذي يشكل لبنة أساسية في البنية التحتية لخدمات الحكومة وتسهيل الإجراءات.

خطة استراتيجية

وتابع العسعوسي ان الوقت حان لادخال شريحة الوافدين من العاملين في القطاع الاهلي من اصحاب مادة 18، وفئة الالتحاق بعائل مادة 22 في مشروع البطاقة الذكية، نظرا لارتباط تطبيقات البطاقة الذكية بشريحة الوافدين على مستوى الخطة الاستراتيجية للدولة.

وشدد على اهمية هذه الشريحة كونها الشريحة الاكبر في مكونات التركيبة السكانية للدولة، بتعداد يتجاوز مليونا و645 الف نسمة، مشيرا الى تحركات سريعة على مستوى الاستفادة من تطبيقات البطاقة الذكية في ما يتعلق بالقطاع الصحي والتعليمي والمصرفي والنفطي.

وأشار الى ان موضوع التنقل بين دول الخليج مازال مقتصرا على الخليجيين فقط، على ان يكون للوافدين مستقبلا، بناء على قرارات مجلس التعاون، علما ان البنية التحتية لادخال الوافدين بهذا المشروع جاهزة.

واكد ان دور الهيئة يقتصر على انشاء البنية التحتية بالنسبة لتطبيقات البطاقة الذكية، مثل الملف الصحي والتعليمي، مبينا ان ارتباط هذه التطبيقات يتم بالتنسيق مع دول المجلس، مبينا ان الهيئة بانتظار ان تقدم وزارة الصحة البيانات اللازمة لوضعها في البطاقة، مشيرا الى ان تجميع هذه البيانات يتطلب ربطها بالمستشفيات والمراكز الصحية.

واوضح ان الهيئة تنتظر مبادرة الوزارات والجهات المعنية للاستفادة من تطبيقات البطاقة الذكية، لاسيما بعد انجاز الهيئة بنيتها التحتية، مثنيا على مبادرة وزارتي الصحة والتربية، لافتا الى التنسيق مع وزارة التربية للاستفادة من تطبيقات البطاقة الذكية في بعض المدارس.

لا غرامات للمواطنين غير المجددين

أكد العسعوسي انه لا يوجد أي غرامات مالية بحق غير المجددين للبطاقة المدنية للمواطنين، فالهيئة ليست بحاجة لتطبيق غرامات، مبينا ان الفرد هو الذي يحتاج تجديد هذه البطاقة لاجراء معاملاته، لافتا الى ان نسبة المواطنين الذين جددوا البطاقة المدنية حتى الآن 95 في المئة، أما النسبة الباقية فقد يكونون خارج الكويت بغرض الدراسة او العلاج.

واردف: «أما بالنسبة للوافدين فليس هناك غرامة في حال عدم تجديد البطاقة المدنية، وتنطبق المخالفة فقط على عدم تجديد الإقامة».