نفى السفير الإيراني في بلغاريا غلام رضا باقري أمس أي ضلوع لبلاده في التفجير الذي استهدف إسرائيليين في 18 يوليو الماضي في بورغاس، بعدما اتهمت بلغاريا «حزب الله» اللبناني الذي يتلقى دعما إيرانيا بالوقوف وراء العملية.

Ad

وقال رضا باقري في مؤتمر صحافي في صوفيا: «لا علاقة لإيران بهجوم بورغاس»، قبل أن «يدين الإرهاب بأشكاله كافة». وألمح باقري الى أن إسرائيل تسببت في هذا الهجوم بمطار بورغاس، حيث قتل خمسة سياح إسرائيليين وسائقهم البلغاري.

 وأشار السفير الايراني الى أنه «بحسب معلومات وسائل الإعلام فإن عددا من الدول ضالع. هذا يذكر باغتيال احد مسؤولي فصيل فلسطيني في دبي»، في اشارة الى عملية اغتيال محمود المبحوح وهو من مؤسسي الجناح المسلح لحركة حماس قبل عامين في غرفة فندقه في دبي، واستخدم منفذو العملية جوازات سفر استرالية وبريطانية وايرلندية وفرنسية وألمانية.

الى ذلك، دافعت رئيسة الارجنتين كريستينا فرنانديز عن الاتفاق الذي أبرمته بلادها مع إيران لتشكيل «لجنة الحقيقة» للتحقيق في تفجير استهدف مركزا يهوديا في بوينس ايرس عام 1994 وطلبت من الكونغرس الأرجنتيني الموافقة على الاتفاق.

في سياق آخر، اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية امس أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة هذا الأسبوع في إطار جهود أوسع نطاقا لإجبار طهران على وقف أنشطة نووية حساسة هدفها «إحداث توتر» في الجمهورية الإسلامية قبل انتخابات الرئاسة المقررة في يونيو المقبل.

 (صوفيا، بوينس ايرس - أ ف ب، رويترز)