هل يحرّك موسم عيد الأضحى ركود سوق الألبومات؟

نشر في 30-09-2013 | 00:02
آخر تحديث 30-09-2013 | 00:02
مع نجاح ألبوم عمرو دياب الأخير {الليلة} وتحقيقه مبيعات ضخمة، أعلن فنانون كثر استعدادهم لطرح مشاريعهم الجديدة في الفترة المقبلة، متجاوزين الأحداث التي تشهدها مصر وبعض البلاد العربية.
حقق ألبوم عمرو دياب الذي تصدّر قائمة المبيعات في {فيرجين ميغا ستورز} مبيعات تجاوزت مليون نسخة، بالإضافة إلى أكثر من 500 ألف نسخة جرى تحميلها  على الإنترنت بعد ساعات من طرحه، ما اعتبره المنتجون دليلا على توق الجمهور إلى الاستماع إلى الموسيقى، فاتخذوا خطوات جريئة بطرح أعمالهم الجديدة.

لم تتوقف ابتكارات دياب ومفاجآته على طرح الألبوم مجبراً بعد تسريبه في توقيت سابق، بل طرح كليبه الجديد {الليلة} الذي صوره في اليونان في دور العرض السينمائية، خلال الفاصل بين الأفلام، وذلك بالتنسيق مع الشركة المنتجة، في محاولة منه لجذب الجمهور إلى دور العرض السينمائية. من المتوقع أن يستمر الكليب لمدة ثلاثة أسابيع قبل انتقاله إلى قناة {روتانا} وصفحة دياب على {يوتيوب}.

إنعاش السوق

بعد تجارب غنائية في السينما والتلفزيون، تطرح دنيا سمير غانم ألبومها  الأول {واحدة تانية خالص} في غضون أيام، بالاتفاق مع الشركة المنتجة، في محاولة لإنعاش سوق الألبومات بعد ركود نتيجة إحجام الشركات عن طرح ألبومات جديدة، وسترافق طرحه حملة دعائية على المواقع الإلكترونية وصفحات الإنترنت.

ردود الفعل الحادة حول أغنية {واحدة تانية خالص} (طرحتها مطلع سبتمبر) التي تباينت بين السلبية والإيجابية، شجعت دنيا والشركة المنتجة على اتخاذ هذه الخطوة، لا سيما بعد تجاوز مشاهديها مليونا ونصف مليون في الأيام الأربعة الأولى لطرحها عبر {يوتيوب}.

تحاول الشركة المنتجة استغلال نجاح الأغنية للتسويق للألبوم في الخليج، على أن يطرح في توقيت طرحه في مصر لضمان تحقيق أعلى عائدات،  ذلك أن التحضير للألبوم استغرق أكثر من ثلاث سنوات وتأجل طرحه أكثر من مرة بسبب الظروف السياسية.

بدوره قرر مدحت صالح طرح ألبومه الجديد في موسم عيد الأضحى، ويعكف على اختيار اسم له وأخذ صور لغلافه لطرحه في منتصف أكتوبر. الأمر نفسه بالنسبة إلى محمد محيي الذي يعود بعد غياب أكثر من خمس سنوات، ويعكف على الانتهاء من ألبومه لطرحه في غضون أسابيع.

تأخر

ينشغل خالد سليم في إنجاز ألبومه الجديد من إنتاج {شركة مزيكا}، لطرحه في موسم عيد الأضحى، لكن حتى الآن لم يحسم موقفه، إذ تبقى أغانٍ عدة لم يسجلها بعد، بالإضافة إلى رغبته في تصوير أغانٍ قبل طرح الألبوم لضمان دعاية جيدة له.

يذكر أن انشغال خالد بتصوير مسلسلي {موجة حارة} و{حكاية حياة}، أوقف العمل على الألبوم حوالى خمسة أشهر قبل أن يعود إليه مجدداً، ما عرقل إصداره في موسم الصيف كما كان محدداً سلفاً في اتفاقه مع الشركة المنتجة.

كذلك تعمل آمال ماهر على الانتهاء من ألبومها الجديد من إنتاج شركة {عالم الفن} على أن يطرح بداية العام الجديد، علماً أن آمال متفرغة له بشكل كامل وتنوي تصوير ثلاث أغانٍ لطرحها بالتزامن مع طرحه كنوع من الدعاية له.

شيرين عبدالوهاب أجلت استكمال ألبومها لتخوفها من الأوضاع السياسية، واتفاقها مع شركة {نجوم ريكوردز} على طرح الألبوم مع بداية العام الجديد، بالتزامن مع مشاركتها في عضوية لجنة تحكيم برنامج {أحلى صوت}، وتفرغها لتسجيل الحلقات الأولى التي شرعت مجموعة قنوات {أم بي سي} تصويرها ما اضطرها إلى الإقامة في بيروت.

بالتنسيق مع شركة {روتانا}، صورت جنات أغنية {البادي أظلم} (رصدت لها موازنة 100 ألف دولار)، في بيروت لتعرض في موسم عيد الأضحى بعد تأجيل أكثر من خمسة أشهر. يذكر أن {البادي أظلم} هي الأغنية الأولى لها في ألبوم {حب جامد} الذي طرحته في احتفالات أعياد الربيع.

back to top